"بين الفقر والطفر" .. أردنيون يبيعون رواتبهم التقاعدية لتحصيل النقد !

بين الفقر والطفر .. أردنيون يبيعون رواتبهم التقاعدية لتحصيل النقد !
أخبار البلد -  
أخبار البلد ـ محرر الشؤون الاقتصادية 

يكشف التعميم الآخير لمؤسسة الضمان الإجتماعي عن وقف تحويل الرواتب التقاعدية إلى حساب أشخاص حاصلين على وكالات عدلية، النقاب مجددًا أن ظاهرة بيع الرواتب التقاعدية لا زالت منتشرة بشكل كبير في المجتمع الأردني.

ويتمثل مفهوم بيع الرواتب التقاعدية في قيام شخص ببيع راتبه إلى آخر، حيث يتم تحويل الراتب إلى حساب المشتري البنكي على أن يستمر التحويل مدى الحياة، وأحيانًا بعد الوفاة من خلال جعل الورثة يوقعون على العقد المبرم بين الأطراف.

على الرغم من الخطورة المعيشية التي تفرضها علمية بيع الرواتب التقاعدية على الأسر، إلا إن البعض أصبح همّه تحسين مستواه المعيشي من خلال تحقيق جزء بسيط من الغايات التي بحث عنها طويلًا، مثل شراء بيت له ولعائلته بعيدًا عن استنزاف الأجور في  البيوت المستأجرة أو حتى فتح مشروع بسيط من أجل رفع دخله الشهري.

 يأتي ذلك بتحصيل أكبر قدر من "الكاش" بين يديه الذي يمكنه من الأقدم على خطوات تحسينه بكل ثقة، بحيث ينعكس ذلك على مستواه المعيشي بالإيجاب ويحسن من من اقتصاديته للصمود أمام الغلاء المعيشي الطاغي في الأردن.

ويعتبر بائعو رواتبهم التقاعدية أن المبالغ الشهرية التي يستوفونها من الضمان الإجتماعي لا تمكنهم من تحقيق الغايات التي يصبون إليها معيشيًا، في إشارة صريحة لتدنيه في ظل ارتفاع التكاليف المعيشية.

فيما استخدمت مؤسسة الضمان جل ما جعبتها من أجل الحد من هذه الظاهرة التي تهدد مستقبل العائلات بإستخدام كافة الأدوات المتاحة، لكن أصبح الأمر بستوجب تشريع قانون يمنع بيع الرواتب التقاعدية، وعدم تفويض الصرف إلا للأقارب من الدرجة الأولى، في ذات الوقت حث البنوك على التفويضات لغير الأقرباء من الدرجة الأولى. إلى جانب ضوابط آخرى تحد من هذه العملية.


 

شريط الأخبار سلاح الجو الملكي مستمر بطلعاته الجوية المكثفة في سماء الأردن لحماية مجاله الجوي مسيرات “إسرائيلية” تبث أصوات أطفال يطلبون النجدة لاستدراج المدنيين العثور على جثة شخص خمسيني في أم قيس تجارة عمان تحتفي بيوم العلم «أنت عار».. وزير إسرائيلي ينسحب من قاعة مؤتمر بعد مهاجمة الحضور له قرارات جديدة تخص بيع المشروبات الروحية في الأردن أبرز ما جاء في لقاء جلالة الملك ورئيس مجلس الشورى السعودي التقاعد المبكر يفقر المئات ودعوات لتعديلات تشريعية لكبحه شهادات مؤلمة لأسرى غزة.. خلع أظافر وكلاب بوليسية تنهش أجسادهم ومعتقلون تحولوا لهياكل عظمية 9632 جولة تفتيشية أجرتها مؤسسة الغذاء والدواء خلال رمضان ما هو مصير الاقتصاد الأردني في عام 2025؟ مهم من السفارة الأمريكية في الأردن للراغبين بالحصول على تأشيرة إنفراج في ملف معتقلي الرابية ونقابة المحامين تنجح في الإفراج عن المعتقلين بما فيهم اثنين من منتسبيها الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في المفرق شقيقة المصرفي موسى شحادة في ذمة الله تعميم مهم لطلبة الجامعات بشأن الامتحانات الأردن ينفذ 5 إنزالات جوية على شمالي غزة بمشاركة دولية الصفدي: غزة تحتاج إلى 800 شاحنة يومياً وما تم إيصاله لا يلبي حد الاحتياجات الأدنى الملك : الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة وزيرة خارجية ألمانيا: نعمل مع الأردن لإنشاء ممر بري لإرسال مساعدات لغزة