إخضاع الشركات التي تساهم فيها الحكومة بنسبة 25% لرقابة ديوان المحاسبة

إخضاع الشركات التي تساهم فيها الحكومة بنسبة 25 لرقابة ديوان المحاسبة
أخبار البلد -  


أكد رئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري في تصريح لـ»الدستور» ان قانون الديوان الجديد تضمن مادة تقضي بإخضاع الشركات التي تساهم فيها الحكومة بنسبة 25% لرقابة ديوان المحاسبة بدلا من نسبة 50% المعمول بها حاليا وذلك من شأنه ان يطور ويعزز رقابة الديوان بشكل اكثر تأثيرا وشمولا لما للديوان من انجازات حققها اسهمت بتحقيق وفر مالي لخزينة الدولة.

وبين البراري ان القانون الجديد سيسلم لرئاسة الوزارء مطلع الاسبوع المقبل، وسيتم سحب القانون القديم والمعمول به حاليا، مؤكدا ان من ابرز ما تضمنه القانون امتلاكه للضابطة العدلية التي تتيح للديوان تحويل اي ملف او مخالفة ترتكبها احدى الجهات الخاضعة لرقابة الديوان الى الادعاء العام مما يحقق ذلك رؤية الديوان في المحافظة على المال العام ومنع استخدامه بغير وجه حق.

واشار البراري الى ان القانون الجديد يحتوي على تعديلات تسهم بقوة في التأثير المباشر بمنع الاستخدام غير الشرعي للاموال العامة وتعطي الديوان قوة التاثير بردع ومنع ارتكاب المخالفات والاعتداءات على اموال الدولة، كما ويعطي الديوان ايضا ضبط ومنع ارتكاب المخالفات مسبقا.

واضاف البراري ان للقانون الجديد مزايا متطابقة مع رؤية ورسالة ديوان المحاسبة من حيث التميز الرقابي المهني المستدام لتعزيز المساءلة العامة ومساعدة القطاع العام للعمل بكفاءة وفاعلية، وتحقيق رقابة فعالة على المال العام وفقاً لأفضل الممارسات الرقابية والمعايير المهنية وذلك من خلال محاربة كافة أشكال الفساد المالي والإداري، والمساهمة في إصلاح أنظمة الإدارة المالية العامة للدولة، وتعزيز مبادئ المشروعية والشفافية والمساواة في القرار الإداري الذي يتخذ داخل الإدارات الحكومية، والمساعدة في استخدام الموارد المتاحة للدولة بكفاءة وفاعلية والقيم المؤسسية والمبادئ الأخلاقية في تقديم الخدمة العامة ومساعدة أجهزة السلطة التنفيذية في إعادة صياغة التشريعات والقوانين بما يتفق مع أسس الرقابة على المال العام، بالاضافة الى مساعدة مجلس النواب للتأكد من مشروعية أعمال القطاع العام.

كما واشار البراري الى ان الهدف من التشريع في القانون الجديد الذي يسعى الديوان الى اقراره من قبل مجلسي الوزراء والنواب -وهو ما اكدوا عليه ايضا- المحافظة على المال العام والتأكد من سلامة استخدامه بصورة قانونية وفاعلة، وتطوير إدارة المال العام والتحقق من صحة الصرف طبقاً للقوانين والأنظمة والتعليمات السارية المفعول، ولتنبيه إلى أوجه النقص في التشريعات المالية أو الإدارية المعمول بها، واقتراح وسائل معالجتها، والتعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية للارتقاء بالعمل الرقابي، والتأكد من سلامة تطبيق التشريعات البيئية المعمول بها، كما انه يجيز التثبت من أن الإقرارات والإجراءات الإدارية التي تتخذ ومدى مطابقتها للتشريعات النافذة.
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع