الأردن أول من يلتقط اللحظة لكنه يبقى في الخلف!

الأردن أول من يلتقط اللحظة لكنه يبقى في الخلف!
أخبار البلد -   اخبار البلد - عبدالله المجالي

يحسب لصانع القرار في الأردن أن مجساته تعمل بكفاءة، فهناك استباق للحظات حاسمة أو لحظات انفجارية، لكننا قد نختلف على هدف الجهات الرسمية من ذلك الاستباق.

صانع القرار التقط الغضب الشعبي العارم الذي شهدته المملكة عام 1989 فيما يعرف بهبة نيسان، فعمل على الانفتاح الكبير على الشعب واستأنف الحياة البرلمانية وأجرى انتخابات حرة ونزيهة وألغيت الأحكام العرفية.

في 1990 التقط صانع القرار التأييد الشعبي العارم للعراق، فخالف سياسته التقليدية مع الحلفاء في الخليج والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي 2011 التقط صانع القرار لحظة الربيع العربي فأجرى تعديلات دستورية وسمح بإنشاء نقابة للمعلمين.

اليوم يلتقط صانع القرار لحظة الإحباط وتصاعد المعارضة الشعبية والعشائرية المتزامنة مع أزمة اقتصادية خانقة وازدياد نسب البطالة بين الشباب، وازدياد نسب الفقر، فشكل لجنة لتحديث المنظومة السياسية.

على أن التقاط صانع القرار للحظة لم يتبعه إجراءات تأخذ طابع الاستمرار، فسرعان ما تعود الأمور إلى مربعها الأول، وبدل أن نتقدم فإننا نتخلف.

في عام 1993 ابتدعت الجهات الرسمية قانون الصوت الواحد الذي دمر الحياة السياسية، ولا زلنا نعاني من آثاره حتى اللحظة.

في 2003 اختلف الموقف الأردني من العدوان على العراق عنه في 1991.

والآن لا زالت الجهود مستمرة لتدمير منجز نقابة المعلمين.

اليوم نحن أمام تحول جديد ومنعطف ليس داخليا بل في الإقليم بأكمله، وقد أحسن صانع القرار بالتقاط اللحظة، ولكن ما نأمله أن لا نعود مرة أخرى للمربع الأول.
 
شريط الأخبار فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان 7 وفيات و521 حادثاً مرورياً أمس بالأردن تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن