عن إسرائيل «الإفريقية».. كيف فشلت الدبلوماسية العربية؟

عن إسرائيل «الإفريقية».. كيف فشلت الدبلوماسية العربية؟
أخبار البلد -   اخبار البلد - محمد خروب 
 

في نشوة إعلامية صاخبة بـ«النصر/والإنجاز التاريخي» الذي يُضاف إلى سلسلة الإنجازات «التاريخية», التي سجّلتها تل أبيب في العامين الأخيرين, أعلنت وزارة خارجية العدو الخميس الماضي إنضمام الكيان الصهيوني الى «الإتحاد الإفريقي» بصفة «مُراقب», وهي صفة تمنحها المنظمات/الاتحادات الإقليمية والدولية لدول تربطها بها علاقات خاصة, تحرص تلك «المنظمات» على التواصل مع الدول التي أسبغت عليها صفة المراقب, كي تكون حاضرة في نشاطاتها/مؤتمراتها وبخاصة على مستوى القمة والإجتماعات الطارئة, التي تبحث في قضايا وملفات ذات أهمية وأبعاد?خاصّة ومؤثّرة.

 
وإذ اعتبرت خارجية العدو ذلك الإنجاز «الدبلوماسي» بأنه يوم احتفال بالعلاقات الإسرائيلية/الإفريقية، كان نتاج عمل دؤوب من قبل الوزراة وقسمها الإفريقي والسفارات الإسرائيلية في القارة, واصفة ما حدث بانه تصحيح لـِ«الشذوذ» الذي وُجد طوال ما يقرب من عقدين، ما سيعزّز نسيج العلاقات الخارجية لإسرائيل «وسـيُساعدنا على تعزيز انشطتنا في القارة الإفريقية ومع الدول الأعضاء في المنظمة».

 
من المفيد هنا التذكير بـ«الجدار» الصلب الذي كانت معظم القارة الإفريقية أقامته في وجه الدولة الصهيونية منذ قيامها, والذي لم تخترقه سوى قلّة من الدول التي ناصبت خصوصاً مصر الناصرية العداء, مثل أثيوبيا/هيلاسلاسي وبعض المُستعمرات الفرنسية والبريطانية وخصوصاً النظام العنصري في جنوب إفريقيا, الذي لم يتورّع عن التعاون النووي مع تل أبيب بل سمح للأخيرة بأن تجري تجارب نووية على أراضي وصحارى دولة الأبارتياد، وقد وصل الدعم الإفريقي للقضية الفلسطينية والقضايا العربية عموما ذروته خلال حرب أكتوبر/73 على نحو لم تتردد الدو? «القليلة» التي كانت تقيم علاقات دبلوماسية مع تل أبيب في قطع علاقاتها معها وسحب سفرائها.

 
مياه كثيرة جرت بعد ذلك في أنهار القارة السوداء وخصوصاً نهر النيل والبحيرات المُرّة, ما سمح لإسرائيل بالتغلغل/العبث بالخلافات البينية وخصوصاً الحروب الأهلية, وتلك التي رفعت راية الإنفصال كما في جنوب السودان وإقليم بيافرا النيجيري والحرب الأرتيرية/الأثيوبية(قبل استقلال الأولى), وعرض مساعدات زراعية وأخرى فنية وتسليحية وتنظيم زيارات لدولة العدو على نحو بدأت فيه إسرائيل تخترق معظم العواصم, حتى بتنا أوائل تسعينات القرن الماضي كذلك في العقد الثاني من القرن الجديد، نشاهد الإستقبالات الحاشدة المُرحِّبة بنتنياهو وال?فود الصهيونية متفاوتة المستوى والأهمية, لتجد إسرائيل نفسها اليوم تقيم علاقات دبلوماسية مع «46» دولة إفريقية, ولديها «شراكات» واسعة النطاق وتعاون مشترك في العديد من الدول والمجالات المختلفة, من أصل «55» دولة أعضاء في الاتحاد الإفريقي (بينها دول عربية).

 
هذا أيضاً يعيدنا الى «الإجتياح» الدبلوماسي الصهيوني لدول أوروبا الشرقية التي كانت بعضها جزءاً من الإتحاد السوفياتي, وغيرها من التي انضوت تحت منظومة الدول الإشتراكية ,إضافة بالطبع الى ما أنجزته إسرائيل من إختراقات في دول لم تكن تعترف بها أو تقيم معها أي نوع من العلاقات مثل الصين والهند وفيتنام, فضلاً عن دفء في علاقاتها مع دول إسلامية كبرى مثل أندونيسيا بما هي أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان, ناهيك عن نفوذها الآخذ بالتعظم ف دول أميركا اللاتينية. ومحظور أن ننسى ما لديها من حضور طاغٍ, نافذ وضاغط في القارة ?لعجوز/اوروبا.

 
والحال إن ما تحقّقه إسرائيل من نجاحات على الصعيدين السياسي والدبلوماسي, لا يمكن مواصلة الحديث بأنه ما كان لِيتم لولا الدعم الأميركي والغربي بشكل عام، بل هو نتاج جهود دبلوماسية دؤوبة ومكثفة لا تتوقف تل أبيب عن بذلها بمثابرة ومكر. فيما تُراوح الدبلوماسية العربية مكانها, مُواصِلة ضخ المزيد من «الكلام» عن الماضي والتذكير بمحطاته, دون أن يعي القائمون عليها أن قطار «الأمس» قد غادر محطته وتعطّل منذ نصف قرن, في عالم يواصل التغيّر على نحو غير مُتوقع, وخصوصاً لا يُبدي إكتراثاً بالذين يُثرثرون ولا يفعلون كما هم عليه ?عظم عرب اليوم. وقد لا يكون مُستبعدا ان نصحوا ذات صباح على دعوات مشبوهة تنادي بمنح اسرائيل صفة «مراقب» في الجامعة العربية. أو يتنطح أحد لـ"دفن» الجامعة التي شاخت, «مُقترحاً» منظمة إقليمية جديدة تحت مسمى «منظمة دول الشرق المتوسط وشمال إفريقيا», بعد ما نجح الأعداء في شطب مُصطلح «العالم العربي».

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...