طالبان تكسر طوق العزلة

طالبان تكسر طوق العزلة
أخبار البلد -   أخبار البلد - زيارة نائب رئيس الوزراء في حكومة تصريف الاعمال الملا عبد السلام حنفي لطشقند عاصمة اوزبكستان تعد خطوة متقدمة لكسر طوق العزلة الذي عانت منه حركة طالبان طوال الاسابيع التي تلت تشكيل حكومتها في كابول. 

زيارة عبد السلام حنفي مميزة؛ فالوفد ضم رئيس البنك المركزي الافغاني، الى جانب وزير الاقتصاد والتجارة، ووزير التعليم العالي، ووزير الصحة، ووزير المواصلات والتنقل، وتضمن لقاء مع نائب رئيس الوزراء الأوزبكي عمرزاكوف في مدينة ترمذ، لينتهي باتفاق بتزويد افغانستان بــ 500 ميغابايت من الكهرباء الاوزبكية، فضلا عن تشكيل لجنة للتعاون المشترك بين البلدين لتسهيل المعاملات بين البلدين تجتمع بعد عشر ايام من زيارة الملا حنفي.

وفود حكومة طالبان لم تقتصر على اوزبكستان، اذ سبقها زيارة وفد الى العاصمة التركية أنقرة، كما أعلن عن زيارة متوقعة لوفد حكومي من طالبان للعاصمة الروسية موسكو.
فطالبان تحرز تقدما ملحوظا في كسر حواجز العزلة مع محيطها القريب، تسعى بذلك لتجاوز العقدة الامريكية والاوروبية التي تُكثِر من الشروط والقيود السياسية والامنية والاقتصادية؛ فهي ما زالت تتعامل مع الحركة بمنطق المنتصر.
قيود وشروط لا تحظى بشعبية لدى قادة دول آسيا الوسطى وايران وباكستان وروسيا والصين التي ترى في الجهود الاوروبية محاولة لتكريس الازمة السياسية والانسانية والامنية، ليس في افغانستان فقط، بل في إقليم وسط آسيا بأكمله؛ فالقيود والشروط الغربية تمثل عوائق امام تعافي افغانستان.

دول الاقليم المجاورة لأفغانستان نشطت لتنسيق جهودها سواء عبر معاهدة التعاون للدول المستقلة او عبر منظمة شنغهاي او عبر التنسيق العالي المستوى بين ايران وباكستان، وكان آخره لقاء قائد هيئة الاركان الايراني الجنرال محمد باقري بدعوة من نظيره الباكستاني جنرال قمر جاويد باجوا.

ختامًا..
الحراك الإقليمي وحراك حكومة طالبان يدفع باتجاه مزيد من الانفتاح، وكسر القيود السياسية المحيطة بالحركة.
تقدمٌ مضطرد يسير في صالح حركة طالبان التي ما زالت تدير حوارًا معقدًا مع الولايات المتحدة والقوى الاوروبية في الدوحة.
 
شريط الأخبار الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية يلقي كلمة الأردن في أعمال الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ملص القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية .. أسماء الأمن العام يحذر الأردنيين مدير عام جمعية النقل السياحي كريّم الهاشم يثمن قرار الحكومة ويعتبره في مصلحة القطاع توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بأربعة أشهر ملف السيارات المستأجرة في "الضمان الاجتماعي" أمام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد سائقو تطبيقات النقل الذكية يعتصمون أمام شركة "أوبر" الإثنين المقبل بعد توقيفه 4 أيام بسبب منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي.. إخلاء سبيل النقابي أحمد السعدي إدارة مكافحة المخدرات تتعامل مع ست قضايا نوعية للاتجار وتهريب المخدرات في مختلف مناطق المملكة وتلقي القبض خلالها على سبعة أشخاص أحدهم مصنف بالخطر