اسمع واغرش

اسمع واغرش
أخبار البلد -   اخبار البلد - 
 

تخيلوا لو أن شركات الخلويات أدخلت خدمة الاستماع للطرف الاخر عدة دقائق بعد اغلاق الهاتف، وهي قضية ممكنة نظريا، وتخلوا إن باعت الشركات هذه الخدمة للراغبين.. وتخيلوا أننا تمكنا من تسجيل ورصد بعض هذه المكالمات خلال الإتصال، بين أي اثنين أردنيين وبعده.

- هلا حبيبي ..تاج راسي.. الله ايخليك.

- لا ولو انته بس أؤمر.. بكرة ابعثلي مس كول وأنا بحل الموضوع.

- لا تحكي هالحكي ..أنا خدامك.

- صدقني لو بدّك واحد من ولادي..

ثم، وبعد اغلاق الخط مباشرة ومنذ الفانية الأولى، وإذا كان الرجل مشتركا في خدمة استمرار السماع بعد اغلاق الهاتف، فإنه سيستمع بلا شك الى عبارات مثل:

-........ على اللي بحبك.. قال تاج.... قال!!

- هاظا اللي ناقصنا.. المدوّد

- قال اعطيك ولد؟؟؟؟.... إخس يا الأجرب.

طبعا تعرفون أن هذه العبارات-التي كتبتها أعلاه-هي عبارات تمثيلية لتمرير الفكرة – إذا مرت أصلا-إذ انكم تعرفون، عن سابق تجربة ولاحق اصرار، أن التعابير التي تقال أقسى وأكثر شتما وتصل إلى الأعراض بكل استرخاء ضمير.

وهذه الطريقة يمارسها – بكل أسف – الكثيرون، وهي عابرة للطبقات والشرائح الاجتماعية، ولا يوقفها عمر ولا دين ولا جنس ولا صراع طبقي، وأكاد أكون شاهدا على مكالمة أو أكثر، من هذا النوع.. مثلكم جميعا.

لو كانت هذه القضية تنحصر في مجرد العلاقات بين الأفراد لتم حلها بالتراضي أو بصلحه عشائرية، لكن هذه الطريقة للأسف تحكم علاقة المسؤول بالناس وعلاقة الحكومات بالشعب وعلاقات الشعب بالحكومة، الكل يطبطب على الكل، ويكيل له المديح الذي يصل الى حد التذلل احيانا، ويقول له بأنه يفديه بروحه، ولكنه عندما يدير وجهه يقول كلاما معاكسا، تماما.

إننا يا سادة نعاني من حالة فصام اجتماعي كامل، يتوافق عليه الجميع، ويرضى به الجميع، لكِأنه اتفاق جنتلمان يحكم العلاقة بين الحكومات والشعب والعكس صحيح تماما، والشعب والبرلمان، والبرلمان والوزارات، وكل واحد فينا مع نفسه.

هذه – يا سادة يا كرام-ممارسة طبيعية عندنا، كالتدخين والسير على الطرقات والتنفس وادعاء لبس الكمامة عند رؤية الشرطي.. ولن نشعر بغرابتها إلا إذا فكرنا فيها.

هذا المقال، هو مجرد محاولة للتفكير – ولو للحظة - في هذه الممارسة اللاأخلاقية، لعلنا ننبذها تدريجيا.
شريط الأخبار رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش فيديو أهالي غزة على شاطئ البحر “يستفز” بن غفير.. دعا لحل مجلس حرب الاحتلال! طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا