"الجمارك" تصادر كتاب أميركي يتحدث عن عملية "خوست"

الجمارك تصادر كتاب أميركي يتحدث عن عملية خوست
أخبار البلد -  

اخبار البلد _ قال شقيق همام البلوي منفذ عملية خوست في أفغانستان ضد قاعدة السي أي إيه عام 2009. ان سلطات الجمارك الأردنية في مطار الملكة عالية قامت و بإيعاز من الأجهزة الأمنية بمنع و مصادرة كتاب أمريكي جديد يتحدث عن العملية.

ويحمل الكتاب عنوان "العميل الثلاثي الذي إخترق السي أي إيه" لمؤلفه جوبي ورك / محرر شؤون الأمن القومي في الواشنطن بوست.

وبحسب عمار البلوي فقد تمت مصادرة الكتاب من قبل السلطات دون إبداء أي أسباب.

ولفت الى أن الكتاب يتحدث عن تفاصيل دقيقة عن عملية خوست و يتحدث عن كيفية رصد السي أي إيه لمشاركات البلوي في المنتديات الجهادية في عام 2008،مشيراً الى أنها تستخدم أجهزة كومبيوتر متطورة جدا تقدر بنصف مليار دولار قادرة على تتبع أي مشارك في هذه المنتديات من أي مكان في العالم.

ويتناول الكتاب تفاصيل ايعاز السي اي ايه أوعزت إلى المخابرات الأردنية بتتبع و مراقبة البلوي لمدة ستة أشهر قبل إعتقاله, و كيف "ثبت" خلال عملية الرصد و المراقبة أن منفذ العملية ليس على صلة مع أي تنظيمات و منظمات او أي شيئ مشابه.

و يتحدث الكتاب عن الكثير من تفاصيل و طرق عمل أجهزة المخابرات الأمريكية و الأردنية و عن مدى متانة العلاقة بين الجهازين حتى على مستوى الأفراد.

واشار عمار البلوي الى انه سبق ان طالب الحكومة الأردنية بالتعليق على ما ورد بهذا الكتاب نفيا او إيجابا و" لكن للأسف لم نتلق أي رد أو تعليق من قبلهم".

وتساءل:"ما سبب منع دخول الكتاب للأردن مع العلم أن نفس الكاتب( جوبي ورك) كان قد أجرى مقابلة مع الملك عبدلله الثاني بتاريخ 16 يونيو 2011 و يتم نشر هذه المقابلة على الموقع الرسمي للملك عبداالله الثاني. فلماذا يتم منع كتبه من دخول الاردن".

يشار الى ان جوبي ورك محرر شؤون الأمن القومي في صحيفة الواشنطن بوست كان قد أصدر " كتاب العميل الثلاثي الذي إخترق السي اي ايه" مؤخرا, حيث أشار الكاتب أنه إستقى معلوماته من خلال مقابلة كبار ضباط السي أي إيه و ضباط المخابرات الأردنية و أهالي القتلى وعائلاتهم.

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت