آية موجزة من كلمتين لكنها تلخص حالة البشرية الفوضوية في العصر الحديث على وجه الخصوص.

آية موجزة من كلمتين لكنها تلخص حالة البشرية الفوضوية في العصر الحديث على وجه الخصوص.
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

وفي إطار السنن الكونية، و"لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُون"، كان لابد من "كرت أحمر" وتوقف "إضطراري" عن اللعب غير الأخلاقي بعد الركود الإقتصادي العالمي المعاصر. هذا الركود الذي جاء بسبب تفشي وباء "التكاثر" المزمن، ووباء كورونا 2020 والأزمة المالية والإقتصادية العالمية 2008 وتداعياتها.

التكاثر هو: التباهي والتنافس والإنشغال الزائد ب"كثرة" متاع الدنيا، كالمال والعيال والجاه، دون اية ضوابط أو عدالة أو قواعد أخلاقية. والمحصلة النهائية الكئيبة: نحن في عصر الفقر المادي والروحي في وسط الغنى الفاحش، قبل كورونا وبعده.

نعم، لقد غرق العالم "المتقدم" بعد الثورة الصناعية في تقليعة "التكاثر" ونحن تبعناهم دون وعي وتمحيص، والتكاثر هو التعبير القرآني الأصيل لمفهوم الإستهلاكية أو إفراط الإستهلاك والتبذير والترف وتقليد أغنى السكان وتقديس النمو الإقتصادي. قال تعالى: "اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ" (الحديد: 20). وبناء عليه، تحتاج البشرية بإلحاح الى تنظيم وحوكمة ل"التكاثر".

وليس المقصود من التحذير من "التكاثر" إهمال الإقتصاد والحاجات المادية أو تجاهل خلق الثروة وتنميتها أو حتى تبني الرهبانية والإعراض عن الزواج، فهذا يتناقض ومقصدي حفظ المال والنسل في فقه المقاصد الشرعية.

لكن المقصود عدم الإنهماك والإسراف والطغيان في مهمة "تكثير" المال كغاية أسمى للحياة بدلاً من عبادة الخالق وعمارة الأرض معاً، والمقصود كذلك عدم حصر غاية برامج التنمية الوطنية في النمو المادي دون غيره من الغايات والمقاصد العليا.

هذه الاختزالية ستقود حتماً الى الحياة الضنكى والركود الرأسمالي وسوء توزيع الثروة والجريمة، والفساد والإحتكار وسوء الأخلاق، وأخيراً تلوث البيئة (مثال: الصين)، وستقود بالتالي الى اللهاث نحو غاية يوتوبية أو سرابية لا تحقق السعادة الحقيقية بأبعادها الروحية والأسرية والإجتماعية والبيئية.

وقد نبه نخبة الفكر الغربي على روح الشرع لكنه طغيان الرأسمالية والإستهلاكية. إذ يؤكد Helleiner (1961) في مقالته "شروط أخلاقية للنمو الاقتصادي" على ضرورة توفر شرطين على الأقل ليؤدي النمو الاقتصادي إلى زيادة الرفاهية، أو بالأحرى الرفاهية الاقتصادية، وهما:

1- يجب أن تكون رغبات الإنسان التي يعمل النمو الاقتصادي على إشباعها ذات طبيعة "مفيدة" أو "غير هدامة" أو بتعبير آخر "جيدة". وإلا فإن النمو الاقتصادي هو وسيلة الإنسان للتعاسة! إذ ما الفائدة الجوهرية الدائمة من وراء إنتاج واستهلاك الخمر والدخان، على سبيل المثال، سوى تزايد معدلات الطلاق وحوادث السير وانتشار الجريمة والعنف الأسري وتدهور الصحة الوقائية المغذي لوباء كورونا.

2- يجب أن لا تنمو كثافة وعدد رغبات الإنسان المادية بمعدل أسرع من القدرة على إشباعها.

أما أرثر لويس Lewis (1965) ففي إجابته على التساؤل: "هل النمو الاقتصادي أمر مرغوب؟" يؤكد على أن الثروة لا تجلب أو تزيد من السعادة إذا ما زادت الرغبات بشكل أكبر من زيادة الموارد. وهذا بالفعل ما يحدث على أرض الواقع، إذ أن تزايد دخول وثروات (بعض) الناس عادة ما يزيد من تطلعاتهم، هُمْ وجيرانهم، خصوصاً إذا كانوا يفتقدون التطلعات الروحية والدينية.

ويقول المؤرخ أرنولد توينبي Toynbee في هذا المجال: "يجب أن نهدف ليس إلى [زيادة] الناتج القومي الإجمالي وإنما إلى [زيادة] الرفاهية القومية الإجمالية.

إن مدى اختباري للرفاه هو كما يلي: مدى الانسجام والتعاطف المشترك بين أفراد المجتمع والرفاهية الروحية المتوسطة لكل فرد والتي تحدد بدورها مدى الانسجام والتعاطف".

وصدق الله عز وجل في قانون السعادة البشرية: "فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ" (التوبة: 55).

هذا بمجمله يؤكد ضرورة تزكية النفس تجاه الميل النفسي المتأصل للتكاثر والشح معاً، والاهتمام بالجوهر وبكافة أبعاد التنمية عند تبني سـياسات وخطط تنموية.

فعلى سبيل المثال هناك تركيز واضح من قبل معظم دول العالم على مقصد حفظ المال ونموه يقابله تجاهل غير مقبول للرفاهية غير الاقتصادية، وقد أثر هذا التحيز الأيديولوجي في نوعية الحياة و"مستوى معيشة" المواطن. فبرامج التنمية وخططها يجب أن لا تهدف فقط إلى زيادة معدلات الإنتاج أو رفع معدلات النمو الاقتصادي أو تقليل التفاوت في مـسـتـويات الدخول أو القضاء على البطالة والفقر، أو حتى رفع كفاءة العاملين أو تنمية الموارد البشرية فحسب، بل يجب أن تتضمن كذلك - وبشكل واع وصريح - أهدافاً وسياسات وبرامج للحد من المشكلات الأسرية وحماية مؤسسة الزواج (الرفاهية الأسرية) وتحسين علاقة الإنسان بأخيه الإنسان وتخفيض معدلات الجرائم والانحراف السلوكي (الرفاهية الاجتماعية)، وإعطاء القيم الروحية مكانة عـالـيـة وتخفيض معدلات الأمراض النفسية والإدمان والانتحار (الرفاهية الروحية والنفسية).
 

شريط الأخبار آلاف تحت الأنقاض.. غزة تعيش صدمة دمار البشر والحجر وإعادة الإعمار حتى 2040 كتاب سري لوكالة المخابرات الأمريكية يكشف عن نظرية صادمة حول نهاية العالم هل ادّعى السيّد نصر الله الموت لدواعٍ أمنية؟.. صورة وإطلالة قريبة تُثيران الجدل وتأخير التشييع موضع تساؤل أميركا و"الوعود الخمسة".. بأيّ منها سيبدأ ترامب؟ وزير الصناعة يترأس اجتماع اللجنة العليا لتنظيم مهرجان عمان للتسوق 2025 الملك يتفقد مشروع مساكن الملاحة في دير علا المكون من 400 وحدة العمل النيابية: تعديلات مشروع قانون الضمان تعالج العديد من الثغرات وزير "التربية" يتحدث عن مسألة النقل المدرسي تنصيب دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة - تحديث مستمر أسيرة محررة تتحدث عما كان يحدث داخل السجون... تعرية من الملابس وتجويع سعيد ذياب: المقاومة في غزة تُسقط أوهام الاحتلال وتُعيد رسم معادلة النصر الفلسطيني جامعة العلوم التطبيقية تُتوَّج بالمركز الأول على مستوى الجامعات الأردنية في مسابقة المحاكمات الصورية في قضايا التحكيم التجاري الجمارك : ضبط 17 ألف عبوة من الجوس المقلّد المنتهي الصلاحية كتاب وشخصيات عبرية يعلنون هزيمة إسرائيل نار اللحوم تشوي الجيوب والمواطن يصرخ: "لحمة يا دنيا لحمة" !! شفيق عبيدات يكتب .. اهلنا في غزة مبروك نصر مقاومتكم الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة الاثنين .. تفاصيل تعليمات شديدة اللهجة من رئيس الوزراء جعفر حسان مركز صحي المفرق الشامل يحصل على اعتمادية تقديم خدمات حالات العنف الأسري انس عامر المصري مبارك الماجستير