هروب باخرة من مرساها في ميناء العقبة

هروب باخرة من مرساها في ميناء العقبة
أخبار البلد -  

رياض القطامين- بترا - هربت الباخرة " سور " التي ترفع علم ليبيريا و" المتحفظ عليها " في  مرساها بخليج العقبة في الثانية والنصف من صباح اليوم الثلاثاء وعلى متنها 18 الف طن ذرة صفراء مخالفة للمواصفات والمقاييس الأردنية وممنوعة من دخول الاسواق الاردنية.
وفي التفاصيل قال مدير عام مؤسسة موانئ العقبة بالوكالة المهندس محمد المبيضين لـ (الرأي) اليوم الثلاثاء ان كابتن الباخرة " سور" المتحفظ عليها استأذن من برج الاتصال المتواجد فيه موظفين من السلطة البحرية وشركة ميناء العقبة للخدمات البحرية ان يقوم بتصويب اوضاع الباخرة بعمل"  dragging "  اي تعديل وضعها في المرسى من خلال فك المخطاف الا ان الكابتن استغل ذلك وولى هاربا.
وتابع مبيضين : ليس لمؤسسة الموانئ اي علاقة فنية بهروب الباخرة حيث كان من المفترض على من تلقى الاتصال ان يقوم بابلاغ القوة البحرية بحركة الباخرة لكنه لم يفعل ذلك .
من جهته اقر مدير عام السلطة البحرية المهندس معتصم الساكت بهروب الباخرة سور واصفا اياها بانها " باخرة فارة " لكنه القى باللائمة على شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية .
الساكت اضاف ان الاتصال جرى بين كابتن الباخرة وقسم vts اي نظام حركة السفن في شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية " لام نلكو " وليس مع موظف السلطة البحرية وبموجبه فرت الباخرة
واكد الساكت ان السلطة البحرية عممت اتصالاتها مع كافة الجهات البحرية في البحر الاحمر للابلاغ عن فرار السفينة وان السلطة تحتفظ بهوية وشهادات واوراق الباخرة لديها .
وفي تصريح لاحق أكد المهندس معتصم الساكت تشكيل لجنة تحقيق بخصوص مغادرة الباخرة سور ميناء العقبة صباح اليوم بشكل مفاجئ وغير قانوني ودون اخذ الإذن بالإبحار من أي جهة من الجهات ذات الاختصاص
من جهته قال المدير الاداري في شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية المهندس عصام الاقرع ان الاتصال الذي اجراه كابتن الباخرة " سور " لتعديل وضع رسو الباخرة كان مع موظف شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية ولكن بعلم واشراف السلطة البحرية كونها كانت تسمع تفاصيل الاتصال .
واضاف الاقرع اننا شركة خدمات قطر وارشاد وغير معنيين بدخول السفن وخروجها وليس لدينا اي تعليمات او توجيه من اي جهة كانت بالتحفظ على السفينة المذكورة .
يذكر ان الباخرة سور التي ترفع علم ليبيريا دخلت مياه العقبة بتاريخ 16-8 -2011 تحمل شحنة ذرة صفراء زنة 18 الف طن مخالفة للمواصفات والمقاييس الاردنية وغير صالحه للاستهلاك الحيواني .
ورفضن وزارة الزراعة دخول الشحنة الى الاسواق الاردنية لعدم صلاحيتها بتاريخ 28 -8 -2011 بموجب الفحوصات المخبرية وفقا لامين عام وزار الزراعة الدكتور راضي الطراونه. وعلى مدار اكثر من85 يوما بقيت الباخرة سور تنتظر في مياه العقبة حكما قضائيا بعد ان رفع صاحب البضاعة قضية على مالك الباخرة وطاقمها بحجة الاهمال الذي اتلف البضاعة وردت القضية من محكمة البداية والاستئناف وهي الان منظورة امام محكمة الاستئناف بحسب مدير عام الموانئ بالوكالة محمد مبيضين .
شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية