صفارة انذار تبلّغ عن «الفيسبوك»

صفارة انذار تبلّغ عن «الفيسبوك»
أخبار البلد -   أخبار البلد - ما حفزني لكتابة المقالة سببان رئيسيان:
 
أولهما توصلّتْ أخيرا الكثير من الدراسات إلى حقيقة تؤكد أن حصّة الأطفال من السعادة آخذة بالتقلص مقارنة بما كانت عليه بالماضي، علما بأن فترة الطفولة–من المفروض – أن تكون أكثر الفترات سعادة للإنسان لوجود عوامل مساعدة تميزها عن بقية الفترّات الأخرى مثل البراءة والدهشة ولخلّوها من هموم المسؤوليات التي يتحملّها الكبار..
 
ولكن على ما يبدو فإن نصيب الأطفال هذه الأيام من السعادة قد تراجع لأسباب تعود إلى تسارع عجلة الزمن التي تلتهم الوقت دون أن تسمح للاستمتاع بتفاصيل ودقائق الأمور، علاوة على أن الكبار لا يجدون الوقت الكافي لأداء الواجبات الملقاة على عاتقهم بداية بتربية أطفالهم والبقاء إلى جانبهم أطول فترة ممكنة، محاولين تعويضهم ماديا ليسدوا الثغرات الناجمة عن تقصيرهم المعنوي تجاه صغارهم بعد أن غاب التواصل الوجداني بين الطفل وذويه، ما يجعل الأطفال يشعرون بالعزلة والاغتراب، فمنهم من ينشأ محبطا وآخرون تتفجر عندهم العدوانية حتى بين أبناء الأسر الميسورة، فكيف يكون الحال عند الأُسر الأقل حظا ومتعددة الأبناء؟ حيث تنشغل الأم عن أبنائها بأمور بيتها بينما يكدّ الأب ويشقى، وبالكاد يلّبي حاجات أسرته، فيغرَق صغارُهُم في تلك الدائرة المفرغة من الرعاية والحنان، وبالرغم من الفرق المادي الواضح بين الأطفال المحرومين ماديا ونظرائهم الميسورين، إلا أنهم يتساوون تحت مظلة الحرمان العاطفي الذي يزعزع هدوءهم النفسي واستقرارهم الوجداني..
 
أما السبب الثاني الذي حفّزني، لكونه يزيد الطين بلّة، فهو ظهور"فرانسيس هوغن» الموظفة السابقة بفيس بوك علنا في بداية الشهر الماضي، مسرِّبَة أسرار فيسبوك الشركة العملاقة، متحدثة للإعلام ثم للكونغرس عن الأضرار السلبية على الأطفال والمراهقين، تدركها لكونها مسؤولة سابقة..
 
كاشفة العديد من المعلومات عن طريق عمل الموقع بحيث يعمل بشكل يضر الصغار ويؤذي الديمقراطية..
 
والحقيقة أن كل ما ذكرته يدركه الجميع لكثرة ما تداول الكثيرون والمختصون عن أضرار السوشيال ميديا بعامة والفيسبوك بخاصة إذا لم يتم استخدامه بطريقة صحيحة عبر مراقبة حثيثة لهم، فكلنا ندرك الآتي: إمضاء وقت كبير على «الفيسبوك» يتسبّب في العديد من المخاطر الصحية؛ مثل: إرهاق الجسد بشكل عام، الشعور بالإرهاق والخمول. كما أن تدقيق النظر في الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة يؤدي إلى تعب العين، كما يؤثّر على النظر وقد يُضعِف النّظر مع مرور الوقت. وقد يؤدّي أيضا إلى الشعور بالاكتئاب والقلق وتسيطر عليه المشاعر السلبية.
 
ناهيك عن التشجيع على الاتجار بالبشر.. الخ.
 
حيث بلّغتْ «هوجن» مؤكدة على كل ما ورد ويرد عن أضرار الفيسبوك مستندة على معلومات موثوقة..
 
والسبب الثاني أنه بنهايات الشهر الماضي بعد مرور شهر تقريبا يطلع علينا الفيسبوك معلنا بانه سيغير اسمه/ إلى ميتا/ ليس نتيجة إدلاءات هوجن أو لتحسين صورته أو لينفي بعض ما ذكرتْهُ..
 
كلا.. بل الاسم الذي تغيّر إلى ميتا يعود للشركة الأم الذي كان اسمها فيسبوك والاسم لم يعد له أية دلالة لأن الشركة توسعت في السنوات الماضية وأصبحت تمتلك 6 تطبيقات بجانب فيسبوك لشركات مختلفة داخل الشركة الأم وهي:
 
فيسبوك، ماسينجر، انستاجرام، واتساب، اووكوولس، بورتال نوفي..
 
تتمتع بإمكانيات عدة جديدة فمثلا جهاز (اووكوولوس كويست 2) حالياًَ يسمح بالتفاعل في حركة الجسم مع المحيط الافتراضي سواء في ألعاب الفيديو والأفلام، التي تجعلنا نشعر كأننا نتجول في وسط العواصم الأوروبية والعالمية وغيرها.. يعني تكون جالسا في عمّان ولكنك تشعر كأنك تتجول بكل أنحاء روما.. علاوة على اختراعات غيرها مثل «نظارات ريبان» بكاميرتها التي تتفاعل مع محيطها..
 
فإن كنا نخشى على أنفسنا وأطفالنا من فيسبوك في الوقت الحاضر.. فلدينا الكثير مما نخشاه بالمستقبل.. ليس البعيد..
 
بل القريب جداً.!
 
مناشدين الأهل والمسؤولين: حذار.. حذار!

 
شريط الأخبار أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم الحرارة أعلى من معدلاتها ب 12 درجة اليوم وفيات الأردن اليوم الخميس 25/4/2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية «مذكرات اعتقال دولية» تنتظر نتنياهو وقادة جيشه.. وتأهب للإحتلال القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار