هـذا ما فعله فايـروس كـورونا في تقـرير ديـوان المحـاسبة

هـذا ما فعله فايـروس كـورونا في تقـرير ديـوان المحـاسبة
أخبار البلد -  

 

 

اخبار البلد – رامي المعادات

 

 

كشف تقرير ديوان المحاسبة لعام (2020)، العديد من المخالفات في مختلف الوزارت والمؤسسات الحكومية.

وبحسب مصدر رفيع المستوى في الديوان "فضل عدم ذكر اسمه"، ان عدد المخالفات الواردة في التقرير السنوي للديوان كانت أقل بالمقارنة مع السنوات الماضية.

وأضاف المصدر في حديث لـ"اخبار البلد"، ان عدد المخالفات أقل في العام 2020، لكن يوجد قضايا نوعية خطيرة، تم نشرها في التقرير السنوي للديوان، وأشار الى ان السبب الرئيسي في إنخفاض نسبة المخالفات يعود الى الإغلاقات والتعطل للوزارات والدوائر الحكومية وتخفيض كادر الموظفين الى 50% ثم 70% بسبب جائحة كورونا.

وبين ان الديوان أصبح يستخدم منهجية جديدة وهي التركيز بصورة أكبر على القضايا النوعية، وهو ما يتوافق مع المعايير الدولية، وبالتالي يتم التركيز على النوعية وليس الكم للمخالفات.

وأوضح المصدر، ان القضايا الواضحة والتي يثبت بها التطول على المال العام يتم تحويلها بشكل مباشر الى الإدعاء العام، اما القضايا التي لم يثبت بها التجاوز بشكل واضح وبالإدلة، وتنطوي تحت الشبهات والشكوك، يتم تحويلها الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ليتم الوصول الى إستيضاحات رسمية، وبين ان هناك قضايا يتم فيها طلب تصويب الأوضاع خلال 30 يوم من تاريخه بسبب أخطاء إدارية.

وأكد، ان تعاون حكومي كبير مع ديوان المحاسبة لضبط ومحاسبة المخالفين، حيث تم تشكيل لجنة وزارية لمتابعة إستيضاحات ديوان المحاسبة خلال 10 ايام من انتهاء الشهر.

واشار الى ان المخالفات التي تم تصويبها لم تذكر في التقرير، وما ذكر فقط المخالفات التي تتطلب اتخذاذ اجراءات من قبل الجهات المختصة.

 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة