الشريط الإعلامي

الأعلى للسكان يوصي بتغيير المواقف تجاه العنف ضد المرأة

آخر تحديث: 2021-11-24، 07:02 pm
أخبار البلد - أوصى المجلس الأعلى للسكان، بالعمل على تغيير المواقف تجاه ممارسات العنف على المستويات كافة، وخاصة العنف ضد المرأة.

ودعا المجلس في بيان، الأربعاء، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، والذي يصادف 25 من شهر تشرين الثاني من كل عام، إلى رفع وعي الأجيال بحقوق الإنسان، وجميع الصور النمطية الضارة.

كما أوصى بكسب تأييد صنّاع القرار في دعم قضايا وقف التمييز ضد المرأة وحمايتها من العنف.

ووفق البيان، تبدأ في اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة حملة الـ 16 يومًا من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، والتي تحمل شعار”لنجعل العالم برتقالي: ضع حدًا للعنف ضد النساء الآن!”، وستتوج نهاية الحملة باليوم العالمي لحقوق الإنسان الموافق 10 كانون الأول المقبل.

وقالت الأمينة العامة للمجلس الدكتورة عبلة عماوي، إن المجلس يولي هذه المناسبة اهتماماً خاصاً، انطلاقا من اهتمامه بحقوق الإنسان وأهـداف التنمية المستدامة، خاصة الهدف الخامس المتعلق بـ "تحقيق المساواة بني الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات”، إلى جانب أن المجلس يعد مكونا أساسيا في وضع السياسات والاستراتيجيات ذات العلاقة بالسكان والتنمية بما فيها المتعلقة بالمرأة.

وبحسب بيانات كتاب الأردن بالأرقام لعام 2020 والصادر عن دائرة الاحصاءات العامة، لفتت عماوي إلى أنه وخلال عام 2020 كانت نسبة النساء في سن 15عاما فما فوق، واللاتي سبق لهنّ الزواج وتعرضنّ لعنف بدني أو جنسي أو نفسي من القرين الحالي أو السابق قد بلغت 4ر20 بالمئة.