تعليم الأطفال النطق

تعليم الأطفال النطق
أخبار البلد -   أخبار البلد - يرتبط النطق بالسمع عند الأطفال كما يرتبط بوضعه الصحي ويجب على الأم أن تتعرف على مراحل تطور نطق الطفل منذ مولده لكي لا تحكم عليه بأنه يعاني من مشكلة في النطق، ولذلك وفي حديث خاص لـ "سيدتي وطفلك" يقدم لك اختصاصي النطق والسمع الدكتور محمد أبو سعدة شرحاً لطريقة تعليم النطق ومراحل تطوره لدى الطفل كالآتي.



مراحل تطور النطق عند الطفل

يرتبط النطق بالسمع

1- يعبر الطفل عن مشاعره عن طريق البكاء والصراخ في الشهور الأولى من عمره.

2- وفي الشهور التالية من عمر الطفل أي في الشهر الثالث حتى الخامس يبدأ الطفل في مرحلة السجع أي يصدر أصواتاً تعبر عن حالته مثل " مو_ يو_ كا".

3- في عمر ستة أشهر حتى السنة يبدأ الطفل في مرحلة المناغاة، وهذه المرحلة مشتركة بين كل الأطفال بكل لغات العالم.

4- وهناك في عمر السنتين يبدأ الطفل في تغيير الصوت بكلمات لها دلالة.

5- في عمر سنة ونصف يتكلم الطفل 50 كلمة، وفي عمر السنتين يتكلم 250 كلمة.

6- وفي عمر الثلاث سنوات يتكلم الطفل 450 كلمة، وفي نهاية السنة الثالثة يستطيع الطفل أن يكون جملة مثل أريد أن أشرب.

متى يتكون المحصول اللغوي لدى الطفل؟

التواصل اللغوي المبكر مع الرضيع

أشارت دراسة فنلندية حديثة أن أجنة المواليد تبدأ في تطوير ذاكرة لغوية أثناء وجودها في رحم الأم، حيث بينت التجارب أنه بعد تحليل نشاط المخ لدى الرضع الذين استمعت أمهاتهم إلى تدريب لغوي على أسطوانات حاسوب مدمجة بشكل منتظم أثناء فترة الحمل قد تذكروا هذه الأصوات، وأصبح لديهم تقبلاً لتعلم النطق بصورة أكبر.


تمارين لتعليم الأطفال على النطق


1 - ضعي مصاصة بلاستيكية في فم الطفل بحيث يدلي لسانه ويلمسها بطرف لسانه بطريقة جانبية.

2- يمكن وضع المصاصة المستخدمة في الحلوى لكي يدلي الطفل لسانه ويلمسها من أسفل لعدة ثواني.

3- ضعي حبة حمص على طرف لسان الطفل واتركيه يحتويها بلسانه بحيث لا تقع لمدة معينة.

4- ضعي بعض أعواد البقسماط " البسكويت المملح" على الشفة العليا للطفل، ودعيه يحتفظ بها أطول مدة ممكنة.

5- يمكن أن يضع عوداً من أعواد البقسماط تحت لسانه بصورة عمودية ويتركه لعدة ثواني.

6- أحضري عدة شفاطات بلاستيكية ورصيها بجوار بعض وأطلبي من طفلك أن ينفخ فيها بالترتيب، وكأنها آلة نفخ موسيقية.

7- أحضري كوباً به ماء وصابون، وأطلبي من طفلك أن ينفخ فيه بحيث يكون أكبر قدر من الفقاعات بواسطة شفاطة بلاستيكية طويلة.


الأسباب التي تؤخر نطق الطفل

اتبعي تمارين لتعليم طفلك النطق

من الملاحظ أنه عندما يعيش الطفل في بيئة تتحدث أكثر من لغة فهو سوف يتأخر في النطق، كما أن وجود بعض الأمراض لدى الطفل مثل مشاكل في السمع تؤخر نطقه لأن هذه الحاسة ترتبط بالنطق، وفي حال كان الطفل يجلس أمام التلفاز والأجهزة اللوحية لمدة طويلة كما أثبتت الأبحاث، وفي حال كان الطفل يعاني من فرط الحركة أو التوحد، ووجود مشاكل في مراكز المخ والأعطاب في الجهاز العصبي عند الولادة.

 
شريط الأخبار رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ملص القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية .. أسماء الأمن العام يحذر الأردنيين مدير عام جمعية النقل السياحي كريّم الهاشم يثمن قرار الحكومة ويعتبره في مصلحة القطاع توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بأربعة أشهر ملف السيارات المستأجرة في "الضمان الاجتماعي" أمام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد سائقو تطبيقات النقل الذكية يعتصمون أمام شركة "أوبر" الإثنين المقبل بعد توقيفه 4 أيام بسبب منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي.. إخلاء سبيل النقابي أحمد السعدي إدارة مكافحة المخدرات تتعامل مع ست قضايا نوعية للاتجار وتهريب المخدرات في مختلف مناطق المملكة وتلقي القبض خلالها على سبعة أشخاص أحدهم مصنف بالخطر بنك صفوة الإسلامي يعقد اجتماعي الهيئة العامة العادي وغير العادي للسنة المالية 2023 الأمن: القبض على سبعة أشخاص أحدهم مصنف بالخطير لماذا تراجع الاحتلال عن ضرب إيران.. وهل قادة الحرس الثوري يختبؤون تحت الأرض؟ توضيح من "المركزي" حول خصم التأمين بعد شطب مخالفات السير بقانون العفو