استعادة التوازن الداخلي لمواجهة التحدي الخارجي

استعادة التوازن الداخلي لمواجهة التحدي الخارجي
أخبار البلد -   اخبار البلد - حازم عياد

تراجعت القطاعات الانتاجية وتنامت التوجهات الريعية غير المنتجة؛ تفاقمت ازمة المديونية لتمويل النظام شبه الريعي؛ تراجعت عوائد المشاريع الانتاجية وتنامت عوائد القطاع المصرفي.

تراجعت المشاريع الصغرى والمتوسطة وتضخمت المؤسسات الحكومية وتكاثرت الهيئات المستقلة، ازداد تعداد موظفي الحكومة وارتفعت البطالة، غادر الكثير من الصناعيين البلاد الى تركيا ومصر، وكان آخرهم مغادرة 70 مصنعا الى مصر، أوقف تجديد اكثر من 1300 شركة في غرفة صناعة عمان.

ارتفعت نسبة الاعتماد على المنح والقروض الى اكثر من 20% من موازنة الدولة. ورغم اتفاع العائدات الضريبية نتيجة الصرامة في معالجة التهرب الضريبي استمر العجز في الموازمة العامة.

تراجعت نسبة الاكتفاء الذاتي الى ما يقارب الـ 15%، في حين لم يتطور قطاع الطاقة الشمسية والنظيفة الى اكثر من 11%، وتراجع الانتاج الزراعي والصناعي.

تراجعت المشاركة في الانتخابات الى ما يقارب الـ 25% وتنامى دور المال السياسي في رسم وهندسة المشهد السياسي؛ تقدمت الجهويات وتراجعت البرامج، اصبح للعشائر انتخابات تمهيدية في حين افتقدت الاحزاب للدور والفاعلية.

تراجعت التوازنات الصحية وتقدمت التوازنات المرضية، وزاحمت المرجعيات الضيقة المرجعيات الوطنية.

مشهد مختل خلاصته تراجع الانتاج وازدياد الاعتماد على الخارج، لم ينجح مشروع الاصلاح الاقتصادي والاداري، وفرض الريع منطقة في رسم معالم السياسة الاقتصادية والسياسة، لنعود الى المربع ذاته في البحث عن اصلاح سياسي يستعيد التوازن الى الحياة السياسية والاقتصادية، ويحقق التنمية المعززة للسيادة كمصلحة وطنية جامعة؛ فالمجتمعات والدول الهشة والضعيفة ستبقى رهينة بإرادة القوى الممولة والمانحة وقناعتها بالأدوار السياسية القابلة للتغير بما يتوافق ومصالحها، كما ستبقى رهينة بالتطورات الإقليمية والدولية في ترقب وانتظار لفرج لن يأتي من الخارج.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...