الحياة .. رمشة زمن

الحياة .. رمشة زمن
أخبار البلد -   أخبار البلد - تحتاج مدى أوسع من جدران بيتك و مكان عملك لتدرك أن الحياة رمشة زمن. فعلى مسافة أقرب إليك من طول يديك ثمة عالم أخضر الآن موعده ، قبل أن يرحل العمر من دونه فتغدو كما لو أنك عشت ولم تعش .
مشاغل العيش أخذت منك مشاعل الحياة . سرعة القطار أنستك متعة المحطات، وبقيت تركض حتى سبقت القطار، لكنك لم تصل ولن تصل فقد غطت عينيك غشاوة السرعة و غبار الزمن الأغبر المغبر بالضياع . تجاوزت هدفك وأمسكت بيد الطمع الذي عض يدك و لحمك وكاد يكسر عظمك .
افعل كما تفعل الطيور، التقط حبات قمح تسد جوع معدتك، كن خفيفا لتحلق بك .ابنِ عشك على غصن شجرة واترك الحجر المكدّس حجرا فوق حجر فوق صخرة، على هيئة منزل صغير في حي مكتظ بالفقر أو في فيلا فارهة الترف، واخرج قليلا خارج حدود المدينة لتجدك خفيفا نظيفا من كوليسترول الشحم ، خاليا من ثاني اكسيد الكربون وذاك الشحار الأسود الذي يلوث رئتك و جيبك .
في يوم إجازتك حاول أن تخرج منك مع من تحب، اخلع ربطة العنق والحذاء اللامع ولا تهتم لتناسق الألوان ، على بعد جبل ستجد سمفونية ألوان، أرضا بنية مائلة للاحمرار تحتضن أخضر الشجر وعشبا رضيعا كان قبل شهر بذورا حبلى بالخير
إنه موسم الخصب ، تنهيدات التراب ، وما أنجبت الأرض بعد ذاك اللقاء الحميم مع المطر .
عمّان سبعة جبال سقطت من جبل جمال، نبتت عليها نجمات ، يلمسها الغيم في الشتاء ، وفي الصيف يسهر معها القمر، وديانها شرايين مطر، نبضها موسيقى ، وأجمل ما فيها أنها ..عمّان .
خارج عمان ليس كداخلها، جميل مثلها لكنه مختلف، لكل فصل لونه ولكل لون طعم في العين التي كلما ابعدت اتسعت وتذوقت وانتشت. ومهما استوعبت لا تستطع أن تحضن الجبال كلها ولا أن تمسّد شعرها الممتد بين هضبة ووادٍ و سهلٍ .
كلما اتجهت شمالاً يخيل إليك أنك في حلم الغيب وما عليك إلا أن تمد يدك حتى تكاد تلمس الغيم .
هناك ترى الناس طازجين كرائحة خبز الطابون خرج لتوه من الفرن . أنقياء كجبن الفلاحين يبيعونه على أكتاف الشوارع اللولبية كعناقيد تكاد تسقط عن الجبل. مواسم مزروعاتهم لا تخطئ مواعيدها. عنب و رمان وتين كعسل أرواحهم الملائكية. تسألهم أنت القادم من عمان عن عنوان مكان فيصبحون هم المكان ، كرم في الدلالة و كرم في الضيافة . هناك أنت لا تضيع حتى لو تهت ، ولا تشبع مما رأيت، تحب لو تبقى هناك يومين ثلاثة وربما...عمراً .
لا تكترث بما يقال عن الوباء و المرض والموت . خذ حذرك لكنك لن تمنع قدرك . فأنت «من سلالة من طين « ثم من نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظاماً « فكسونا العظام لحما» كما يقول الخالق العظيم في القرآن الكريم . لن تقدم ولن تؤخر ساعة من عمرك المكتوب لك .
عُد الى الأرض . ازرع لتأكل . وان لم تستطع فتمتع بما أنجبت من أخضر الشجر وألذ الثمر وأبهى الصور . و..اياك اياك أن تذبل روحك .
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...