غضب واسع من الحظر الشامل يوم الجمعة..!!

غضب واسع من الحظر الشامل يوم الجمعة..!!
أخبار البلد -  

اخبار البلد- احمد حمودة

عاش سكان العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء، في حظر شامل يوم الجمعة الماضي للمرة الثانية، حسب قرار الحكومة الذي جاء بعد ارتفاع نسبة الاصابات بفايروس كورونا.

ووسط هذا القرار، الذي تبرره الحكومة بمنع المواطنين من الاختلاط، والتخفيف من الحركة، الى انه يأخذ بعد اقتصادي وضرر كبير على العديد من القطاعات خاصة السياحة والمطاعم والمقاهي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع عودة الطلبة للمدارس، وهو ما يحدد من حركة المواطنين والاقبال على تلك القطاعات، وربطه بيوم الاجازة الاساسي لاغلبية الاسر الاردنية، والذي يعتبر يوم الذروة لعملهم، كما ان بعضهم يعتمد عليه اعتماد رئيسي.

ومن جانب آخر، يعتبر يوم الجمعة هو المتنفس الوحيد للاسر بشكل عام ولطلبة المدارس بشكل خاص، ومع منعهم من الخروج في يوم اجازتهم، يشكل لهم ذلك ضرر نفسي كبير.

كما ان الانتشار الامني الواسع، لضبط المخالفين ومنع حركة المواطنين يحتاج لتكلفة مادية مما يرهق الميزانية ويرتب عليها خسائر اضافية، غير ما يتسبب بها اغلاق الاسواق التجارية والضرائب التي يمكن تحصيلها.

وعلى ضوء ذلك، علق كثيرين من المراقبين على القرار، حيث اتفقوا على جانب الخسائر المادية وتضرر القطاع الاقتصادي بالقرار، مقارنة بالاهداف المنشودة من القرار صحياً، والاهداف التي يمكن تحقيقها بمنع انتشار الفايروس، خاصة وان مدة الحظر 24 ساعة فقط.

وابرز التعليقات جاءت للنائب خليل عطية، الذي وجه رسالة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، كتب فيها: هذا الحظر غير منطقي وخاطئ؛ حتى وفق تقييم أهل الإختصاص ويكفي الاستهتار بالناس وارزاقهم لانهم مش ناقصين".

وكان مصدر رسمي قد اكد لـ"اخبار البلد" بانه لم تصدر توصية جديدة من لجنة الاوبئة بخصوص الحظر، حيث اعتمدت الحكومة على التوصية السابقة عند اصدار القرار.

 
شريط الأخبار روسيا تتقدم في (6) قرى وتقصف منشآت الطاقة في أوكرانيا إعلام إسرائيلي يكشف كواليس المفاوضات تجارة عمان : مكافحة آفة المخدرات واجب وطني وفيات الأردن اليوم الأحد 28/4/2024 تجدد سقوط الأمطار في مناطق متفرقة... حالة الطقس ليوم الأحد تحطم سيارة وزير تربية وتعليم الاحتلال في القدس فتى في المستشفى وحالته سيئة بسبب لدغة أفعى جيدكو تستضيف لقاء لـ٣٠٠ مصنع للحوار حول برنامج تحديث الصناعة لحالته الثانية 252.8 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للربع الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 17% عيد ميلاد الأميرة رجوة الحسين يصادف الأحد تفاصيل تقشعر لها الابدان في الاردن .. أب يقتل ابنته المطلقة حرقا المركزية للتجارة والمركبات" تزوّد أمانة عمّان الكبرى ب 48 حافلة من نوع "كينغ لونغ القسام تعرض مشاهد لأسرى يبكون ويتوسلون لنتنياهو... والإسرائيليون يهددون حكومتهم متوسط إنفاق الأردنيين على منتجات التبغ ثاني أعلى بند بعد اللحوم والدواجن فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق غداً - اسماء - الإعلان عن تطورات الحالة الصحية للوزير المتطرف بن غفير أمانة عمان تعلن حالة الطوارئ المتوسطة العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظة إربد العالم الهولندي يظهر مجددا محذرا من زلزال قوي خلال 48 ساعة ويحدد موقعه موعد بدء التشغيل التجريبي للباص السريع عمان - الزرقاء