بورصة عمان تفقد 240 مليون دينار خلال أسبوع

بورصة عمان تفقد 240 مليون دينار خلال أسبوع
أخبار البلد -  

اخبار البلد _ تردت اوضاع مؤشرات بورصة عمان الاسبوع الماضي, لتسجل القيمة السوقية ما مستواه 18.7 مليار دينار مقارنة مع 18.94 مليار دينار للاسبوع الذي سبقه, فاقدة 240 مليون دينار.
وارجع وسطاء في السوق تعمق التراجع في السوق الاونة الاخيرة الى الاثر الي تركه الافصاح الاخير حول قرار مدعي عام هيئة مكافحة الفساد وضع اشارة الحجز الاحتياطي على شركات واشخاص.
وفي الاثناء تراجع حجم التداول الاجمالي بنسبة 11.3 بالمئة وصولاً الى مستويات دون 5 ملايين دينار في بعض الجلسات وهو ما رده مدير الاستثمار والمستشار في شركة دلتا المالية رمزي نزال الى تردي معنويات متعاملين وعزوف عن العرض والطلب.
وخسر مؤشر البورصة في 5 جلسات تداول 31 نقطة بالغا 1961 نقطة وهو المستوى الادنى منذ منتصف عام .2004
الى ذلك قالت بيانات بورصة عمان أن المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الفترة من 2 الى 6 تشرين الاول الجاري حوالي 8.1 مليون دينار مقارنة مع 9.1 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة انخفاض 11.3 بالمئة.
وقد بلغ حجم التداول الإجمالي للأسبوع الماضي حوالي 40.4 مليون دينار مقارنة مع 45.6 مليون دينار للاسبوع السابق. أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع فقد بلغ 51.6 مليون سهم, نفذت من خلال 17978 عقداً.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول, فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 33.2 مليون دينار وبنسبة 82.1 بالمئة من حجم التداول الإجمالي, وجاء في المرتب¯ة الثاني¯ة قطاع الخدمات بحجم مقداره 5.2 مليون دين¯ار وبنسب¯ة 12.8 بالمئة, وأخيراً قطاع الصناعة بحجم مقداره 2.1 مليون دينار وبنسبة 5.2 بالمئة.
أما عن مستويات الأسعار, فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق الأسبوع الماضي إلى 1961 نقطة مقارنة مع 1991.6 نقطة للأسبوع السابق بانخفاض نسبته 1.56 بالمئة. وعلى الصعيد القطاعي فقد انخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 1.75 بالمئة, وانخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.35 بالمئة, وانخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 2.04 بالمئة.
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها للأسبوع الماضي والبالغ عددها 180 شركة مع إغلاقاتها السابقة, فقد تبين بأن 32 شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها, بينما انخفضت أسعار أسهم 120 شركة.
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال الأسبوع الماضي فهي الكفاءة للاستثمارات العقارية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 6 بالمئة, المجموعة العربية الاردنية للتأمين حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 6 بالمئة, التأمين الاردنية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 3.8 بالمئة, الاردنية لضمان القروض حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 3.7 بالمئة, والشرق العربي للإستثمارات العقارية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 3 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 24 بالمئة, العربية للمشاريع الاستثمارية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 20 بالمئة, مصانع الخزف الأردنية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 19 بالمئة, السنابل الدولية للاستثمارات الاسلامية القابضة حيث انخفض سعر السهم بنسبة 19 بالمئة, والعامة لصناعة وتسويق الخرسانة الخفيفة حيث انخفض سعر السهم بنسبة 19 بالمئة.0

شريط الأخبار الأردن: نتابع الأنباء المتعلقة بالرئيس الإيراني.. ومستعدون لتقديم الدعم وزير الدولة لتحديث القطاع العام: 13 ألف موظف حكومي حصلوا على إجازة دون راتب الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن المخابرات الإيرانية تعلن خبر سقوط مروحية الرئيس... و46 فريق تبحث عنها للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد ..تفاصيل