نحن نضعف بلدنا!

نحن نضعف بلدنا!
عبدالله بن بجاد العتيبي
أخبار البلد -  

كلنا نطالب بتطبيق القانون ومعاقبة الخارجين عنه مهما كانت مواقعهم, وكلنا نشكو ونتذمر لو شاهدنا أي حالة تقوم فيها جهة رسمية بحماية شخص على حساب آخر ويزداد غضبنا لو كان الأمر على حساب حقوقنا الشخصية, أي أننا جميعاً نطالب بالقانون ونرفض الانتقائية ونرفع أصواتنا ضد من نعتقد أنه أخذ حقاً لنا أو حقاً للدولة.
نحن في بلد فيه مستوى نفتخر به من التماسك الاجتماعي العائلي والعشائري, وعندما يصاب فرد من أي تجمع يقف الناس إلى جانبه وهذا أمر ايجابي, ونريد هذا إذا كان الشخص مظلوماً أو صاحب حق أو يمر في أزمة تستدعي وقفة تضامن وعون مادي أو معنوي.
لكن المؤسف أحياناً أن نجد حالات ولو قليلة ننحاز فيها إلى أحد أقاربنا أو أبناء عائلتنا أو عشيرتنا وهو في حالة مخالفة للقانون أو تجاوز على الحقوق العامة, لهذا قد نجد شخصاً يتم اتهامه بالفساد لكننا نجد من يدافع عنه ويقف إلى جانبه ويجد لنفسه مبرراً مقنعاً أو غير مقنع مثل القول بأن الفاسدين كثر فلماذا يدفع ابننا الثمن, أو اتهام الدولة بأنها استهدفت ابن العائلة أو العشيرة.
وربما نجد حالات ندافع فيها بحكم العلاقة الاجتماعية عن قريب لا خلاف على أنه تجاوز القانون, وأن الجهات الرسمية لم تقصده لأنه فلان أو من العائلة الفلانية بل لأنه فعل ما يريد على حساب حقوق الناس والقانون, لكننا يمكن أن نحولها إلى نخوة اجتماعية نعبر عنها بإغلاق طرق أو إشعال إطارات أو أي فعل, بما في ذلك التطاول على رجال الأمن وربما إطلاق النار.
الاستعراض على حساب القانون ليس حالة عابرة لأن القانون مثل الكرامة لا يمكن أن نحافظ عليها يوم ونهينها ونحتقرها يوماً آخر, وإذا قررت أي مجموعة اجتماعية من عائلة أو عشيرة أن تغلق شارعاً أو تستخدم الأسلحة لفرض صوتها والاستقواء وحرمت الآخرين من الحياة الطبيعية فإنها ستكون يوماً آخر هي من يتم حرمانها والاستقواء على أمنها لأن الآخرين يملكون فعل ذات الشيء عندما تتضرر مصالحهم.
لا يجوز أن نلجأ للشارع والسلاح وحرق الإطارات وإغلاق الطرق إذا لم يعجبنا قرار محكمة أو إذا خالف مصالحنا تقرير لجنة, أو نطالب بإقالة وطرد أي مسؤول عن مؤسسة في محافظتنا إذا لم يستجب لمطالبنا الخاصة أو لم يكن مطية لقادة الواسطات والمحسوبيات.
إذا رفضنا قرارات المحاكم التي تعاقب المحسوبين علينا, وشككنا بعمل كل المؤسسات إذا لم تحقق مصالحنا الذاتية, وإذا كان بعث الفوضى رسالة نرسلها لصاحب القرار حتى يقوم باسترضائنا والرضوخ لنا, فإن هذا يجعل كل شخص يحمل قانونه في سلاحه أو في « القداحة « التي يشعل بها حريقاً أو العصا والحجارة التي يقذفها على مبنى حكومي.
كلنا نريد الأردن قوياً منيعاً يواجه التحديات, لكن لن يكون الأردن كما نطالب إذا استباح كل منا القانون حسب مصالحه, ولن يكون الأردن منيعاً إذا كان البلد بالنسبة لأي شخص تلبية لطلبه الشخصي أو حمايته من قانون عادل وعقوبة يستحقها أو يستحقها احد أقاربه.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!