حسم ديمقراطي للشيوخ وفوضى ترامب

حسم ديمقراطي للشيوخ وفوضى ترامب
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
شهدت الولايات المتحدة الامريكية «أربعاء أسود» للحزب الجمهوري، حيث خسر الأغلبية في مجلس الشيوخ لصالح الديمقراطيين، الذين باتوا يسيطرون على جميع مفاصل صنع القرار في واشنطن. وتزامن ذلك مع فوضى صادمة أثارها الرئيس دونالد ترامب، الذي دعا أنصاره للاحتشاد أمام البيت الأبيض، مكررا على مسامعهم مزاعم تزوير الانتخابات التي خسرها أمام الديمقراطي جو بايدن في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ليتوجهوا بعد ذلك لاقتحام الكونغرس وتعطيل جلسة المصادقة على النتائج، في سابقة بالديمقراطيات الحديثة.

فقد شددت صحيفة «واشنطن بوست» في افتتاحيتها، الخميس، على ضرورة الإطاحة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واتهمته بالوقوف وراء الهجوم على مقر الكونغرس «الكابيتول» في واشنطن. واعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها، أن رفض ترامب القبول بنتائج الانتخابات وتحريضه المستمر لأنصاره قاد يوم الأربعاء إلى شيء لم يكن أحد يتخيله: هجوم غوغاء متطرفين على الكابيتول، بعد أن تغلبوا على الشرطة، قبل أن يتم إخراج المشرعين من قاعة نقاش لنتائج الانتخابات.

وكررت الصحيفة التشديد على ضرورة «تنحيته»، مؤكدة أنه شجع من وصفتهم بالغوغاء على التجمع يوم الأربعاء الذي اجتمع فيه الكونغرس للمصادقة على تعيين جو بايدن رئيسا.واتهمت الصحيفة ترامب بأنه طلب من أنصاره «التصرف بوحشية». وقد عكس هذا التصرف على العديد من الأوساط الامريكية والاوروبية، فقد نددت دول ومؤسسات أوروبية باقتحام متظاهرين من أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مقر الكونغرس في واشنطن.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في تغريدة على تويتر: «مشاهد صادمة في واشنطن»، مضيفا: «نتيجة هذه الانتخابات يجب أن تحترم»، في وقت جدّد فيه ترامب رفضه الإقرار بهزيمته ، وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنّ ما حصل في الكابيتول «اعتداء على الديمقراطية الأمريكية». وكتب على تويتر: «في نظر العالم، تبدو الديمقراطية الأمريكية الليلة تحت حصار».

وأضاف: «هذا هجوم غير مسبوق على الديمقراطية الأمريكية ومؤسساتها وعلى سيادة القانون. هذه ليست أمريكا. يجب احترام نتائج انتخابات الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر بالكامل». بدوره، وصف رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي، ما شهده الكابيتول بأنّه «مقلق للغاية»، داعيا إلى «وجوب احترام الأصوات الانتخابية الديمقراطية». ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ما حصل في الكابيتول بـ»المشاهد المخزية»، مطالبا بنقل السلطة سلميا إلى بايدن. وقال جونسون على تويتر: «مشاهد مخزية في الكونغرس الأمريكي. الولايات المتحدة تدعم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، ومن المهمّ الآن أن يكون هناك انتقال سلمي ومنظّم للسلطة». وغرّد رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن قائلا: «الشعب الإيرلندي تربطه علاقة عميقة بالولايات المتحدة توطّدت على مدى أجيال عديدة. وأنا أعلم أن الكثيرين مثلي يتابعون المشاهد التي تتوالى في واشنطن بقلق وفزع كبيرين». وما حدث في امريكا كان موضع انتقاد من العديد من المسؤولين الاوروبيين وقد صدموا مما حصل في امريكا وقد باتت الديموقراطيه الامريكيه امام المحك.

ترامب «لم يعد صالحا للبقاء في مكتب الرئيس في الأسبوعين المقبلين. وكل ثانية يحتفظ فيها بسلطات الرئيس الواسعة سيظل خطرا على الرأي العام والأمن القومي». بحسب صحيفة نيويورك تايمز « وأضافت: «على نائب الرئيس مايك بنس الذي سحب على جناح السرعة من قاعة مجلس الشيوخ لحمايته جمع أعضاء الحكومة البارزين واستحضار التعديل الـ25 من الدستور وإعلان أن الرئيس ترامب لم يعد قادرا على أداء واجبات مكتبه والسلطات الممنوحة له». ويجب على الكونغرس المصادقة على التحرك في حال تحرك ترامب لمقاومته، فيما يتولى بنس السلطة، في حال تمرير القرار، حتى تنصيب الرئيس المنتخب في 20 كانون الثاني/ يناير. وفي حالة فشل هذا، فإنه يتوجب على كبار مسئولي الحزب الجمهوري ضبط الرئيس، وفق الصحيفة.

وتنقل الصحيفة على لسان بايدن قوله: «هذا ليس احتجاجا بل تمرد.. اليوم هو تذكير مؤلم أن الديمقراطية هشة».وتختم «واشنطن بوست» افتتاحيتها بالتعليق: «هو محق لأن أعلى صوت في البلاد هو صوت من حرض على الفتنة.. ترامب خطر وطالما ظل في البيت الأبيض فستظل البلاد في خطر».

 

شريط الأخبار بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً