شروط العودة إلى حل الدولتين

شروط العودة إلى حل الدولتين
أخبار البلد -   اخبار البلد - 
 

بسبب تركيبتها المتنوعة للغاية، لا أعتقد أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة قادرة على إجراء مفاوضات الوضع النهائي مع الفلسطينيين. كما أنني لا أعتقد أن حالة الشؤون الداخلية الفلسطينية تجعل المفاوضات من جانبهم ممكنة كذلك.
لسبب غريب، يتحدث المجتمع الدولي وبعض الإسرائيليين والفلسطينيين مرة أخرى عن حل الدولتين. ليس من الواضح ما إذا كان لا يزال حلاً قابلاً للتطبيق، ولكن من أجل الجدل، دعنا نقول أنه كذلك. لكي نتمكن من العودة إلى التفكير الواقعي بشأن الدولتين ، هناك عدد من الشروط التي يجب الوفاء بها. فيما يلي بعض هذه الشروط (ليست مرتبة حسب الأهمية – كلها مهمة).
نحن بحاجة إلى تغيير المفردات ونموذج السلام. مرة أخرى يتحدث القادة الإسرائيليون عن الانفصال والطلاق وفك الارتباط ، إلخ. كلنا نتذكر "نحن هنا وهم هناك”. لم يكن هذا أبدًا نموذجًا للسلام. لن يكون هناك سلام يقوم على جدران إسمنتية وأسوار شائكة تمنع أو تحد من الاتصال بين الناس على جانبي النزاع. نحن بحاجة إلى تدابير فعالة لضمان الأمن ، لكن السلام لن يُبنى إلا من خلال تعاون هام عبر الحدود. طالما استمر القادة في الحديث عن الانفصال، فلن أصدق أن نيتهم ​​الحقيقية هي السلام. يبدأ السلام بالارتباط وليس بفك الارتباط. فك الارتباط الوحيد الذي نحتاجه هو فك الارتباط عن عقلية الاحتلال وواقعه. خلال سنوات نتنياهو ، كانت لدينا عمليات تؤدي إلى فك الارتباط العميق الذي لدينا الآن والجميع يعرف أنه ليس حقيقة سلام. بدأ بينيت ولبيد وعيسوي فريج والرئيس هرتسوغ الانخراط من جديد، وهذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله. الآن يجب أن تصبح الخيار الاستراتيجي لكل من إسرائيل الرسمية وفلسطين الرسمية.

لا يمكن أن تكون هناك مفاوضات إسرائيلية فلسطينية لأي حل ما لم يقم الفلسطينيون بترتيب بيتهم السياسي. منذ نشأته عام 1994 ، لم أرَ قط حكمًا فلسطينيًا أضعف وأقل شعبية وأكثر انكسارًا. المشكلة ليست فقط الانقسام بين الضفة الغربية وغزة الذي قد يسمح بمفاوضات منفصلة لترتيبات منفصلة بينها وبين إسرائيل. هذا في حد ذاته غير محتمل لأن إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية لم تتفقان فقط على أن الضفة الغربية وقطاع غزة هما كيان سياسي واحد موحد (وهو ما لا ينطبق عليهما بوضوح)، ويبدو أن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية تتفكك وحماس بالتأكيد غير مستعدة بعد للتفاوض مباشرة مع إسرائيل (ولا إسرائيل مع حماس). إلى أن يحدث تغيير سياسي في فلسطين ، يبدو من الصعب العثور على القادة المناسبين للتفاوض معهم.
بمجرد تعزيز القيادة الشرعية في فلسطين، التي نأمل أن ينتخبها الشعب، سيحتاج الجانب الفلسطيني إلى الخروج بقوة ضد الدعوات الشعبية لمناهضة التطبيع. نعم، أوافق على أنه لا ينبغي للفلسطينيين تطبيع الاحتلال ، يجب أن يقاوموا الاحتلال. لكن يتعين عليهم الآن السعي إلى التواصل مع إسرائيل والإسرائيليين بهدف بناء تعاون عبر الحدود سعياً وراء السلام ، وليس الاحتلال والوضع الراهن. هذا يتطلب تعريفًا جديدًا لمناهضة التطبيع. يجب أن تكون إعادة التعريف تحديد الإجراءات التي تتعاون مع الاحتلال أو تعمل على إنهاءه. يجب أن يكون هناك أيضًا تخفيف كبير للخطاب المعادي لإسرائيل في وسائل الإعلام الفلسطينية – الإذاعة والتلفزيون. حتى أنني أجد صعوبة في الاستماع إليها ومشاهدتها لأنها مليئة بالكراهية. أنا أفهم من أين أتت، ولكن إذا أردنا تجديد نوع من عملية السلام ، فيجب إضفاء الشرعية على عملية صنع السلام في العلن ويجب أن تنتهي لغة الكراهية. وينطبق نفس الشيء على مراجعة وتعديل الكتب المدرسية. يعلم الجميع أن ما نعلمه لأطفالنا هو ما نؤمن به حقًا ، لذلك نحتاج إلى تحديد مدى اهتمامنا حقًا بصنع السلام ثم اتخاذ الإجراءات في أنظمتنا التعليمية أيضًا.
يحتاج أي حل قائم على دولتين إلى تحديد الحدود على أساس الخط الأخضر الذي يعني ضم إسرائيل لبعض الكتل الاستيطانية وتبادل الأراضي على أساس 1: 1. إن مناقشة مقايضة الأراضي لتمكين معظم المستوطنين من البقاء في أماكنهم ولكن تحت السيادة الإسرائيلية يجب أن تتم في مقترح إسرائيلي بشأن مناطق الأراضي داخل إسرائيل. ستحدد مساحة الأراضي المتاحة داخل إسرائيل نطاق الضم الإسرائيلي المحتمل للكتل الاستيطانية. الكرة في الملعب الإسرائيلي عند الخروج بخريطة. يمكن أن تستند إلى الخريطة التي قدمها أولمرت لعباس في عام 2008 ، لكنني متأكد تمامًا من أنها بحاجة إلى التحديث. حتى مع وجود حد أقصى للمبادلة يبلغ حوالي 5-6٪ من الضفة الغربية ، فمن المحتمل أن يظل 80.000 – 100.000 مستوطن إسرائيلي خارج الكتل الاستيطانية التي تم ضمها. هناك احتمال أن يوافق بعضهم على الانتقال إلى إسرائيل نفسها أو إلى الكتل الاستيطانية التي تم ضمها. لكن ما زال عشرات الآلاف منهم لن يفعلوا ذلك. هنا سيكون في المحكمة الفلسطينية لتقديم مقترحات إما لمنح الجنسية الفلسطينية لأولئك الإسرائيليين، أو الإقامة الدائمة في فلسطين. سيكون هناك الكثير من المناقشات حول قضية الأمن لأي إسرائيلي قد يصبح مقيمًا أو مواطناً في فلسطين. سيتطلب ذلك مناقشات بين إسرائيل وفلسطين والمجتمع الدولي وبالطبع يجب أن يكون ممثلو المستوطنين على الطاولة. من الصعب أن نتخيل أن هذا يمكن أن يحدث ، لكنه أحد الشروط حتى لتخيل حل الدولتين. إن فكرة دولة فلسطينية بدون أقلية يهودية لم تكن أبدًا مقبولة بالنسبة لي.
قد يبدو الأمر غريبًا، إلا أن أقلية يهودية في دولة فلسطينية ستساعدنا على تحقيق سلام حقيقي. قال لي رئيس الوزراء الفلسطيني السابق الدكتور سلام فياض ذات مرة "سوف نتعامل مع مواطنينا اليهود تمامًا كما يعامل الإسرائيليون مواطنيهم الفلسطينيين”. بالنسبة لي ، يبدو هذا كمحفز جيد للمساواة الكاملة في كلتا الدولتين.
*الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرّس حياته للسلام بين إسرائيل وجيرانها. صدر كتابه الأخير "السعي للسلام في إسرائيل وفلسطين” من قبل مطبعة جامعة فاندربيلت وهو متاح الآن في إسرائيل وفلسطين. وقد صدر الآن باللغتين العربية والبرتغالية أيضًا.


شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني