من إل تشابو إلى صديقه.. "هدية مسمومة" طولها 180 مترا

من إل تشابو إلى صديقه.. هدية مسمومة طولها 180 مترا
أخبار البلد -   اخبار البلد ـ اكتشفت السلطات في بيرو مؤخرا نفقا تحت الأرض، تمّ إنشاؤه العام الماضي لتهريب عدد من تجار المخدرات بما فيهم صربي يتمتع بعلاقات مع عصابة تاجر المخدرات المكسيكي الشهير خواكين"إل تشابو" غوسمان.

وتمكّن فريق من الشرطة البيروفية من اكتشاف "النفق السري" بالقرب من سجن ميغيل كاسترو في ليما.

واستغرق حفر النفق حوالي عام ونصف، بعدما استأجر مواطن كولومبي عقارا يقع على بعد مئات الأمتار من السجن المذكور، لتنطلق منه عملية الحفر.

وحسبما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن شبكة الأخبار البيروفية، فإن تاجر المخدرات الصربي زوران جاكسيتش ورجل مكسيكي مسجون بتهمة تهريب المخدرات، قد أشرفا على خطة بناء النفق.

وأشارت التحقيقات الأولية إلى توظيف المسؤولين عن فكرة حفر النفق لعمال شيّدوا نفقا بطول 590 قدما (نحو 180 مترا)، وعلى عمق 33 قدما (نحو 10 أمتار)، حيث كان الهدف الوصول إلى كافيتيريا السجن.


محكمة أميركية تدين أكبر تاجر مخدرات في العالم "إل تشابو"
محكمة أميركية تدين أكبر تاجر مخدرات في العالم

ووفق شهود عيان، فقد لوحظت حركة غريبة بعقار الكولومبي القريب إلى السجن، حيث كانت شاحنات تدخل وتخرج إليه، وهي محمّلة بالأنقاض والأتربة.

وتعتقد السلطات أن القائمين على النفق قد جلبوا مهندسين من المكسيك، كما تم توظيف عمال من فنزويلا والمكسيك وكولومبيا للحفر، وبأن "إل تشابو" موّل هذه العملية.

وتوقفت خطط استكمال النفق في فبراير 2019 بعد نقل جاكسيتش إلى سجن آخر، إلى جانب عدد من السجناء الخطيرين.

واعتقل جاكسيتش في بيرو سنة 2016 بتهمة المشاركة في تهريب كميات كبيرة من المخدرات، وحكم عليه بالسجن لـ25 عام.

جدير بالذكر أن محامي "إل تشابو" أعلنوا في سبتمبر الماضي استئناف الحكم الصادر بحقه العام الماضي في الولايات المتحدة.

وأفاد المحامون بأن إل تشابو استأنف الحكم الذي أصدرته محكمة أميركية بحقه والقاضي بسجنه مدى الحياة، وفقا لوكالة"فرانس برس".

ونقلت الوكالة عن محاميته مارييل كولون ميرو قولها إن المسار القضائي لطلب الاستئناف قد يستغرق "ما بين عامين وخمسة أعوام".

وأعربت مارييل كولون ميرو عن أمل فريق الدفاع في حصول موكلها الشهير، الذي يوجد حاليا في سجن مشدد الحراسة في كولورادو، على محاكمة جديدة.

 
شريط الأخبار مديرية الأمن العام تحذر من الحالة الجوية المتوقعة وجبة ورق عنب بـ5000 دينار!... ومعلقون يهاجمون المطعم نفوق 3 جنود جرّاء استهداف صواريخ القسام لـ“مقر التخطيط” المسؤول عن جتياح رفح الملكة رانيا: استمرار الحرب على غزة أكبر تهديد للنظام العالمي مهم من "المستقلة للانتخاب" بخصوص قبول طلب مترشحي القائمة الحزبية الحكومة تعمل بشكل كثيف لدمج وزارتي التربية والتعليم العالي مناقشة اطروحة دكتوراه بعنوان " الرواية التاريخية في الجامع الصحيح للبخاري" للباحثة شهرزاد عبيد في الزرقاء... ثلاثيني يعتدي بوحشية على ابنة شقيقه وعشريني ينهي حياته فيديو لمداهمة مكاتب “الجزيرة” في القدس قرار قضائي بحق عشريني ارتكب فعلا مشينا مع فتاة جمعية الفنادق الأردنية تكسر العرف الصحفي وتوزع تعهد على الإعلاميين في فعالية خاصة بالبتراء الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن توسيع مهامه وأهدافه بموجب النظام الجديد غوشة: وزير الأشغال ماهر أبو السمن وعد وصدق ونفذ وزيارته الأخيرة تقديرا لأهمية قطاع الإسكان تباطؤ مروري عند نفق الدوار الرابع.. وإدارة السير توضح القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية صندوق الملك عبدالله: دعم مالي لـ 10 مشاريع سياسية الإعلان عن موعد منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي المتحدث باسم نتنياهو يكشف عن الإجراءات ضد قناة الجزيرة بعد قرار إغلاق مكاتبها في إسرائيل صفارات الإنذار لا تتوقّف في شمال إسرائيل وسط رشقات صاروخية كبيرة من لبنان وسماع أصوات انفجارات في كريات شمونة 7 إصابات من بينهم 3 خطرة في صفوف الاحتلال بوابل من صواريخ