عقد لطفلة عمره 9 آلاف سنة يعرض في متحف البترا

عقد لطفلة عمره 9 آلاف سنة يعرض في متحف البترا
أخبار البلد -   أخبار البلد - أعلنت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي عن إعادة بناء قبر استثنائي لطفلة من موقع بعجة يرجع إلى العصر الحجري الحديث خلال الفترة 7500- 6800 قبل الميلاد، وقامت بوضعه في متحف البترا.

 

 

وقال رئيس مجلس المفوضين الدكتور سليمان الفرجات إن القبر عثر عليه في العام 2018 بمنطقة بعجة قرب منطقة البيضا في البترا، وعُثر داخل القبر على عقد على صدر الطفلة المدفونة في القبر.


 

ويتألف العقد الذي عُثر عليه بحسب الفرجات من قلادة رئيسية من الصدف المفرّغ ومن أكثر من 2500 خرزة مصنعة من الكلس الأحمر والفيروز والصدف الأبيض وأكسيد الحديد أحمر اللون، واستخدمت قلادة ثنائية الثقب من أكسيد الحديد لجمع خيوط العقد وراء الرقبة.


وأضاف الفرجات أن السلطة أعادت بناء هذا القبر وتشكيل العقد من خلال مشروع تعاوني مع البروفيسور الألماني هانز جيبل وبالتنسيق مع دائرة الآثار العامة وبمشاركة جامعة اليرموك وجامعة برلين الحرة ومخبر سيبام من مركز البحوث العلمي الفرنسي وأكاديمية ولاية شتوتغارت للفن والتصميم.


وتم تمويل المشروع من جمعية الأبحاث الألمانية وجمعية فرانز وايفا روتزن وجمعية اكس اورينت وجامعة برلين الحرة.

شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل