“الملف صفر” يكشف: أردنيون يبيعون أعضاءهم عبر سماسرة في الخارج

“الملف صفر” يكشف: أردنيون يبيعون أعضاءهم عبر سماسرة في الخارج
أخبار البلد -   أخبار البلد - 
 

كشف الإعلامي محمد الجغبير في ملف عُرض منه الجزء الأول، الخميس، عن حالات بيع أعضاء بشرية لأردنيين في الخارج.

وعرض الجغبير في برنامج  "الملف صفر” والذي يعرض عبر التلفزيون الأردني، حالات حقيقية لأشخاص يبيعون أعضاءهم في دول الجوار عبر سماسرة أردنيين.

استشاري الطب الشرعي الدكتور مؤمن الحديد، قال إن هناك دولا في المنطقة تسمح ببيع الأعضاء بشرط ألا يكونوا من مواطنيها، ويتم استغلال ذلك من قبل وسطاء لنقل الضحايا إلى تلك الدول.

ودعا الحديد لتشجيع مفهوم الصدقة الجارية، والتبرع بالأعضاء وخدمة المجتمع.

المحامي أنس جوهر ان المشرع الأردني ولغايات ضبط حالات البيع أوجد عقوبات رادعة، فيما أوضح جوهر أن هناك فرقاً بين ما يجرى من حالات النزع لغايات البيع ونقل عضو شخص لآخر من باب الإيثار والتبرع، حيث يجسد ذلك أعلى درجات الإنسانية.

وروى أحد المتورطين في بيع الأعضاء، أنه عرض عليه بيع جزء من كبده في إحدى دول المنطقة، مقابل مبلغ ألفي دولار.

بدوره قال رئيس وحدة مكافحة الاتجار بالبشر في مديرية الأمن العام الرائد محمد خليفات إننا في الأردن نسمي الفعل بنزع الأعضاء، مؤكداً أن مثل هذه العمليات لم تحدث من قبل داخل الأردن.

وأوضح خليفات أن القوانين تشدد على منع نزع الأعضاء لغايات البيع، مشدداً نقوم بالمتابعة عبر عمل استخباراتي.

وأضاف، "مصدر معظم الحالات خارج المملكة، ويتم التعامل معهم عبر إجراءات تشمل الأشخاص المتواجدين في الداخل والخارج.”

وأشار إلى أن هناك ملفات لمشتبه بهم كسماسرة يعملون في هذا المجال ويجرى متابعتهم عبر كافة الطرق ومن بينها الانتربول.

شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان