« المعاملة بالمثل»... حماية للصناعة الوطنية!

« المعاملة بالمثل»... حماية للصناعة الوطنية!
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
هذا ما يطرحه مباشرة رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير من أجل حماية الصناعة الوطنية ، خصوصا في مرحلة ما بعد كورونا ، ويؤيده في ذلك القطاع الصناعي المتضرر من اجراءات دول مجاورة تضع عراقيل أمام الصادرات الاردنية ، بحجة حماية منتجاتها المحلية من ناحية وبدعوى تشغيل عمالتها كأولوية ، خصوصا في ظل جائحة كورونا التي زادت من الخسائر الاقتصادية وقلّلت الفرص أمام التجارة والصناعة ، وقلّلت من فرص العمل ، بل وزادت جدا من نسب البطالة في معظم دول العالم .
حماية الصناعات الوطنية ودعمها ضروري جدا من خلال مساعدتها بالوصول الى الأسواق القريبة المجاورة ، واذا لم تفلح المحادثات الثنائية المباشرة بين الاردن وتلك الدول الشقيقة والاستفادة من التقارب والتفاهم الكبيرين مع تلك الدول وعلى أعلى المستويات ، فلا بد من تطبيق أبسط قواعد التعامل الثنائي الدبلوماسي والاقتصادي وهو الاحتكام لقاعدة « المعاملة بالمثل « ، ذلك أن الاسواق الاردنية مفتوحة أبوابها على مصراعيها أمام منتجات وصناعات دول مجاورة ،لا تتعامل مع صادراتنا وصناعاتنا بنفس السوية .
المنتج الأردني مشهود له بالجودة وليس أدلّ على ذلك من وصول صادراتنا الوطنية لأكثر من 140 دولة في العالم ، كما تشكل الصادرات الصناعية نحو ( 93%) من اجمالي الصادرات الوطنية ، لذلك لا بد من تذليل كافة الصعوبات والتحديات التي تواجهها بالاضافة الى التحدي الأكبر وهو « فاتورة الطاقة « المرتفعة بالقياس لكثير من دول المنطقة الأمر الذي يزيد من كلف المنتج الأردني ويزيد من صعوبة منافسته أمام السلع المماثلة له في الدول المجاورة تحديدا ، والمدعومة من دولها بصورة أو بأخرى .
السوق المحلية مليئة بمنتجات لصناعات مستوردة لا تزيد جودة عن الصناعات المحلية ، وتدخل أسواقنا بسهولة ويسر ضمن اتفاقات ثنائية يطبقها الأردن ولا تطبقها دول شقيقة مجاورة الأمر الذي يضع سؤالا محيرا حول سبب عدم مطالبة الجهات الرسمية المعنية بتطبيق « المعاملة بالمثل « مع تلك الدول ، أو على الأقل بذل جهود حقيقية أكبر من أجل تطبيق الاتفاقات التي تنص على تسهيل دخول المنتج الاردني لتلك الاسواق وفي صناعات متعددة، وضعت بها قوائم وحددت لها أعداد ، ورغم ذلك هناك بطؤ في التنفيذ وبيروقراطية تؤجل وتعطّل ، بل وتحول دون تنفيذ ما اتفق عليه ؟ !
نتوقع جهدا أكبر وعلى مستويات رفيعة ومن خلال اللجان العليا المشتركة بين الاردن والدول الشقيقة وعلى المستوى الوزاري ، واستماع اكبر من قبل المسؤولين للقطاع الصناعي ممثلا بغرفتي صناعة الاردن وعمان لقطاع يسهم بشكل مباشر بنسبة تفوق الـ( 25%) من الناتج المحلي الاجمالي .. فهل نشهد خطوات عملية حقيقية داعمة في هذا الاتجاه ، خصوصا ونحن نتّجه لمزيد من فتح الابواب والاسواق لمرحلة ما بعد كورونا ؟
طموح وتطلعات جلالة الملك عبد الله الثاني واشقائه قادة الدول المجاورة يتطلعون لما هو أكبر من مجرد التعاون الاقتصادي ، بل الى « تكامل اقتصادي « ، وحتى يتحقق ذلك لا بد من أن تعمل حكومات الدول على ازالة المعوقات من أمام القطاع الخاص في تلك الدول ، وبما يحافظ على مصالحها الوطنية الاقتصادية والدول الشقيقة وفقا لمعايير المصالح المشتركة و» المعاملة بالمثل « ، وازالة الخلل في الميزان التجاري الذي يميل لصالح دول مجاورة على حساب المملكة وهذا لا يتوافق مع قواعد العدالة ولا يرتقي لما يجب أن تكون عليه علاقات « التكامل الاقتصادي « مع الأشقاء .
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...