د. فهد الفانك يكتب : الليبرالية بحاجة للتوضيح

د. فهد الفانك يكتب : الليبرالية بحاجة للتوضيح
أخبار البلد -  

هناك اصطلاحات يجري تداولها اعتماداً على سـوء فهم لها، فنظام السوق الاجتماعي الذي يتبنـاه الرئيس وحكومته يعني أن تلتزم الدولة بتقديـم خدمات شـعبية أساسية في مقدمتها التأمين الصحي وتعويضات البطالـة وتقاعـد الشيخوخة، ولا يعني بحال من الأحوال دعم أسـعار المحروقات والمواد الغذائيـة والأعلاف وما إلى ذلك، فالدعـم يلائم الاقتصاديات النفطية كأسـلوب لتوزيع الثروة الفائضـة لدى الحكومة، ولا يجوز بحال أن يكون الدعم ممولاً بأموال الدائنيـن، لأن ذلك يعني شـراء الوقت وترتيب التزامات على الشـعب بدفع الثمن الحقيقـي مع الفوائد في وقت لاحق.

كذلك فإن الليبرالية أخـذت تستعمل كشـتيمة سياسية، وكأنها تعني الفساد، فيقال مثلاً عن شـخص ما بأنه ليبرالي كمـبرر لإبعاده عن مواقع المسؤولية. ويبدو أن بعض المسؤولين أخـذوا يفهمون أنصار الليبرالية على أنهم الداعون لتفكيـك الدولة وبيـع موجوداتها والتعامل مع الأجنبي والتساهل مع الفساد. بل إن بعضهم يجسـد الليبرالية بأشخاص معينين جرت شيطنتهم. هـؤلاء يأخذون مفهـومهم لليبرالية من مقالات كاتب صحفي هو في الواقع سياسـي وليس فيلسوفاً أو منظراً اقتصـادياً.

الليبرالية يا سادتي تعني احترام حقوق وحرية الفـرد، والمحافظة على حقوقـه في مقابل الحقوق الجماعية للطبقـات أو الطوائف أو الأعراق والأصول، وتحديد قـدرة الدولة على الاسـتبداد وشل المبادرة الاقتصادية. إنها التقدم في وجه التخلف والرجعية والكبت، وهنا نلاحظ أن الترجمة العربية للحزب الليبرالـي هي حزب (الأحرار)، فهل خصوم الليبرالية يريدون طمس الفرد باسم الجماعة، وسيطرة الدولة على أرزاق الناس وأفكارهم؟ الوجه المضاد للنظام الليبرالي هو النظام الشمولي.

ليس أدل علـى ذلك من أن موطن اصطلاح اقتصاد السـوق الاجتماعي هو ألمانيا، فالنظام الاقتصادي الألماني هـو بالفعل اقتصاد سـوق اجتماعي، ولكنه يظل اقتصاد سـوق، وليس فيه دعـم استهلاكي ولكـن احتياجات المواطن الألماني الأساسية مؤمنة في التعليـم والصحة والبطالـة والتقاعد.

يذكر بالمناسبة أن الدستور الأردني ليبرالي بامتياز، ومن يرفض الليبرالية إنما يرفض الديمقراطية والمبادئ والمنطلقات التي قام عليها الدسـتور.

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت