مواطنون : الأسعار غير معقولة ولن نستطيع شراء الأضاحي

مواطنون : الأسعار غير معقولة ولن نستطيع شراء الأضاحي
أخبار البلد -  

محمد أبو شيخة ...يشهد موسم الاضاحي كسادا غير مسبوق فهناك عرض كبير مقابل طلب محدود والمواطنون يكتفون بمشاهدة حظائر الاضاحي ولسان حالهم يقولالعين بصيرة واليد قصيرة وتنطبق عليهم المقولة المصرية الشهيرة اللي معوش ما يلزموش.
وحول سوق الاضاحي قال رئيس جمعية مربى الماشية في الكرك زعل الكواليت ان الاقبال على الاضاحي هذا العيد ضعيف بسبب ارتفاع اسعار الاضاحي البلدية والمستوردة موضحا ان اسعار الاضاحي البلدية تتراوح بين 250و300 دينار, مبينا ان الاضحية الاثيوبية يصل سعرها الى 180 دينارا.
ويحتل الاردن المرتبة الاولى في غلاء اسعار اللحوم عربيا حسب دراسة أجريت مؤخرا حول ارتفاع اسعار اللحوم البلدية.
وأرجع الكواليت ارتفاع اسعار الاضاحي البلدية الى عوامل الجفاف وقلة الامطار والتصدير للخارج.
من جانبه توقع مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران أن تشهد أسعار الأضاحي البلدية ارتفاعا كبيرا خلال فترة عيد الأضحى ليتراوح سعر الأضحية بين 250 و 300 دينار للأضحية.
بدوره عزا مدير عام المسالخ في أمانة عمان د. مهدي العقرباوي في تصريحات صحافية ارتفاع أسعار الأضاحي لعمليات تصدير المواشي للخارج, مبيناً أن أسعار المواشي ستبلغ ما بين 270 - 300 دينار لرأس الخروف البلدي الواحد.
وبين أن متوسط السعر للخروف الروماني يبلغ 250 دينارا, أما بالنسبة للخروف الاسترالي الذي سيتم استيراد 10 آلاف رأس منه يصل إلى 200 دينار كحد أدنى, وقد يرتفع إلى 220 دينارا للرأس الواحد, وأما بالنسبة للاضاحي الرومانية فقد بلغ سعر الرأس 150 دينارا وقد تم استيراد 50 ألف رأس منها لهذه الغاية.
من جهته طالب مدير الشركة الوطنية للتنمية الحيوانية سامي عمرو بتدخل الحكومة لكبح جماح اسعار الاضاحي مبينا أن 70% من المواطنين يقبلون على شراء المستورد فيما يقبل 30% على شراء البلدي.
واكد ضرورة منع تصدير الاضاحي البلدية للدول الشقيقة للمحافظة على الاسعار المحلية لتكون في متناول الجميع.
بدورها وصفت جمعية حماية المستهلك, في بيان اصدرته حول أسعار الأضاحي التي تقوم المؤسسة لاستهلاكية المدنية ببيعها أسعار الاضاحي بأنها مبالغ فيها, داعية الى ان لا يزيد سعر الاضحية على 110 دنانير للرأس.
واشتكى عمرو من ارتفاع اسعار الاضاحي واقتصارها على الطبقة الميسورة فيما يتعلق باسعار اللحوم البلدية مشيدا بتجربة الاشقاء السوريين الذين لا يصدرون الا اعدادا محدودة من المواشي إلى الخارج للحفاظ على اسعارها في السوق المحلية.
واشتكى مواطنون من ارتفاع أسعار الاضاحي مؤكدين أن محدودية الدخل وارتفاع الاسعار اصبحا عائقا امام قيام المواطنين في هذه السنة.
ويقول محمد الكسواني ان هناك ارتفاعا كبيرا في اسعار الاضاحي العام الحالي مقارنة بالعام الماضي مبينا ان الفرق في السعر يتجاوز 30 دينارا في الاضحية البلدية.
بدوره قال احمد ضمرة أن الفارق بسيط في الاسعار, عن العام الماضي , واضاف ان البدائل موجودة مثل اللحوم المستوردة اما فراس علان فاكد رغبته في شراء الاضحية بغض النظر عن الثمن.
اما رائد رمان فقال أنه لن يضحي هذا العام لارتفاع اسعار الاضاحي مؤكدا ان الاضحية اصبحت امنية يتمنى ان تتحقق , ويتفق معه احمد سميح لانه لن يستطيع شراء الاضحية.
شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية