قانون مهمل!!

قانون مهمل!!
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
هناك عدد من القوانين والأنظمة والتعليمات رغم أهميتها إلا أن هناك تواطؤًا، قد لا يكون مقصودا، على وضعها على الرف دون تفعيل.

من هذه القوانين قانون يدعى قانون حماية اللغة العربية، وهو القانون الذي يمنع استخدام غير اللغة العربية في اللوحات والإعلانات وواجهات المحلات.

لا أحد يأبه لذلك القانون، رغم أنني قرأت أن مجمع اللغة العربية أخذ على عاتقه تفعيل القانون، إذ سيتم اعتبارا من الأول من كانون الثاني المقبل تصويب أوضاع كافة الجهات التي تستخدم الإعلانات واليافطات وأسماء الشوارع والمحلات التجارية لتكون بلغة عربية سليمة!! لكن للأسف فإن هذا الخبر يعود للعام 2017!!

لا يقتصر إهمال اللغة العربية على اللوحات ولافتات المحلات، بل أصبح نهجا لدى معظم شباب اليوم الغارقين في مواقع التواصل الاجتماعي.

استفزتني لوحة ضخمة لأحد الأسواق الجديدة لا تقل مساحتها عن 50 مترا مربعا كتب باللغتين العربية والانجليزية "سوق المدينة" "SOUQ ALMADINA"، وكأننا في بلد نصف سكانها لا يعرفون الأحرف العربية!!

بحمد الله تعالى فاللغة العربية في بلدنا هي اللغة الأولى ولا يوجد لغة ثانية لا قانونيا ولا شعبيا. ولكن ما يحدث لهذه اللغة من تكسير وتطبيش وتهميش يندى له الجبين، حتى على منابر المساجد. والواقع يقول إنه لا يوجد اهتمام رسمي حقيقي بهذه اللغة!
شريط الأخبار الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة