البلبيسي عن الموجة الحالية: 3 أسابيع حاسمة

البلبيسي عن الموجة الحالية: 3 أسابيع حاسمة
أخبار البلد -   أخبار البلد - شبّه أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الدكتور عادل البلبيسي، الموجة الثالثة من فيروس كورونا التي يشهدها الأردن حاليا بالموجة الأولى.

وأوضح في حديث لبرنامج اذاعي، الإثنين، أن موجة كورونا بالعادة تستمر لمدة 8-9 أسابيع.

وفسّر بأن المنحنى الوبائي للموجة الأولى بدأ بارتفاع تدريجي إلى حد الأسبوع الرابع، وفق رصد هلا أخبار، "وبعد ذلك بدأ بالقفز في الخامس إلى 20 ألف إصابة، ثم 30 ألف في السادس، وصولا إلى قمة الموجة في الأسبوع السابع بـ 37 ألف”.

وفي الموجة الثانية كان الارتفاع في الإصابات سريعا، ففي قمة الموجة سجلت 56 ألف إصابة، وفق البلبيسي.

وقال: نتوقع أننا في الأسبوع الخامس أو السادس من الموجة الثالثة الحالية، وإذا انطبق عليها ما انطبق على سابقاتها هذا يعني أنه تبقى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حاسمة لمعرفة الأعداد التي ستسجل خلال الفترة الحالية.

وأكد أنه من المطمئن في الموجة الثالثة أن عدد الدخولات إلى المستشفيات أقل من الموجات السابقة خلال ذات الفترة، مبينا أن القدرة الاستيعابية كبيرة ولم تصل إلى الثلث إلى حد الآن.

وأرجع السبب في فرق الإدخالات خلال الموجة الثالثة هو الوصول إلى تطعيم 63% بجرعة اللقاح المضاد لكورونا و56% بالجرعتين.

وحلّل البيانات المتوفرة منذ منتصف أيار إلى منتصف آب الماضيان، وفق رصد هلا أخبار، مشيرا إلى 87% من حالات الوفاة بالفيروس لغير متلقي المطعوم، و82% من الدخولات إلى المستشفيات، ومن دخل المستشفى من متلقي اللقاح هم من الفئات العمرية الكبيرة والذين مضى على تلقيهم الجرعتين أكثر من 6 أشهر.

ودعا إلى ضرورة الإقبال على تلقي الجرعة الثالثة خاصة لكبار العمر (50 سنة فما فوق) للمحافظة على المناعة المكتسبة خلال الموجة الحالية.

وبين أن صدور أمر الدفاع الجديد في بداية العام المقبل جاء بهدف إفساح المجال لتطعيم أكبر عدد من المواطنين بالجرعتين حتى نهاية العام لينفّذ أمر الدفاع دون التأثير عليهم.

شريط الأخبار أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع