العنف المجتمعي وكورونا

العنف المجتمعي وكورونا
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ ذبح، قتل، بتر اطراف، فقء عين، سرقة الى غيرها من الجرائم التي اصبحت تتناقل احداثها وقصصها في الاردن عبر الفيديو او الصور او الاخبار وكأن الامر اعتيادي.
ما قبل عام 2019 تحديدا، كنا عندما نسمع عن جريمة من هذا النوع نستهجن وجودها في مجتمعنا اما اليوم فقد اصبحت هذه الاحداث تتكرر وتتنوع، ولكن ما يسلط عليه الضوء اكثر، هو اسلوب الجريمة المبتكر وطريقة تنفيذها.
والعجيب ان كثرة خبراء الاجتماع والمنظمات الدولية والمحلية والتي كانت دائما تقيم المؤتمرات والندوات في ارقى الفنادق لبحث سبل الحد من العنف، اليوم نراها عاجزة حتى عن الوقوف على اسباب تفشي الجرائم والتي اصبحت رديفا لتفشي كورونا وليست بسبب انتشار الفايروس.
لا ننكر ان هناك خلل اصاب المنظومة الاجتماعية وان امرا طارئا حول الكثير من عاداتنا ونهج حياتنا الى الاسوء قليلا، ولكن ما اسباب الخلل دعونا نبحث بشكل معمق عن الاسباب الحقيقية.. البطالة، الفقر هذه اسباب لا اتوقع بأنها جديدة حتى تؤدي لانتشار الجرائم كما هو الحال عليه اليوم، ولكن ربما يكون التطور التكنولوجي احد اهم الاسباب، اذا ما قلنا ان اغلب الشباب اصبحوا يتعرفون على انماط حياتية غريبة عن مجتمعاتنا، «تنمق وتزين» لهم عبر المواقع الالكترونية على انها اعمال بطولية فضلا عن انتشار المسلسلات المدبلجة والتي تعتبر «قنابل موقوتة» اصبحت تنفجر في اي لحظة لتولد اشكالا مختلفة من الجرائم.
اما الوقاية وعلاج هذه الظواهر فهو مرهون بحجم التوعية والتثقيف المجتمعي والتأكيد على اهمية الحفاظ على الاسرة المترابطة ومراقبة الابناء وتقويم سلوكهم والتمسك بالعادات والتقاليد مع العمل على تكييفها بما يتناسب مع العصر الحالي وكذلك تشجيع الشباب على انشاء المبادرات والتوجه لخلق المشاريع الريادية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بما يخدم المجتمع وهنا نستطيع الحد من انتشار الجرائم..
 
شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة