الحظر بعد الإفطار في رمضان.. هل يعود من جديد؟!

الحظر بعد الإفطار في رمضان.. هل يعود من جديد؟!
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ بداية أرجو أن أوضح أنني مع أي إجراء رسمي أو شعبي من شأنه أن يقلل من وفيات وإصابات كورونا، وهو أمر لا جدال حوله.

لكن، هل الحظر بشكله الحالي وفي شهر رمضان يحقق ذلك؟! ولن أتحدث عن الحظر الشامل يوم الجمعة فقد قلنا حوله الكثير، إلى حد أصابنا وأصاب من يسمعنا بالملل، وقلنا بأنه بشكله الحالي لا جدوى منه.

لكن ماذا عن باقي أيام الأسبوع وتحديدا مع قدوم شهر رمضان الذي سيكون له نظام حظر خاص؟!

نصف المواطنين يحظرون يوميا من الساعة 10 مساء وحتى الساعة 6 صباحا، بينما يسمح للنصف الآخر بحرية الحركة وزيارة الأقارب في نفس الوقت، لحصولهم على تصاريح بذلك.

ووفقا لرقم تقريبي؛ فإن من يستطيعون التحرك وقت الحظر في أي مكان وفي جميع المحافظات يقارب أكثر 2 مليون مواطن، من بينهم أصحاب محلات تجارية وعاملين في القطاع الصحي والزراعي وقطاع الطاقة والمياه والاتصالات والقطاع المالي، إضافة إلى العاملين في الجهاز العسكري والأمني وعدد من موظفي الدولة.

وإذا افترضنا أن كل شخص يحمل تصريح يستطيع وضع مرافق معه في سياراته؛ فإن عدد غير المحظورين هو نفس عدد المحظورين.

وإذا أضفنا إليهم، عدم قدرة الدولة على فرض الحظر على الأطراف وفي القرى والبوادي والمخيمات والأحياء الشعبية، فإن عدد المحظورين لن يتجاوز 30 بالمئة من الشعب، وشعورهم وهم قيد الإقامة في بيوتهم بأنهم يعاقبون على التزامهم بالقانون. أرجو ألا أبدو كشخص يبالغ في الأرقام والتهويل.

وهذا ما سيحدث في رمضان كما حدث في رمضان الفائت، النصف محظور وممنوع من مغادرة المنزل بعد تناول الإفطار، والنصف الأخر في الخارج يتناول موائد الرحمن مع العائلة، وربما يتناولون السحور أيضا دون حسيب أو رقيب.

الذي نستنتجه مما ذكر أعلاه؛ أن الحكومة إذا استمرت بهذه الطريقة في إدارة هذا الملف، في ظل عدم توفر لقاحات كافية وشح الإمدادات، لن تنجح أبدا تسطيح أو تثبيت المنحنى الوبائي، وأخشى، راجيا أن أكون مخطئا، أن تخسر الصحة والاقتصاد معا !!

 
شريط الأخبار مديرية الأمن العام تحذر من الحالة الجوية المتوقعة وجبة ورق عنب بـ5000 دينار!... ومعلقون يهاجمون المطعم نفوق 3 جنود جرّاء استهداف صواريخ القسام لـ“مقر التخطيط” المسؤول عن جتياح رفح الملكة رانيا: استمرار الحرب على غزة أكبر تهديد للنظام العالمي مهم من "المستقلة للانتخاب" بخصوص قبول طلب مترشحي القائمة الحزبية الحكومة تعمل بشكل كثيف لدمج وزارتي التربية والتعليم العالي مناقشة اطروحة دكتوراه بعنوان " الرواية التاريخية في الجامع الصحيح للبخاري" للباحثة شهرزاد عبيد في الزرقاء... ثلاثيني يعتدي بوحشية على ابنة شقيقه وعشريني ينهي حياته فيديو لمداهمة مكاتب “الجزيرة” في القدس قرار قضائي بحق عشريني ارتكب فعلا مشينا مع فتاة جمعية الفنادق الأردنية تكسر العرف الصحفي وتوزع تعهد على الإعلاميين في فعالية خاصة بالبتراء الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن توسيع مهامه وأهدافه بموجب النظام الجديد غوشة: وزير الأشغال ماهر أبو السمن وعد وصدق ونفذ وزيارته الأخيرة تقديرا لأهمية قطاع الإسكان تباطؤ مروري عند نفق الدوار الرابع.. وإدارة السير توضح القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية صندوق الملك عبدالله: دعم مالي لـ 10 مشاريع سياسية الإعلان عن موعد منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي المتحدث باسم نتنياهو يكشف عن الإجراءات ضد قناة الجزيرة بعد قرار إغلاق مكاتبها في إسرائيل صفارات الإنذار لا تتوقّف في شمال إسرائيل وسط رشقات صاروخية كبيرة من لبنان وسماع أصوات انفجارات في كريات شمونة 7 إصابات من بينهم 3 خطرة في صفوف الاحتلال بوابل من صواريخ