أبعاد خيارات مصر في معالجة أزمة سد النهضة

أبعاد خيارات مصر في معالجة أزمة سد النهضة
أخبار البلد -   أخبار البلد -
 
تواجه جمهورية مصر العربية واثيوبيا ازمة كبرى قد تقود الى مواجهة عسكرية بين البلدين نتيجة لتعثر الحلول السلمية؛ بسبب تعنت اثيوبيا وتشبثها بملء سد النهضة للمرة الثانية دون توافق مع كل من مصر والسودان.

هناك خياران امام مصر لمعالجة ازمة سد النهضة التي تقود الى تضرر تدفق مياه النيل الى دولة المصب.

يتمثل الخيار الاول في قبول مصر للامر الواقع لسد النهضة الذي فرضه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الذي ربط مصيره بمصير سد النهضة! وهو على ابواب انتخابات رئاسية قريبة وسيترتب على قبول مصر بالامر الواقع أن يضعف شرعية الرئيس المصري؛ مما يؤثر سلبا في مستقبله السياسي كرئيس لمصر.

أما الخيار الثاني فهو شن حرب لتدمير سد النهضة او تعطيله جزئيا، وهو الخيار الاكثر شعبية وفعالية في مصر.

في اعتقادي ان آبي أحمد لن يتراجع عن ملء سد النهضة للمرة الثانية دون التوصل الى اتفاق ملزم لإثيوبيا مع كل من مصر والسودان، وما محاولات القيادتين المصرية والسودانية لعقد جلسة لمجلس الأمن الدولي وقمة للجامعة العربية إلا رفع عتب بأن مصر والسودان حاولا التوصل الى تسوية سلمية مع إثيوبيا دون جدوى، ولتبريرهجوم مسلح على سد النهضة فيما بعد.

اتمنى كما يتمنى الجميع ان يتم التوصل الى تسوية سلمية لأزمة سد النهضة، لكن المؤشرات لغاية الآن ترجح عدم التوصل الى تسوية سلمية لها للأسباب الآتية: 

1- ارتباط مصير سد النهضة إلى درجة كبيرة بالمستقبل السياسي لرئيس الوزراء الإثيوبي والرئيس المصري.

2- بناءً على التجارب السابقة لمجلس الأمن والجامعة العربية في حل الأزمات، لا يُتوقع نجاح الحلول والوساطات الدبلوماسية في تغير مسار أزمة سد النهضة؛ لأن عملية ملء سد النهضة بدأت قبل أيام، ولن تتوقف.

3- خطورة سد النهضة على تدفق مياه النيل لمصر والسودان لا تُحتمل من قبل الشعبين المصري والسوداني؛ فالنيل شريان الحياة للبلدين، ولايمكن التهاون في تدفق مياه النيل إليهما، كما أن النيل هبة مصر والسودان، وبدونه تصبح مصر والسودان صحاري قاحلة!
شريط الأخبار لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور)