المؤسسات الدينية والعاملون فيها

المؤسسات الدينية والعاملون فيها
أخبار البلد -   أخبار البلد -
 

تعتبر المؤسسة الدينية كيانا يمثل نسقا اجتماعيا تنظيميا يرتكز على جملة قوانين وتنظيمات تسيره وتحكمه لخدمة المجتمع في المجال الديني، والمتمثل في البناء الاجتماعي والتربوي والثقافي وغيرها من الأدوار المقدمة لأفراد المجتمع بإستخدام أساليب متنوعة وإعتماد وسائل مختلفة بقصد الوصول إلى تحقيق هدفها في أفضل صورة.

ومن هذه الادوار والمهام التي تقع على عاتق المؤسسات الدينية الاشراف والتنظيم والمتابعة اليومية كل حسب اختصاصها والغاية التي انشئت من أجلها للتسهيل على الناس وتثقيفهم بامور دينهم والقضايا التي تعنيهم دون اي تداخل بين عمل المؤسسات فلكل مؤسسة دورها ومهامها فاصدار الفتاوى الشرعية مثلا والامور المنبثقة عنها تتعلق بدائرة الافتاء في حين تشرف وزارة الاوقاف على المساجد وتنظم امورها وتقوم على خدمتها من خلال تزويدها بكل ما يلزم للتسهيل الناس في أداء طقوسهم وواجباتهم الدينية وكذلك امور الحج وغيره الكثير لكننا نسوق هذا على سبيل المثال لا الحصر.

في حين تضطلع دائرة قاضي القضاة بمهام شرعية اخرى كأمور الطلاق وحصر الارث والتركات حسب القوانين والتشريعات حتى لا يقع اي ظلم على احد وهناك امور اخرى ايضا.

ومن هنا فان عملها تنظيمي اشرافي دون تدخل بالتدين لانها علاقة بين الخالق والمخلوق لا تحتاج الى وكيل او واسطة الا بالاعمال التي تقربنا الى الله لان الدين لله وحده فقط.

لكن بعض العاملين في هذه المؤسسات يفهمون الامر على غير حقيقته وكأنك تتعامل مع شريحة من كوكب آخر له الحق في كل شيء دون ان يكون عليه واجب او حق هو الاخر.

فجمعينا ينظر إلى رمزية هذه المؤسسات وما لها من مكانة رفيعة في قلوب الناس لكن بعض العاملين يحاولون تشويهها باسلوب تعاملهم الذي لا ينسجم مع رسالة واهداف هذه المؤسسات وكأن الموظف هو من يمنحك صكوك غفران مما يتطلب منك لا بل واجبا عليك ان تتقبل اسلوبه الفج وصراخه غير المبرر عند مراجعتك لاحدى هذه الدوائر او الاستعلام عن امر ماء.

فهو من له الحق في الحديث والكلام فقط دون الزام منه بان يسمعك متناسيا بان العلاقات الانسانية وجميع الديانات السماوية تحث على الاحترام وقبول الاخر القائم على الحوار والاحترام المتبادل.

وحتى تبقى مؤسساتنا الدينية في مكانها الطبيعي في قلوب الناس من احترام وهيبة علينا العمل على تغيير بعض الافكار من عقول بعض عامليها واعادة تاهيلهم وتدريبهم على اسلوب التعامل لانه لا يعقل ان يكون عامل توعية الناس وتثقيفهم حول العلاقات الانسانية والقضايا الحياتية من اهم واجباتها وادوارها دون ان يدرك بعض العاملين اهمية هذه المهمة الجليلة.

شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان