معادلة كلية خنزير.. يا للهول

معادلة كلية خنزير.. يا للهول
أخبار البلد -   أخبار البلد -أعلن مؤخرا عن نجاح اول عملية زراعة كلية حيوان في انسان ، بعد عقود من الدرس والبحث والتحليل والتجريب ، ما يمكن ان يفتح طاقة الامل للملايين ممن ينتظرون دورهم في الزراعة والذي قد يصل في امريكا الى نحو خمس سنين، فما بالكم في الصومال.

المشكلة هذه المرة مع قوى الدين، ان الكلية الحيوانية تعود للخنزير، ولهذا بدأت بعض الاصوات المسؤولة في العالمين العربي والاسلامي بلفظ الفكرة جملة وتفصيلا، رغم ان جسم الامرأة الامريكية الذي زرعت فيه الكلية لم يلفظها بل "بدت و ظائف هذه الكلية طبيعية الى حد بعيد” وفق الجراح المسؤول روبرت مونتغمري.

نفهم ان الديانات بالمجمل، ترفض الجديد والتجديد، من باب ان ليس بالامكان افضل مما كان ، ولهذا ناهضت معظم الاختراعات في مطالعها وبداياتها ، لكنها عادت وقبلت بها وأقدمت عليها، بما في ذلك السيارة والطائرة والراديو والتلفزيون والصعود إلى القمر، حتى المصباح الكهربائي الذي حين قدم لكنيسة باريسية، نهاية القرن الثامن عشر ، قالوا انه نبت شيطاني . فهل هناك اليوم من كنيسة في العالم لا تستخدم الكهرباء (باستثناء دير مار سابا في العبيدية).

المسألة هذه المرة ليست مع الكلية بحد ذاتها، بل مع صاحبها الذي ورد تحريمه في القرآن الكريم. ولكن من قال ان تحريم أكله ينسحب على زراعة اعضائه في الاجسام المريضة، لو كان الامر يتعلق بشرب حليبه ، لكان القياس جائزا او قريبا، ثم اين ذهبت القاعدة الشرعية المتعلقة بالضرورات التي تبح المحظورات.

في خمسينيات القرن الماضي افتى الازهر القاهري بتحريم زراعة الاعضاء من انسان الى انسان، في تخريج غريب وعجيب؛ ان اعضاءك يا مؤمن هي ليست لك كي تتبرع بها، بل هي لله، وهي عندك أمانة، لا بد ان تردها الى صاحبها. لكن فات الازهر الشريف انذاك انك حين تتبرع بها لأخيك الانسان انما تتبرع لمن خلقه الله ايضا، الخنزير ايضا هو ممن خلقهم الله، وهو الذي جعل اعضاءه وجيناته وكروسوماته متقاربة من الانسان، ومن يدري لربما لهذا السبب حرّم أكله، بمعنى انه منع ذبحه كما تذبح الاغنام والانعام والابقار وبقية المحللات. و حتى يستطيع الطب ايجاد حيوان بديل، فسيقدم المحتاجون على الزراعة، بغض النظر عن دينهم ومعتقداتهم، كما حصل من قبل مع الانسولين قبل ان يتم استخلاصه من البقر ومن البشر على حد سواء.

انها دعوة لعلماء الدين، ان يتريثوا في اطلاق فتاواهم بالتحريم والتحليل على هواهم، وان ينزلوا بعض الشيء من عليائهم.


من انهم وكلاء الله على الارض، وان ينظروا الى العلم نظرة اخرى، والى العلماء "الذين يرفعهم الله درجات” وعدّهم نبي الاسلام "ورثة الانبياء”، فيتعظوا من قرن طويل مثقل بالاختراعات والصناعات والاكتشافات العظيمة، كلها تقريبا كانت قد حرّمت، ولهذا لم نشارك ولا بأي شكل من الاشكال في صياغتها، بل في اقبال منقطع النظير على استهلاكها.


 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...