البنوك : تجنبوا إنهاكها

البنوك : تجنبوا إنهاكها
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ قررّ البنك المركزي والبنوك الأردنية تأجيل أقساط قروض الأفراد لشهر رمضان تلبية لطلب النواب المطالبين بتأجيلها لعدة شهور بسبب تبعات الكورونا ، وكثيرا ما يردد الأخوة النواب والأعيان مطالبتهم الحكومة بتحريك الودائع لدى البنوك ، مستشهدين برقمها 37 مليار دينار ( يتضمن ثمانية مليار وخمسماية مليون بالعملات الأجنبية معظمها في الخارج لتغطية عمليات بنوكنا الخارجية ) .
سأعرض بحسبة تقريبية بسيطة بدون تعقيدات فنية واقع الحال من تقارير البنك المركزي ، ومؤداه أن : ما لدى البنوك من ودائع بالدينار = 28 مليار مستغل تماما كما يلي : 25 مليار دينار قروض ممنوحة للشركات والأفراد + 1257 مليار ومائتين وسبعة وخمسون مليون دينار إحتياطي إلزامي لدى البنك المركزي + الباقي : سيولة فائضة تستخدمها البنوك لمنح قروض لعملائها أو للحكومة وما تحتفظ به البنوك في حساباتها لدى البنك المركزي وفي صناديقها لتلبية حاجة زبائنها ، بحيث يصبح المجموع كاملا = 28مليار دينار = حجم الودائع لدى البنوك بالدينار. هذه الحسبة يمكن تطبيقها على موجودات البنوك البالغة تقريبا 57 مليار دينار بإضافة ما تقرضه البنوك للحكومة ( 13 مليار دينار) .
تباطؤ الإقتصاد الأردني خلال السنوات الأخيرة أثر على البنوك ، وجاءت الكورونا بإغلاقاتها وانكماش الإقتصاد ، ما جعل البنك المركزي يصدر قراراته بتأجيل تسديدات الأردنيين شركات وأفراد خلال العام 2020 ، ومنع البنوك من توزيع أرباح نقدية عن العام 2019 ، وبسقف 12% عن العام 2020 . واقع الحال هذا رفع معدل القروض غير العاملة ، والتي قد تبدو الآن آمنه ، لكن الواقع الفعلي يؤكد تعثر كثيرمن المقترضين ، ما تضطر البنوك معه لتخصيص مزيد من المبالغ لتغطية قروضهم ، وبالتالي زيادة الضغط على ميزانياتها وأرباحها وقدرتها على توزيعها على المساهمين ، خاصة مع استمرار هذا الحال لسنوات قادمة ، ما سيؤثرعلى قدرتها الإقراضية ، خاصة أن حاجة الحكومة مستمرة رغم استئثارها بحصة وازنة منها ، ما يضع الأطراف ، بنوكا وحكومة وبنك مركزي ومساهمين أمام تحديات عميقة .
ما ينطبق على البنوك ينطبق على المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي ، ولا حاجة لتأكيدنا على أهمية المحافظة على القطاعين بعافيتهما ، وأن نتجنب إنهاكهما.
 
شريط الأخبار خليفات : 6 بواخر ترسو في ميناء العقبة ..وحزمة من الإجراءات والقرارات التي تتعلق بتطوير المنظومة الفنية والإدارية للميناء "عام الانتخابات".. نصف سكان الأرض يدلون بأصواتهم خلال 2024 نيوزويك: بعد 6 أشهر حماس تسيطر على الوضع بغزة الخبير عبيدات: ٨ أسباب وراء تراجع النظام التعليمي في الأردن أهمها ثقافة "ماشي الحال" وغياب المساءلة وأهمال معنويات المعلمين أين وصلت التحقيقات في قضية "عين الماء رباط" يا مكافحة الفساد؟ بعد انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن.. غوشة يحذر من تأثيرات كارثية على الاقتصاد والمواطنين الصحة العالمية تجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا قصص تفطر القلوب.. هكذا قتل الاحتلال آلاف الأجنة المجمدة في غزة الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية تحذير لمزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية الحاج توفيق : تنظيم منتدى أعمال أردني -بحريني العام الحالي مواطنون يشكون تداخل ترددات الإذاعات الإسرائيلية مع الإذاعات الأردنية.. وهيئة الاتصالات توضح الداخلية تتلاعب بأعصاب أهالي معتقلي الرأي .. ولم يتم الإفراج إلا عن 15 شخصًا من أصل 65 أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل