الملك يشهد توقيع 8 اتفاقيات استثمارية صناعية وتقنية وخدمية برأسمال 3 مليارات دولار

الملك يشهد توقيع 8 اتفاقيات استثمارية صناعية وتقنية وخدمية برأسمال 3 مليارات دولار
أخبار البلد -  

 شهد جلالة الملك عبدالله الثاني أمس توقيع 8 اتفاقيات استثمارية في المجالات الصناعية والتقنية والخدمات التمويلية برأسمال إجمالي حوالي ثلاثة مليارات دولار ستسهم في تطوير قطاع الخدمات وتوفير فرص العمل ودعم مسيرة الإصلاحات الاقتصادية في المملكة.
كما أعلن - في حفل توقيع عقد على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي الذي اختتم أعماله في منطقة البحر الميت أمس - عن عدد من الاستثمارات والشراكات التي تم توقيعها سابقا ابرزها مجمع بدر الصناعي في الحسا لإنتاج حامض الفسفوريك والأسمدة الكيماوية برأسمال 450 مليون دينار ( 650 مليون دولار).
وأكد ممثلو الشركات التي وقعت الاتفاقيات أن جهود جلالة الملك واهتمامه في توفير الدعم للقطاع الخاص لأخذ دوره في عملية التنمية يعتبران حافزا كبيرا للقطاع الخاص للعمل ودفع عجلة التنمية الاقتصادية الوطنية للأمام.
وحضرت سمو الأميرة سمية بنت الحسن ورئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور خالد الكركي ومستشار جلالة الملك لشؤون الاتصال والاعلام امجد العضايلة والمستشار في الديوان الملكي الهاشمي عامر الحديدي، حفل توقيع الاتفاقيات واعلان الاستثمارات.

جيدكو - بنك الاستثمار الأوروبي
ووقع الرئيس التنفيذي لمؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية «جيدكو» يعرب القضاة ونائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيليب دو فونتين اتفاقية بقيمة 30 مليون دولار، لإنشاء صندوق لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن، بحضور نائب رئيس مجلس إدارة أبراج كابيتال، التي ستدير الصندوق، مصطفى عبد الودود.
وسيبدأ أول اغلاق للصندوق في تشرين الثاني من هذا العام، في حين أن مدة عمل الصندوق 8 سنوات يمكن أن ترتفع عامين آخرين. ويهدف الصندوق إلى الاغلاق في نهاية المشروع عند 50 مليون دولار.
ويتوقع أن يستثمر المشروع في 10-12 شركة صغيرة ومتوسطة أردنية بمعدل استثمار يتراوح ما بين 700 ألف دولار إلى 5.5 مليون دولار.
جامعة الأميرة سمية -
 نيت إينيرجي
ووقع رئيس جامعة الأميرة سمية الدكتور عيسى بطارسة مذكرة تفاهم مع مدير عام شركة نيت إينيرجي منصور الحلّاج بقيمة 2 مليار دولار، لبناء محطة تعمل بالطاقة الشمسية لشحن السيارات الكهربائية مع برامج تدريب وتأهيل في مجال الطاقة النظيفة.
ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في عام 2020، بإنشاء محطة توليد كهرباء بقدرة 300 ميجاواط، وبنية تحتية مؤهلة لشحن 100 ألف سيارة.
كما يؤسس المشروع الذي يحظى بدعم من المختبر الأميركي للطاقة المتجددة، لتعاون تقني ونقل للتكنولجيا لدعم الأبحاث المتخصصة في التنمية الاقتصادية من خلال الطاقة النظيفة.
كما سيوفر المشروع فرص تدريب وتعليم للمهندسين الأردنيين في هذه التقنيات الحديثة.
إريبيا سل - نادي ريال مدريد
ووقع مدير عام شركة إريبيا سل عيسى منعم فاخوري اتفاقية مع مدير تسويق الخلوي في نادي ريال مدريد بيدرو دوارتي جونزاليس، لحصول «إريبيا سل» على حقوق تطبيقات الخلوي لنادي ريال مدريد في 60 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ والهند.
كما وقعت اتفاقية أخرى بين الطرفين لتعريب «إريبيا سل» موقع ريال مدريد الرسمي وتوفير الفرصة لـ 350 مليون عربي لمتابعة الموقع بلغتهم، والتمهيد للشركات الراغبة بالاعلان عبر الموقع.
وسيتم تزويد كل هذه الخدمات من قبل إريبيا سل من الأردن، مما يتيح المجال لتوفير فرص عمل للأردنيين، وتوقع تحقيق عائد للشركة بحدود 16 مليون دولار سنويا عبر استهداف 1.5 مليار مشترك خلوي.

وزارة الصحة - شركة حلول الحوسبة الصحية
ووقع أمين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي ورئيس مجلس إدارة شركة حلول الحوسبة الصحية الدكتور رامي فرّاج اتفاقية تعاون لتطبيق برنامج «حكيم» الذي طورته الشركة في كل المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة.
وتبلغ قيمة الاتفاقية للجانبين 6.7 مليون دولار، حيث يتوقع أن تؤدي الاتفاقية لزيادة العوائد من السياحة العلاجية في المملكة، عبر تحسين موقع الأردن كوجهة طبية في المنطقة، فضلا عن خلق مئات الوظائف للأردنيين في مجال المعلوماتية الصحية.
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - مايكروسوفت
ووقع أمين عام وزارة الاتصالات الدكتور خالد اللحام والمدير الإقليمي لمناطق شمال أفريقيا وشرق المتوسط والباكستان في شركة مايكروسوفت سيد حشيش اتفاقيتين تقوم بموجبها الشركة العالمية بإنشاء سحابة محوسبة خاصة بالوزارة، ومركز تميز لاختبار وهندسة البرمجيات.
وستتيح السحابة المحوسبة للوزارة  - التي سيتم استضافتها من قبل مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني - تلبية كافة احتجاجات المؤسسات الحكومية، بما سينعكس إيجابا على الوزارة من حيث تخفيض المصاريف الإدارية لتكنولوجيا المعلومات، والتحكم بالشبكة بشكل أفضل، مما يزيد من درجة أمان ومرونة الشبكة.
كما تمكّن الاتفاقية الوزارة من تقديم خدمات الحكومة الالكترونية بشكل أسرع للمواطنين الأردنيين.
أما الاتفاقية الثانية، فتتضمن انشاء مركز تميز لاختبار وهندسة البرمجيات خلال 6-9 أشهر، يستفيد منه السوق المحلي - ومستقبلا الإقليمي - بمرافق اختبار متطورة.
كما ستوفر الاتفاقية التدريب والحصول على شهادات في هندسة البرمجيات

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - اكستنسيا
كما وقع أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور خالد اللحام والرئيس التنفيذي لشركة اكستنسيا وائل داود لإقامة مركز اتصال من قبل اكستنسيا في منطقة اربد التنموية.
وستدعم الوزارة شركة اكستنسيا ماليا لانشاء مركز اتصال في اربد لتوفير 200 فرصة عمل.

زين - أويسيس 500
ووقع الرئيس التنفيذي لشركة زين أحمد الهناندة ورئيس شركة أويسيس 500 أسامة فياض اتفاقية استثمار بقيمة 1.3 مليون دولار.
وبموجب الاتفاقية، تستثمر شركة زين في صندوق رأس المال المغامر رقم (1) التابع لـ «أويسيس 500» المعنية بتمويل واحتضان المشاريع الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي سيتم تخصيصه للشركات المتخصصة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطبيقات الهواتف.
وسيتيح استثمار زين في «أويسيس 500» المجال للأخيرة في توسعة رعايتها للمشاريع الريادية والرياديين في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

صندوق الملك عبدالله للتنمية - بترا سولار
ووقع رئيس صندوق الملك عبدالله للتنمية ناصر اللوزي والرئيس التنفيذي لشركة بترا سولار الدكتور شهاب القرعان اتفاقية لإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية في محافظة الطفيلة، وتدريب أكثر من 1000 طالب في جامعة الطفيلة التقنية على تكنولوجيا الطاقة المتجددة الذكية، وبما يجعل من الطفيلة مركزا لهذه التقنيات في الأردن.
وجاء توقيع الاتفاقية بعد الاعلان في منتدى الأعمال الأردني الأميركي في أيار الماضي عزم الشركة الأميركية تنفيذ مبادرة «فليشرق الأردن»، الرامية لتوليد الكهرباء من طاقة الشمس. وتمثل الاتفاقية أولى خطوات تنفيذ المبادرة، .
 
الاستثمارات والشراكات
التي أعلن عنها
وأعلن في الحفل عن إنشاء مجمع بدر الصناعي في الحسا لإنتاج حامض الفسفوريك والأسمدة الكيماوية برأسمال 450 مليون دينار ( 650 مليون دولار).
وأعلنت شركة أويسيس 500 المعنية بتمويل واحتضان المشاريع الناشئة عن استكمال توزيع استثمارات صندوقها الأول لرأس المال المغامر البالغة قيمته 6.1 مليون دولار.
كما أعلن عن استثمار بين شركة زين ومايكروسوفت لإنشاء بوابة الأردن للانترنت.
وأعلن أيضا عن اتفاقية تعاون بين شركة أمنية ومايكروسوفت في مجال الحوسبة السحابية و»ويندوز لايف» من مايكروسوفت، بالإضافة لشراكتين بين أمنية وكل من آي بي أم وروتانا.
كما أعلن عن برنامج الشراكة بين انتل ومركز الملكة رانيا للريادة انجاز العرب.
وأعلن في الحفل أيضا عن شراكة حصرية بين بلادكوم وشركة مندارك، تتيح لـ «بلادكوم» استخدام منصة مندارك في مخاطبة أكثر من 100 مليون مستخدم عربي للانترنت في نشر تطبيقاتها من الألعاب الالكترونية وحلول التجارة الالكترونية والتواصل الاجتماعي.
وأعلن أيضا عن اتفاقية تطوير وتحديث شبكة زين من قبل شركة زد تي إي، وسط توقعات بأن تسهم الاتفاقية بتوفير 500 فرصة عمل للاردنيين المشاركين في تركيب الشبكة.

شريط الأخبار الأردن: نتابع الأنباء المتعلقة بالرئيس الإيراني.. ومستعدون لتقديم الدعم وزير الدولة لتحديث القطاع العام: 13 ألف موظف حكومي حصلوا على إجازة دون راتب الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن المخابرات الإيرانية تعلن خبر سقوط مروحية الرئيس... و46 فريق تبحث عنها للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد ..تفاصيل