سؤال المليون.. وين رايحين؟

سؤال المليون.. وين رايحين؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ هذا السؤال سبق وأن طرحه الملك شخصياً في أكثر من مناسبة، وهو إذ يطرحه مستغرباً أن يلوكه بعض الناس كلما ضاقت سبل العيش، أو كلما تلبدت الغيوم، أو كلما اشتدت الأزمة، إنما يريد في كل مرة تبديد كل ذلك ليس بالثقة فحسب والكلمات الرنانة بل على أساس الأرضية الصلبة التي تقف عليها هذه البلاد بتاريخها السابق على تأسيس الدولة وبشعبها الذي آمن بذلك كله.

هذا السؤال بات الأشهر على ألسن الكثيرين «وين إحنا رايحين»، في ظل أجواء ملبدة بالتشكيك والاتهام والحكايات، لكن في معرض الإجابة عن هذا السؤال الإفتراضي هناك وعي بأسباب نشأته في بعده الإقليمي وانعكاس ذلك على الأوضاع المحلية وهو تساؤل بظني مشروع في سياق الخوف على الأردن والتنبه للأخطار والتحوط لها فالأردن ليس فقط جزءاً من محيطه وأمته بكل قضاياها وتفاصيلها, بل يكاد يكون حجر الزاوية فيها وليس ممكنا أن يدير ظهره لكل ما يجري, ويقول «وأنا مالي» فهذه ليست مبادئه ولا هويته ولا رسالته، حتى لو أنه بقي وحيداً.

وإن كانت تطورات الأوضاع في الإقليم والعالم مقلقة وضبابية, وقد تكفلت حتى الآن بمنح السؤال عنوان المقالة مشروعية الطرح، إلا أن السيناريوهات التي يمكن أن تسقط مثل مقصلة على الأوضاع محسوبة بدقة وبدرجة عالية من التأهب وعديد من الخيارات.

الأفق مزدحم في مظاهر مختلفة والتحذير من المخاطر كان وما زال أبرز العناوين، لكن وحدهم أبناء هذا البلد هم من بيدهم تبديد كل هذه الغيوم، لكن على المسؤولين في المقابل التوقف عن التصريحات الساخنة مثل أن الأردن يمر في أخطر محطة في تاريخه، وهذه سنة صعبة والأردن على مفترق طرق, والعواصف قادمة وانهيار الاقتصاد بات وشيكاً والإفلاس يخيم في الأجواء.

في الأردن جيش قوي، الأكفأ تنظيماً وتدريباً، في الأردن مواطن موالٍ للبلد وللنظام، يختلف قليلاً أو كثيراً مع السياسات ويحتج لكنه لا يذهب بعيداً عن مبادئ حفظ الاستقرار والأمن.

في الأردن اقتصاد مستقر حتى في أعتى الظروف ظل يقاوم، يتأزم مرة وينفرج مرة، لكنه يبقى مستقراً.

في الأردن نظام هو الأكثر رسوخاً واستقراراً يستمد شرعيته من منبعين الأول ديني والثاني تاريخي، يحظى بإجماع راسخ لمئة عام، وهو ماض لمئات أخرى من السنين لأن الهاشميين وعميدهم عبدالله الثاني ليسوا أسرة حاكمة وليسوا عائلة مالكة، وإن كان كل ذلك بل هم تاريخ وقاسم مشترك للأمة.
 
شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال