الشريط الإعلامي

ديوان المحاسبة: خسائر مالية في شركات كثيرة تساهم بها الحكومة

آخر تحديث: 2021-11-28، 10:47 pm
أخبار البلد - قال رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد، إن "كثيرا" من الشركات التي تساهم بها الحكومة البالغة 38 شركة تواجه خسائر مالية، مشيرا إلى أن أهمية "وضع خطة لمعالجة الثغرات".


وأوضح حداد لبرنامج تلفزيوني اليوم الأحد، أن 38 شركة تساهم الحكومة بها والكثير من الشركات خسرانة، والحل ليس بالإغلاق لأن هذه الشركات تقدم خدمات للجمهور، لكن يجب وضع خطة لمعالجة الثغرات والإجراءات والسياسات وبالتالي القرارات الإدارية والحوكمة فيها".

وأضاف: "تحدثنا أكثر من مرة... يجب أن يكون هناك أنظمة رقابة داخلية وتفعيل للإجراءات، والقرارات الإدارية تدرس، إضافة إلى وضع خطط مستقبلية للنهوض ومعالجة الخسائر".

وشرح أن "أبرز المخالفات تتعلق بمخاطر الشركات وخسائر الشركات والمكافآت بالشركات وغيرها، وهذه مبالغ كبيرة جدا، مثلا بلغت الخسائر المتراكمة في نهاية 2019 في شركة الكهرباء الوطنية 4 مليار و963 مليون... وشركة مدارس العقبة الدولية بلغت الخسائر المتراكمة 10 مليون و11 مليون و12 مليون لأعوام 2107-2019".

متابعة شهرية

وأكد حداد، أن الحكومة تتابع الاستيضاحات التي يقدمها الديوان شهريا عبر لجنة وزارية، مشيرا إلى أن الديوان "معني بالفساد المالي والإداري".

وأوضح أن "استيضاحات ديوان المحاسبة توبعت لغاية 31 تشرين الأول/أكتوبر 2021 من قبل اللجنة الوزارية برئاسة وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء والعملية مستمرة منذ مطلع العام 2020".

ويقدم ديوان المحاسبة "استيضاحاته إلى لجنة وزارية كل شهر خلال 10 أيام من انتهاء الشهر وتجتمع اللجنة الوزارية لمتابعتها".