الشريط الإعلامي

ديوان المحاسبة: المنح الخارجية العام الماضي 807 مليون.. والوارد 791 مليون دينار

آخر تحديث: 2021-11-24، 09:45 am
اخبار البلد - انتقد ديوان المحاسبة آلية تقدير الإيرادات والمنح ضمن موازنة العام الماضي 2020.

واعتبر التقرير أن هنالك مبالغة في تقدير الإيرادات بموازنة العام الماضي، حيث قدرت حينها بـ 8,5 مليار دينار ، في حين أن الإيرادات الفعلية بلغت 7 مليارات دينار.

 

وسجل العام الماضي انخفاض بالإيرادات بنحو 18%، وبمبلغ وصل إلى 1,5 مليار دينار.

كما قدرت المنح الخارجية العام الماضي بـ 807 مليون دينار، بينما ورد للأردن 791 مليون دينار، بانخفاض مقداره، 16 مليون دينار.

 

وفيما يتعلق بالنفقات، أخطأت تقديرات الموازنة، حيث قدرت 9,6 مليار دينار، بينما كانت النفقات الفعلية 9,2 مليار دينار.

جاء ذلك بعد أن تسلم رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي أمس الثلاثاء، تقرير ديوان المحاسبة لعام 2020، مؤكدا أن المجلس سيولي تقارير الديوان أهمية كبيرة وسيحيله إلى اللجنة المختصة، بعد أن يفرغ المجلس من اختيار لجانه الدائمة.

وخلال تسلمه التقرير من قبل رئيس الديوان عاصم حداد، شدد الدغمي على أهمية الدور الرقابي الذي يقوم به الديوان، في الحفاظ على المال العام ومكافحة كل أشكال الفساد المالي والإداري، مؤكدا أن سيادة القانون تشكل أولوية لدى جلالة الملك وتضمنتها خطبة العرش ما يستوجب أن يتم تطبيقها على الجميع دون تمييز أو محاباة.

وقدم حداد في مستهل اللقاء التبريكات، لرئيس مجلس النواب ثقة أعضاء المجلس باختياره رئيسا للمجلس، مؤكدا أن الديوان بوصفه ذراعا رقابيا للمجلس، سيقوم بتزويد المجلس بكل ما يلزم من معلومات تسهم في تحقيق مبادئ المساءلة والشفافية والحفاظ على المال العام وسيادة القانون.