اللواء الطيار المقاتل سعد الدين قاسم ظمره اول طيار حربي أُردني

اللواء الطيار المقاتل سعد الدين قاسم ظمره اول طيار حربي أُردني
أخبار البلد -   اخبار البلد - بقلم : بلال خريسات

التاريخ يظلم الشُرفَاء ونحنُ سنذكُر تاريخهُم العريق سنذكر تاريخ اول طيار في الدولة الأُردنية ومُزامنَةً مع مئوية الدولة الأُردنية ، نذكر شعبُنا الاردني العظيم ان الطيار اللواء سعد الدين قاسم حسن ظمره هو من مواليد مدينه السَّلط في عام ١٩٢٧ وهو اول طيار حربي اردني تخرج من بِريطانيا المملكة المتحدة في تاريخ ٧/٩/١٩٥٠ حيث قام جلالة الملك المؤسس بتلبيسه شاره سلاح الجو الاردني في عام ١٩٥٠ والصورة المُرفَقَة تؤكد حديثَنا، لقد تخرج الطيار الاردني المقاتل سعد الدين ظمره من جامعه Britain's university ومن ثُم حصل على اجازة الطّيَران البريطانية وهذه تعتبر من اعرق اجازات الطيران في العالم وكذلك حصل على اجازة الطيران من جمهورية مصر العربية .

من جانب اخر يعتبر الطيار ظمره من اقوى واذكى الطيارين في تاريخ الوطن العربي ويؤكد كلامُنا هذا المناصب التي استلمها في اكثر من مجال فقد اعتبره العديد من المراقبين العسكرين بانه شخصية فريدة عايشت كُل من الامير عبد الله المؤسس والملك طلال والملك حُسين الذي كرمه ليكون مستشارًا شخصيًا لَهُ في الديوان الملكي، حيث يعتبر الباشا سعد الدين قاسم من الشخصيات التي لها مواقف مُشَرِفة مع القضية الفلسطينية أما في مجال الجانِب العسكري  في عام ١٩٥٠ تم بناء ذراع جوي عرفت باسم الفيلق الجوي العربي .

وقامت برِيطانيا بتدريب عدد من الطيارين ليكون من بينهم الطيار سعد الدين قاسم ظمره ، لقد ادرك الملك حسين اهمية وخبرة الطّيار قاسم ظمره ليكلفه بتاسيس سلاح الجو الملكي الاردني وكان له ذلك ، ولكن القدر شاء بان يكون الطيار ظمره الجندي المجهول الذي انكر كل ما قدم ليبقى اسم الوطن عاليًا ، بعد ذلك غادر الباشا سعد الدين ظمره ل يؤسس سلاح الجو الاميري القطري وقد ابدع في ذلك ليكون الاردني الوحيد الي شارك اشقائه القطريين بتاسيس سلاح الجو القطري العريق ومن اهم المناصب الي شغلها المرحوم الباشا سعد الدين ظمره مساعد مدير الامن العسكري ومدير للامن العسكري ورئيس لفرع الادارة مديرية الاستخبارات العسكرية اضافةً الى ذلك فقد عُين قائد للمقاومة الشعبيه في محافظه البلقاء في بداية السبعينيات وكان له دور وطني يشهد له القاسي والداني وكذلك كان قائد للشرطه العسكريه المدنية ومستشارًا لجلاله الملك الحسين بن طلال الذي احبه وكان من المقربين لدى جلالته .

اما الاوسمة فهي شارت ذكرى الحرب العالمه الثانيه وسام الدفاع البريطاني وسام النصر البريطاني وسام الكوكب الأردني من الدرجة الاولى وسام العمليات الحربية في فلسطين وسام الخدمة العامة في فلسطين وسام الخدمة المخلصة من جانب اخر فقد حضر العديد من دورات الطيران على مستوى العالم ما بين امريكا وبريطانيا ، توفي المرحوم بتاريخ ١٩/١٢/١٩٩٥ وقد حضر جنازته عدد كبير من رجالات الدولة وعلى راسهم الامراء وموظفي الديوان الملكي ، في الختام فمن واحبنا ان نذكر رجالات سطرت تاريخ وطن رجالات عاشت وماتت وهي قابضة على مبادئها كمثل القابض على الجمر .

رحم الله الطيار المقاتل ابن الاردن الصادق اللواء سعد الدين قاسم حسن ظمره ، الي جنات الخلد باذن الله

 
شريط الأخبار السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة