رفع إشارة الحجز عن سهمي الجنوب للإلكترونيات والأردن الأولى

رفع إشارة الحجز عن سهمي الجنوب للإلكترونيات والأردن الأولى
أخبار البلد -  

تمكن المؤشر العام لأسعار الأسهم المدرجة في بورصة عمان من تحقيق مكاسب بلغت نسبتها 0.43  % أتت بعد سلسلة من الانخفاضات التي ضغطت طيلة الجلسات الأربع الماضية. وارتفع المؤشر نحو مستوى 1981 نقطة وأغلق بارتفاع نسبته 0.42 %.
وجاء هذا الارتفاع أمس، بعد أن تماسكت الأسهم الاستراتيجية؛ وخصوصا سهم البنك العربي الذي أغلق عند مستوى 7.93 دينار للسهم.
وعلى صعيد متصل؛ أعلنت بورصة عمان أنها ستقوم بإعادة سهمي الجنوب للإلكترونيات وشركة الأردن الأولى للاستثمار للتداول اعتبارا من يوم أمس.
وقالت الجنوب للإلكترونيات، في إفصاح لها نشر على موقع البورصة "إنه تم وضع إشارة الحجز التحفظي من قبل مدعي عام مكافحة الفساد كونه عضو مجلس إدارة في شركة المجموعة المتحدة القابضة، علما بأنه لا يوجد أي تأثير على نشاط الشركة التجاري؛ حيث تقوم ببيع وشراء الأجهزة الكهربائية، وقد تم فك إشارة الحجز عن حسابات الشركة لدى البنوك أول من أمس". وأضافت الجنوب "عدم وجود أي علاقة عمل مشتركة مع شركة المجموعة المتحدة القابضة، وعليه لا تترتب أي التزامات مطلوبة من الشركة المذكورة تجاه الغير".
وبحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، قرر مدعي عام هيئة مكافحة الفساد حسان المجالي، رفع إشارة الحجز التحفظي عن أسهم شركة بيت الاستثمار العالمي/ الأردن.
وأشار مدعي عام الهيئة، وفقا لكتاب نشرته هيئة الأوراق المالية أمس الاثنين، إلى أن الحجز التحفظي على الأسهم العائدة لشركة الجنوب للإلكترونيات يقتصر على الأسهم المملوكة لها في العديد من الشركات والبالغة قيمتها السوقية أكثر من 1.43 مليون دينار، فيما يقتصر الحجز التحفظي الملقى على شركة الأردن الأولى للاستثمار على ما قيمته مليونا دينار من أصل 17 مليونا و453 ألف دينار من مجموع الأسهم المملوكة للشركة بشركات أخرى.
وفي الوقت الذي قرر فيه رفع إشارة الححز التحفظي عن أسهم شركة بيت الاستثمار العالمي/ الأردن، أكد أن الحجز التحفظي على شركة بيت الاستثمار العالمية كويتية الجنسية يقتصر على الأسهم المملوكة لها في عدد من الشركات والبالغة قيمتها السوقية 555 ألفا و650 دينارا.
وأكد المجالي عدم ممانعة الادعاء العام في هيئة مكافحة الفساد السماح للشركات المعنية بالقرار التداول في هيئة الأوراق المالية.
وكان المجالي طلب بكتاب وجهه الى هيئة الأوراق المالية الأربعاء الماضي إيقاع الحجز التحفظي ومنع التصرف بأي أسهم تعود لـ14 شخصا وشركة كان منها شركة الجنوب للإلكترونيات وبيت الاستثمار العالمي.
وبلغ حجم التداول الإجمالي أمس حوالي 5.5 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 5.6 مليون سهم، نفذت من خلال 2.720 عقدا.
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أمس والبالغ عددها 117 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 35 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و54 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.أما على المستوى القطاعي، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.59 %، وارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.52 %، وانخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.28 %. أما بالنسبة للقطاعات الفرعية، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع الطاقة والمنافع، البنوك، الخدمات التعليمية، التكنولوجيا والاتصالات، الصناعات الكهربائية، التبغ والسجائر 1.43 %، 0.86 %،0.71 %، 0.37 %، 0.28 %، 0.09 % على التوالي. في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعات الزجاجية والخزفية، الأدوية والصناعات الطبية، صناعات الملابس والجلود والنسيج، الصناعات الهندسية والإنشائيه، الخدمات المالية المتنوعة، العقارات، الصناعات الكيماوية، الأغذية والمشروبات، التأمين، الإعلام، الفنادق والسياحة، النقل، الصناعات الاستخراجية والتعدينية، الخدمات التجارية 2.73 %، 1.08 %، 0.91 %، 0.59 %، 0.52 %، 0.52 %، 0.36 %، 0.31 %، 0.23 %، 0.11 %، 0.09 %، 0.09 %، 0.08 %، 0.01 % على التوالي. وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها؛ فهي الصقر للاستثمار والخدمات المالية بنسبة 4.46 %، فيلادلفيا لصناعة الأدوية بنسبة 4.29 %، كهرباء محافظة إربد بنسبة 4.26 %، الأردن الدولية للاستثمار بنسبة 4.17 %، والقدس للصناعات الخرسانية بنسبة 3.23 %.

شريط الأخبار الأردن: نتابع الأنباء المتعلقة بالرئيس الإيراني.. ومستعدون لتقديم الدعم وزير الدولة لتحديث القطاع العام: 13 ألف موظف حكومي حصلوا على إجازة دون راتب الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن المخابرات الإيرانية تعلن خبر سقوط مروحية الرئيس... و46 فريق تبحث عنها للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد ..تفاصيل