بعيدًا عن الأرض في يومها

بعيدًا عن الأرض في يومها
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

لن تجدَ مستقبلينَ بانتظاركَ، لن تجدَ بساطاً أحمر، أو أكفَّاً تتهافت عليك للسلام، ولا وجوهاً تبتسم لتقبيلِ محياك..
لن تجدَ صالوناً أو غرفة نومٍ، أو حتى سريراً ترتاح عليه من وعثاء السفر، والشعور بالغربةِ اللفظيّة والمادية في ديار النأي، ولن تجد يا صاحبي حتى مقعداً بانتظارك، أو عصا تتَّكئ عليه، فلستَ سوى عابرٍ زائل، لن تترك أثراً على "المكانِ" حتى لو أقمت فيه كلّ عمرك، وأفنيتَ جلَّ عقلك، وعروق جسدك، ولن يمنحك المكان صفرته، وحرارته، وحتى لو ولدتَ فيه وشربتَ ماءه وحليب شياهه، وصنعت خيطاً من هدبِ شمسه، أو ضياء من نوره، وحروفًا من كتابه، أو نقوشًا من حجارته.
لن يقبلك السكان ولا القاطنون، ولن تتشبَّث بكَ الطرقات التي مشيت عليها، ولا الشرفات التي جلست فيها، ولا الجبال التي رسمتها، ولا المدينة أو القرى التي أحببتها، ولا حتى جدران الخواء المتكسِّر بين يدي الجفاء والقطيعة والخشونة.
لست سوى عابر أيها الغريب، ولست سوى هباء متناثر، في كؤوسِ المساء وفناجين قهوة الصباح، وأمسيات الوشاة!.
قلت لكَ في غابر الزمان، حين كنت شقيَّاً ومؤمناً بأن الأرض وطن الحشرات، كما هي وطن البشر كلّهم: أن الحواجز التي تمنعك من الطيران حقيقية، وأن الإقصاء الذي تشهده قصائدك أمرٌ واقعي، وأن القفص الذي يضيق على طيورك ليس رمزيُا، لكنك في كلِّ مرَّة كنت تخذلني، وتسحبني إلى بيتِ الحلم، وحديقة الخيال، وبستان الوهم.
ما عليَّ إلا أن أُعيدَ عليك الدرس، فسوف تخونك الكلمات كما خانت رفيقك كليم الله، ولن تنفعكَ الأدعية القديمة بعد أن مات صاحباها في كمينٍ واحد، ومكيدة منظَّمة، فقد كانت تصلح على ما يتقبَّل منها للاستعمال مرة واحدة، على ما يبدو.
أنتَ في تيهك الآن، وإن توقفت الخطوات والدروب، وإن سكنت الطرق والشعاب، وهجعت الأرض، واصل سيركَ وضياعك، فأنت زائلٌ إلى مكانٍ لم يُخلق بعد.
كان عليك أن ترشو الأفق ببعض الزهور، وأن تُهدي الخراب بعض الخصال، وأن تنزّ من صبوة الغرام كمد الحسرة، لكنك آليت أن تظلّ أبيضَ طاهراً، لا تدنِّسك الوساوس، ولا تخالط مشاعرك المصالح، فبقيت وحدك في عزلةٍ لم يتذوق طعمها غريبٌ من قبل، ولا حتى "عسيب" امرئ القيس بن كندة.
تشبثتَ بالسوسن وقلتَ للأخضر: يا طريقي، فمات ماؤه، واحتطب عوده، وتكالبتْ عليكَ الحشرات من كلِّ حدبٍ وفضاء، وحين جنحتَ للأنين، رفضتْ طبولُ الحي شكواك، وعمدت إلى إطلاق الأعيرة النارية في الهواء، ابتهاجاً بحزنك، واحتفالاً بموتكَ المعنوي قبل الفيزيائي.
وبعد يا صديقي الذي فيَّ، ويا مدينتي التي أتخيَّل، ويا وطني المصلوب فوق كَتفيَّ، ترجَّل فقد تعبنا، ولم نصل للشاطئ، ولم ترافق خطواتنا المغنِّيات، وحاملات الحناء والبخور والصندل.
ترجَّل فلم يعد بمقدوري حملك أو إتِّباعك، ولم يعد واحدنا يدلُّ الآخر على النبع الذي جفَّ، أو على جهة الرحيل التالية.
Musa.hawamdeh@gmail.com

شريط الأخبار مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟