اسرار الصحف الأردنية ليوم الأربعاء

اسرار الصحف الأردنية ليوم الأربعاء
أخبار البلد -  

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

زواريب الغد

- كشفت مصادر متطابقة من مجلس الأعيان، أن اللجنة القانونية في المجلس تعكف على دراسة كل بند دستوري ينتهي مجلس النواب من التصويت عليه. المصادر كشفت أن اللجنة القانونية أرادت من هذه الخطوة عدم إضاعة الوقت، والسرعة في إنجاز مشروع التعديلات الدستورية والتصويت عليه حال وصوله من المجلس.

- استغرب فنانون أردنيون ومواطنون، عدم إشارة التلفزيون الأردني في شريطه الإخباري طوال أمس لخبر وفاة الفنان الأردني الكبير محمود صايمة، الذي وافته المنية فجرا، ودفن بعد صلاة الظهر. شريط أخبار التلفزيون الاردني وحتى نشرة السادسة مساء لم يبث هذا الخبر، ما دفع زملاء للمرحوم للقول إن "الفنان الأردني مظلوم في حياته وفي مماته أيضا"!

- تقيم اللجان الشعبية والحراك والتجمع الشعبي للإصلاح في محافظة الكرك، اعتصاما جماهيريا حاشدا بعد صلاة الجمعة المقبل، أمام مسجد جعفر الطيار في المزار الجنوبي. الاعتصام يأتي ضمن سلسلة فعاليات شعبية في المحافظة والتي تدعو إلى الإصلاح وضرورة الإسراع فيه وعدم الالتفاف عليه، ويرفع المشاركون شعار "كن مع وطنك ومع شعبك وكن من صناع التغيير وأهله".

- بمناسبة مرور 6 أشهر على أحداث دوار الداخلية، وفض اعتصام شباب 24 آذار بالقوة، ينظم "شباب 24 آذار" السبت المقبل، مسيرة تنطلق من أمام مجلس النواب في العبدلي باتجاه دوار الداخلية تحت شعار "لن ننسى ولن ننسى مطالبنا بالإصلاح".

- تعتزم قوى سياسية ناشطة الاعتصام أمام مبنى الأمم المتحدة في العاصمة الجمعة المقبل، ونقلا عن مصادر مقربة فإن الاعتصام يأتي في الوقت الذي تجتمع فيه الجمعية العمومية للأمم

- المكتب التنفيذي لحزب جبهة العمل الإسلامي ناقش، في جلسته الدورية أمس، قضية مشاركة الحزب في الانتخابات البلدية المقبلة، المتوقع إجراؤها نهاية العام الحالي، بدون اتخاذ أي قرارات بشأن ذلك. مناقشة القضية جاءت بعد تصريحات لقيادات في الحزب بحسم موقفه من المشاركة في الانتخابات البلدية خلال أسبوعين، وبعيد الرجوع إلى الهيئات الحزبية.

صنارة الدستور

- يزوّد المجلس القضائي وزارة البلديات اليوم الأربعاء بكشوفات تتضمن أسماء القضاة الذين سيصار إلى الاستعانة بهم في الانتخابات البلدية، إذ خاطبت الوزارة أمس المجلس الذي وعد برفع الكشوفات اليوم بعد اطلاع رئيس المجلس عليها، ليصار إلى تسمية القضاة لرئاسة اللجان الانتخابية على مستوى المملكة.

- عقدت الحركة الإسلامية اجتماعاً مكثفاً أمس، جمع المكتبين التنفيذيين لجماعة الإخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الإسلامي، لدراسة التوصيات التي رفعتها لجنة المجالس المحلية في الحزب حول حسم مسألة المشاركة من عدمها في الانتخابات البلدية القادمة.

- ينظم المركز الوطني لحقوق الإنسان يوم السبت القادم ورشة عمل حول المبادئ العامة لإنشاء هيئة وطنية مستقلة للانتخابات، بمشاركة عدد من الأعيان والنواب وممثلين عن الأحزاب السياسية وممثلي مؤسسات مجتمع مدني ومؤسسات رسمية.

- اعتصم العشرات من أعضاء الهيئة الأردنية لنصرة الشعب السوري وأفراد من الجالية السورية في المملكة أمام السفارة الروسية في عمان امس، احتجاجا على المواقف الروسية المؤيدة لنظام بشار الأسد، وكذلك تنديدا، بما أسموه «الموقف الروسي غير الإنساني إزاء عمليات القتل الجارية في سورية ضد شعب كل ما يطلبه الديمقراطية».

كواليس العرب اليوم

- علمت "كواليس" ان رئيس لجنة امانة عمان المهندس عمار الغرايبة, اجرى اتصالاً هاتفياً بوزير الاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي معاتباً على تصريحاته لوسائل الاعلام فيما يتعلق بفشل مشروع الباص السريع وضرورة ايقافه وتحميل الامانة مسؤولية ذلك.

- أكد مصدر مسؤول في وزارة الزراعة لـ"كواليس" ان الوزارة لم تتلق اي طلب لتصدير "سعف النخيل" الى اسرائيل.

- صادق مجلس الوزراء مؤخرا على الحسابات الختامية لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن السنة المالية .2010

- يختتم وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد طوقان غدا, مشاركته في فعاليات المؤتمر السنوي الخامس والخمسين لوكالة الطاقة الذرية في فيينا. حيث يشغل حالياً وزير المياه والري محمد النجار, موقع وزير الطاقة بالوكالة.

- توقع اليوم وزارة تطوير القطاع العام ودائرة الأراضي والمساحة, مذكرة تفاهم لتطوير خدمات مديريات الاراضي في محافظتي الطفيلة والمفرق, وتأتي هذه المذكرة ضمن المشروع الشمولي الذي أعدته الوزارة كمرحلة أولى لتطوير مكاتب خدمة الجمهور في الدائرة.

عين الرأي

- عقد محافظ البنك المركزي السابق فارس شرف مؤتمرا صحفيا في منزله امس ,اوضح فيه وجهة نظره تجاه ما قيل عن اسباب استقالته من منصبه .

- شرف قطع الطريق على خلال المؤتمر الذي دعى اليه عدد من وسائل الاعلام , واستثنى منه صحيفة الرأي ,على الذين حاولوا تحميل قضيته ملفات سياسية واقتصادية بعيدا عن الجوهر الحقيقي للقضية وهو خلاف اداري اقتصادي بامتياز بينه وبين الحكومه .

- علمت « عين الرأي « أن مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا العين عبد الإله الخطيب انتهت بعد المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس.

- نفى النائب علي الملكاوي موافقته على القيام بزيارة إلى سوريا ضمن وفد نيابي. النائب الملكاوي أشار إلى أن الفكرة تم عرضها لكنه لم يوافق عليها.

- رجحت مصادر مطلعة تعيين ريم ابو حسان امينا عاما للمجلس الوطني لشؤون الاسرة بعد ان شغر هذا المنصب بتعيين هيفاء ابو غزالة وزيرة للسياحة.

- شارك وفد سياسي وإعلامي أردني في اعمال مؤتمر التحول الديمقراطي في العالم العربي الذي عقد في مدينة الرباط المغربية بمشاركة ممثلين عن الأردن ومصر والمغرب وتونس وليبيا .. المؤتمر أشاد بالتجربة الأردنية في مجال التعديلات الدستورية واليات إجرائها وأوصى بزيادة الاهتمام بدور الشباب وتقوية الأحزاب في الوطن العربي وفقا لعضو الوفد العين نبيل الشريف .

- ألقى الصحفي السويدي دونالد بوستروم المشهور بالكشف عن فضيحة سرقة الاحتلال الصهيوني لأعضاء الشهداء الفلسطينيين قبل عامين محاضرة أمس في مجمع النقابات المهنية . .. وعرض بوستروم الذي تستضيفه نقابة المهندسين الأردنيين عدداً من الأدلة والوثائق التي سبق أن نشرها في الصحف الأوروبية إضافة لما مر به من ظروف وتهديدات في ظل كشفه لهذه الممارسات الإسرائيلية.

- لا يزال « تمثال نصفي « للموسيقار النمساوي فردريك شوبان موضوعا في بهو مركز الحسين الثقافي التابع لأمانة عمان بالرغم من مرور ثلاثة اشهر على إقامة فعالية تتعلق به في المركز.

- «عين الرأي» علمت أن مدير المدينة هيثم جوينات هو من طلب وضع هذا التمثال لغاية هذه اللحظة دون معرفة الأسباب لذلك.

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت