الاولوية للأردن في الاستثمارات الليبية الجديدة

الاولوية للأردن في الاستثمارات الليبية الجديدة
أخبار البلد -  

اكد المدير التنفيذي لنادي رجال الاعمال الليبي غانم بشير ان للاردن مكانة خاصة عند الشعب الليبي، مبينا ان الاردن من الدول الاولى التي ساندت ودافعت عن الثروة الليبية الامر الذي سيدفع القطاع التجاري والصناعي الليبي الى اعطاء رجال الاعمال الاردنيين الاولوية في الاستثمارات الليبية الجديدة، مشيرا الى ان الاقتصاد الليبي الجديد اقتصاد ناشىء ويحتاج الى جميع المجالات الاقتصادية والصناعية والتجارية لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود.

وبين بشير لـ « الدستور» ان الاقتصاد الليبي سيشهد العديد من الاستثمارات العربية خلال السنة القادمة، مشيرا الى ان ليبيا تحتاج خلال المرحلة القادمة الى المزيد من العطاء والبناء الاقتصادي والسياسي وفي البنى التحتية الامر الذي يدفعنا الى ايجاد شريك حقيقي في التنمية، ولعل الاردن بالامكانات الاقتصادية والسياسية ستكون هذا الشريك الذي يطمح له شعب ليبيا.

واشار الى ان الاقتصاد الليبي القديم يخلو من الاتجاه الى البيئة الصناعية كجزء من الاقتصاد الوطني الليبي، مبينا ان الاقتصاد الليبي الجديد سيعتمد على الصناعة والسياحة زيادة الدخل القومي بعيدا عن الاعتماد على المنتج النفطي فقط، مبديا استعداد رؤوس الاموال الليبية لانشاء مصانع بشراكة اردنية، مضيفا ان ليبيا ستعمل على استغلال العلاقات الجديدة مع الدول الافريقية لغايات فتح اسواق للصناعات الليبية في المستقبل القريب، حيث ان النظام السابق عمل على ايجاد علاقات ليبية افريقية جيدة يمكن استغلالها لصالح الاقتصاد الليبي الجديد.

وبين بشير ان نادي رجال الاعمال الليبي تأسس خلال الثورة وبشرعية من المجلس الانتقالي وكان الهدف منه تعزيز الثورة وصرف رواتب الثوار في الجبهة، مبينا انه سيكون الرديف للغرف التجارية والصناعية التي سيكون لها نظام قانوني مشابه لنظام الغرف التجارية الاردني.

وكان رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي قد استقبل رئيس نادي رجال الأعمال الليبي غانم بشير بحضور النائب الاول لرئيس الغرفة عيسى مراد، وأعرب الكباريتي عن أمل القطاع التجاري في فتح افاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين، مبديا استعداد غرفة تجارة الاردن والقطاع التجاري الاردني لنقل خبرته في ادارة التجارة والصناعة الى ليبيا.

وبين الكباريتي أن القطاع التجاري الأردني يتمتع بخبرة وعلاقات واسعة على المستوى العالمي في المجالات التجارية المختلفة التي من الممكن استغلالها من اجل ايجاد سوق ليبي معاصر في المجالات التجارية المختلفة، داعيا رجال الاعمال الليبيين الى انشاء شراكة حقيقية مع رؤوس الاموال الاردنية لتمكين رجال الاعمال الليبيين من اخذ الوكالات الحصرية للشركات العالمية في السوق الليبية.

واشار الى ان غرفة تجارة الاردن ستعمل على تشكيل وفد من 50 شخصية اقتصادية وتجارية ليتبادل مع نظيره الليبي التجارب الاقتصادية والتجارية من انشاء اتحاد للغرف التجارية الليبية ومن ثم إدخال الوكالات للشركات العالمية في السوق الليبي.

واعرب عن امله بان يتم التعاون والتنسيق من اجل نقل التجربة القانونية للغرف التجارية الاردنية الى الاخوة في ليبيا من اجل ممارسة القطاع التجاري دوره الفاعل عبر اتحاد غرف تجاري ليبي منتخب من القطاع التجاري خلال القنوات القانونية لذلك.

وبدوره، بين رئيس نادي رجال الاعمال اللبيي غانم بشير ان نادي رجال الأعمال تأسس بعد الثورة وان القطاع التجاري افتقد الكثير من حقوقه في النظام السابق اذ كانت الدوائر الممثلة للقطاع معينة و لا تعبر حقوق القطاع التجاري الليبي.

واعرب عن امله بأن يكون للقطاع التجاري الأردني دور في الاقتصاد الليبي الحديث اذ ينظر الشعب الليبي الى الاردن قيادة وشعبا بأنهم الاخوة الذي وقفوا مع الشعب الليبي في محنته ايام الثورة، مبينا ان نادي رجال الاعمال الليبي على استعداد كامل للتعاون مع غرفة تجارة الاردن التي سجلت لها المبادرة الاولى في التنسيق مع الجانب الليبي من اجل ايجاد اقتصاد ليبي قوي مبني على الصناعة والتجارة برؤوس الأموال الليبية.

وقد اصطحب رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي وعيسى مراد ضيفهم رئيس نادي رجال الاعمال الليبي والوفد المرافق له في جولة على المستشفيات الخاصة التي يتواجد فيها الجرحى الليبيون للاطمئنان على صحتهم وتهنئتهم بإعلان تحرير ليبيا.

شريط الأخبار الأردن: نتابع الأنباء المتعلقة بالرئيس الإيراني.. ومستعدون لتقديم الدعم وزير الدولة لتحديث القطاع العام: 13 ألف موظف حكومي حصلوا على إجازة دون راتب الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن المخابرات الإيرانية تعلن خبر سقوط مروحية الرئيس... و46 فريق تبحث عنها للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد ..تفاصيل