سفينة السويس : ثروة ممراتنا المائية

سفينة السويس : ثروة ممراتنا المائية
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ حادثا عارضا أم مخططا ، فلعالم منشغل بإغلاق قناة السويس أمام الملاحة البحرية العالمية بسبب جنوح سفينة الحاويات العملاقة ، وما يسببه من مشاكل في صناعة الملاحة البحرية العالمية وضغوط على المصنعين والمستهلكين في العالم وما بينهما : من تأخر انسياب التجارة العالمية وتعطل سلاسل التوريد واختناق الأسواق والموانئ وأزمة الحاويات وارتفاع تكاليف الشحن وأسعار السلع ، وغموض ديناميكية إنقاذ السفينة ومخاطرها .
يشرف الوطن العربي على معابر مائية استراتيجية تشكل عصب الحياة وشريانات التجارة العالمية ، وها هي سفينة الحاويات تذكرّنا بمكانة قناة السويس بربطها البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر. مضيق هرمز الذي يصل مياه الخليج العربي بالمحيط الهندي يقع تحت أعين دول الخليج العربية ، خاصة سلطنة عمان وإيران . أما مضيق باب المندب الذي يصل البحر الأحمر وخليج عدن بالمحيط الهندي فيشرف عليه اليمن وجيبوتي. ومضيق جبل طارق الذي يصل البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي ، فيشرف عليه المغرب ، وإسبانيا  والمملكة المتحدة  .
علم " الجغرافيا السياسية الجيوبوليتيك " يجيب ببساطة على اسئلة هامة يثيرها من ‘يتهمون بالبراءة : لماذا تتهدد مصر بنيلها وقناتها ؟ ولماذا يتحول اليمن بملايينه من سعيد إلى جائع ؟ وتتحول مدينة " مأرب " من أرض أقدم سدود الأرض إلى ساحة قتال ؟ ولماذا يبقى ميناء " الحديدة " ساحة نزاع دام منذ أكثر من مائة سنة ؟ ولماذا تتحول إيران من بلد في الإقليم تعجز جرافات العالم عن تغيير موقعه ، إلى بلد شيعي تتواجد أذرعه على التراب العربي في لبنان والعراق وسورية واليمن على الرغم من حصاره منذ ثورته في العام 1979 ؟ ولماذا التنازع الخفي المعلن بين إسبانيا والمملكة المتحدة على ملكية وإدارة والإشراف على جبل طارق ؟ ولماذا تتمدد إسرائيل في هذه المواقع وغيرها ؟ ولماذا ..... ؟
أزمة السفينة ستفرز رابحين وخاسرين ، وأتمنى أن يكون الأردن من الرابحين بمبادرة الحكومة فورا لتتواصل مع القطاع الخاص ، استيرادا وتصديرا والمؤسستين الإستهلاكيتين لكي نخرج من الأزمة بلا خسائر أو بأقلها ، إذ سيتأثر انسياب السلع من البترول والغاز المسال إلى المواد الغذائية والأجهزة الكهربائية والمنزلية ...ولفترة مجهولة.
 
شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال