قالها الحسن..أين الأموال؟

قالها الحسن..أين الأموال؟
أخبار البلد -  
عبابنة
في معرض حديثه عن التعدين في نقابة المهندسين,تطرق سمو الأمير الحسن وهو العارف ببواطن الأمور, لما يدغدغ مجسّات الحراك الشعبي ليعطيه ــ وبعفوية سموه التي يعرفها الأردنيون ــ منبها يجعل الحراكيين أكثر تركيزا وأكثر استذكارا لماضٍ كان الفساد فيه مصانا من أناس ابتلينا بهم تعاقبوا على رقابنا وأوصلونا لما نعاني منه اليوم, ليضاف ذلك إلى الأسباب والدوافع التي يتذرع بها الحراكيون ويزيدهم غليانا واحتقانا.
تساءل سموه عن أموال التعويضات التي قُدمت للأردن تعويضا عن الأضرار التي لحقت بجنوب شرق الأردن من جراء حرب الخليج. فهذا التساؤل يوحي بحجم التعويض الكبير الذي تلقاه الأردن. وسموه ليس شخصية عادية بل كان الرجل الثاني لفترة طويلة قاربت ال (35) عاما والآن هو شخصية عالمية يشار لها بالبنان. فقوله ليس اشتباها وليس قولا يخلو صاحبه من المعرفة والدراية. ولا أعتقد أن سموه يقصد الإشارة لأشخاص معينين بقدر ما يقصد ألإشارة لوجود فساد وفاسدين ومفسدين لم نر منهم من قُدّم للقضاء بل في غيهم يعمهون.
فهل من مجيب لسموه عن تساؤله ودون مواربة؟ والسؤال الذي يقفز إلى الذهن : ما الذي كانت تصنعه حكوماتنا المتعاقبة ومحاربة الفساد وصانعيه يفترض أن يكون في مقدمة أولوياتها؟ وهم أصحاب "الذكاء الخارق" وهم EliteوCream المجتمع كما يتداولوا بينهم. ألم يتوقعوا أن هناك حسابا يوم ملاقاة الله أوالناس أو الإثنين معا؟ أين هم من قسمهم الذي والله يقشعر له الجسد عند سماعه والذي حنثوا به ولم يوفوا به؟
كلام الحسن أعطى إضافة نوعية ونكهة مشجعة وجاذبة للجوعى الباحثين عن ملء بطونهم والشاحذين سهامهم ورماحهم كي يتأكدوا من أنها إن لم تقتل فبالتأكيد ستجرح. فاليقظة, اليقظة!! حتى لا يُستغلّ البرئ ويذهب ضحية براءته ويختلط الحابل بالنابل وينجو المسيء الذي يحتمي خلف البريء.
ما الضير أن نقول للمخطىء مخطئا ؟ وهل من الحرام أن نشير للفاسد حتى لا يتمادى ويدمن على فساده ؟ هل يرتكب جرما عندما يطالب أحدهم بالعدل ليسترد حقا له انتُزع منه بسبب المحسوبية التي هي من روافد الفاسدين وأحد وجوه الفساد ؟
حسب المنطق البشري الفطري تكون الإجابة بالتأكيد عن تلك الأسئلة "لا". بل المخطىء والجاني والفاسد هو الذي يدافع عن هؤلاء ويجعل من نفسه ستارا ليداريهم ويحميهم حتى لا ينكشف معهم وهو يعلم علم اليقين أن المكان الذي يليق بهم هو السجن أملا في إعادة تأهيلهم وإصلاحهم ليعودوا لرشدهم ويتعضوا من عقوبة ما اقترفوه بحق الوطن والأردنيين الذين توقعوا منهم أن يكونوا أردنيون وخادمون للأمة والشعب والملك كما أقسموا. الفساد, في الحقيقة خيانة للوطن يجب عدم التساهل عند المحاسبة والتساهل هنا أيضا خيانة.
وعودا على بدىء, فكلام سمو الأمير الحسن يدعونا لنأخذ منه العبرة الحسنة التي قصدها لتخدم الأردنيين ومن ينوي خدمة الأردن وكأنها نصيحة للحكومة الجديدة لتأخذ الأمور على محمل الجد وأن لاتكون كسابقاتها فالمستور ها هو قد بان وانكشف. وما كلام سموّه إلا إشارة لخطأ وعلى المعنيين تصحيحه واللبيب بالإشارة يفهم. وبالتأكيد الهدف هو الإصلاح وإذا لم ندرك أن هناك خطأ فلن يكون هناك إصلاح ولا حتى مصلحين.
وحمى الله الأردن والغيارى على الأردن.
والله من وراء القصد.
ababneh1958@yahoo.com
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!