ديوان المحاسبة: المنح الخارجية العام الماضي 807 مليون.. والوارد 791 مليون دينار

ديوان المحاسبة: المنح الخارجية العام الماضي 807 مليون.. والوارد 791 مليون دينار
أخبار البلد -  
اخبار البلد - انتقد ديوان المحاسبة آلية تقدير الإيرادات والمنح ضمن موازنة العام الماضي 2020.

واعتبر التقرير أن هنالك مبالغة في تقدير الإيرادات بموازنة العام الماضي، حيث قدرت حينها بـ 8,5 مليار دينار ، في حين أن الإيرادات الفعلية بلغت 7 مليارات دينار.

 

وسجل العام الماضي انخفاض بالإيرادات بنحو 18%، وبمبلغ وصل إلى 1,5 مليار دينار.

كما قدرت المنح الخارجية العام الماضي بـ 807 مليون دينار، بينما ورد للأردن 791 مليون دينار، بانخفاض مقداره، 16 مليون دينار.

 

وفيما يتعلق بالنفقات، أخطأت تقديرات الموازنة، حيث قدرت 9,6 مليار دينار، بينما كانت النفقات الفعلية 9,2 مليار دينار.

جاء ذلك بعد أن تسلم رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي أمس الثلاثاء، تقرير ديوان المحاسبة لعام 2020، مؤكدا أن المجلس سيولي تقارير الديوان أهمية كبيرة وسيحيله إلى اللجنة المختصة، بعد أن يفرغ المجلس من اختيار لجانه الدائمة.

وخلال تسلمه التقرير من قبل رئيس الديوان عاصم حداد، شدد الدغمي على أهمية الدور الرقابي الذي يقوم به الديوان، في الحفاظ على المال العام ومكافحة كل أشكال الفساد المالي والإداري، مؤكدا أن سيادة القانون تشكل أولوية لدى جلالة الملك وتضمنتها خطبة العرش ما يستوجب أن يتم تطبيقها على الجميع دون تمييز أو محاباة.

وقدم حداد في مستهل اللقاء التبريكات، لرئيس مجلس النواب ثقة أعضاء المجلس باختياره رئيسا للمجلس، مؤكدا أن الديوان بوصفه ذراعا رقابيا للمجلس، سيقوم بتزويد المجلس بكل ما يلزم من معلومات تسهم في تحقيق مبادئ المساءلة والشفافية والحفاظ على المال العام وسيادة القانون.
 
شريط الأخبار الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية تحذير لمزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية الحاج توفيق : تنظيم منتدى أعمال أردني -بحريني العام الحالي مواطنون يشكون تداخل ترددات الإذاعات الإسرائيلية مع الإذاعات الأردنية.. وهيئة الاتصالات توضح الداخلية تتلاعب بأعصاب أهالي معتقلي الرأي .. ولم يتم الإفراج إلا عن 15 شخصًا من أصل 65 أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد