رئيس جمعية جراحي القلب يكشف كل شيئ عن الشبكات القلبية

رئيس جمعية جراحي القلب يكشف كل شيئ عن الشبكات القلبية
أخبار البلد -   اخبار البلد - مهند الجوابرة 
 

لا يزال ملف شبكيات القلب القديم الجديد يؤرق مضجع المواطن الأردني الذي يشكو انسداداً في شريان من شرايين القلب ، حيث تشهد عمليات تركيب شبكيات القلب ارتفاعاً مهولاً في أسعار وتكاليف إجراء العمليات التي قد تصل أحياناً لخمسة عشر ألف دينار أردني في بعض الحالات ، على الرغم من تحديد سعر الشبكيات القلبية مراراً وتكراراً من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء .

رئيس جمعية جراحي القلب في نقابة الأطباء الدكتور علي أبو رمان قال في حديث لـ أخبار البلد عن أبرز الأسباب التي تجعل من عمليات تركيب الشبكيات القلبية أمراً مرهقاً مادياً على كاهل المواطن الأردني .

وبين أبو رمان أن الشبكيات تقسم إلى (3) أقسام ، حيث تأتي في المقام الأول "الدعامات" وهي عبارة عن اسلاك معدنية رفيعة جدا مصنوعة من البلاتين، و مترابطة مع بعضها البعض على شكل شبكة أسطوانية من هذه الاسلاك البلاتينية ، وتعتبر هذه النوعية من الشبكيات الأقل سعراً في قائمة أسعار الشبكيات المعلنة في المؤسسة العامة للغذاء والدواء ، وتأتي في المرتبة الثانية الدعامات المحمًلة بمواد علاجية وهي دعامات آمنة وفعالة مع غالبية الحالات، وذلك لاستخدامها مع دواء مضاد للتجلط بناءً على وصفة طبية ، وبوجهٍ عام تقل احتمالية الإصابة بعودة التضيق نتيجة استخدام الدعامات المحملة بالأدوية مقارنةً بالدعامات المعدنية غير المطلية ، وتأتي هذه النوعية من الشبكيات في المرتبة الثانية من حيث السعر والتكلفة ، أما عن القسم الثالث فهي الشبكات النسيجية والتي صنعت من مواد تذوب وتختفي مع الوقت ، أي أنها تزرع في الشريان كما تزرع الشبكات المعدنية لكنها تبدأ في الذوبان بعد أشهر لتتحلل بالكامل في غضون سنة أو أكثر، و تعتبرهذه الشبكيات هي الأغلى في قائمة أسعار الشبكيات القلبية من حيث التكلفة .

وأضاف أبو رمان أن تكاليف عملية تركيب الشبكية تبدأ منذ دخول المريض إلى المشفى ، بداية منذ دخول المريض إلى المشفى ومن ثم إجراء الفحوصات والتحاليل التي تسبق العملية ، إضافة للمواد المستخدمة في الجراحة والتي تستعمل لمرة واحدة فقط ، وأجر الطبيب القائم على العملية رفقة فريق طبي مختص داخل غرفة العمليات ، زد عليها عدد الشبكيات المقرر تركيبها ، حيث بيًن أبو رمان أن غالبية المرضى الخاضعين لعمليات القلب يحتاجون في الغالب لأكثر من شبكية واحدة لنجاح العملية ، الأمر الذي يؤدي في محصلة الأمر لارتفاع فاتورة المشفى الذي جرت فيه العملية نظير الخدمات الطبية المقدمة قبل وأثناء وبعد إجراء العملية .

وقال أبو رمان أن المريض وحين خروجه من العملية يتوجه لغرف العناية المركزة للمراقبة الطبية ، حيث يراقب بشكل حثيث من قبل الفريق الطبي للتأكد من نجاح العملية والحؤول دون حصول مضاعفات من شأنها التسبب بتدهور حالة المريض ، وهذا أيضا يزيد من فاتورة العملية بحسب أبو رمان .
أخبار البلد التي تعهدت بفتح ملف الشبكات القلبية من الألف إلى الياء من حيث سعرها ومصدرها وتكلفتها وأسباب ارتفاع أسعارها على المواطن مقارنة بسعرها الحقيقي في مستودعات الأجهزة الطبية حيث سنقوم بمتابعة هذه القضية مع كل الجهات ذات العلاقة والمختصين والخبراء في القطاعين العام والخاص لمعرفة أين يكمن الخلل في حال وجود ذلك الخلل خصوصا في ظل شكاوى أعداد كبيرة من المرضى الذين يدفعون مبالغ باهظة الثمن ومتفاوتة أيضاً بين كل مشفى وطبيب ... المسلسل لم ينتهي بعد ولا تزال للحكاية بقية .

شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة