مؤتمر دولي في عمان يوصي بحماية المنطقة من "التلوث البيولوجي"

مؤتمر دولي في عمان يوصي بحماية المنطقة من التلوث البيولوجي
أخبار البلد -  

اخبار البلد _ اختتمت في عمّان فعاليات "المؤتمر الدولي الثالث للأمن والسلامة البيولوجية 2011"، الذي نظمته "مدينة الحسن العلمية" بالتعاون مع المركز الدولي للعلوم الحياتية, وبحضور الأمير الحسن بن طلال.

ونقل بيان صحي تلقته "قدس برس" السبت (17/9)، عن الأمير الحسن بن طلال قوله في الجلسة الختامية للمؤتمر، إن هناك ضرورة بتوجيه أعمال التطوير العلمي التطبيقي بما يتناسب واحتياجات المجتمع المدني، مع تأكيد سموّه على ضرورة إشراك المجتمع المدني في الاستفادة من مخرجات هذه الأبحاث.

كما وأكد الحسن "على ضرورة تكاثف الجهود الدولية لتعزيز بناء المجتمعات ضمن مفهوم فوق- قطري ينبثق منه استراتيجيات لإدارة الأزمات والكوارث".

وأوصى المشاركون بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة على المستوى المحلي والإقليمي للمباشرة في تطبيق هذه الاستراتيجيات، كما دعوا إلى إنشاء مراكز تدريب متخصصة بالسلامة و الأمن البيولوجي في المنطقة.

وشدّد الخبراء والعلماء والهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المشاركة في المؤتمر، على أهمية استمرارية منهج المؤتمر الدولي المتّبع للأمن والسلامة البيولوجية والمتمثّل بعقد مؤتمرات دورية وإقليمية للسلامة البيولوجية، وهيئات استشارية علمية بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية هدفها تثقيف وتوعية الجهات المعنية بأهمية الأمن والسلامة البيولوجية.

وجدد المشاركون دعوتهم لتطوير خطة عمل للخبراء والعاملين في القطاع المخبري، بهدف تأهيلهم و تدريبهم على التعامل مع المسائل والقضايا الفنيّة التي تتضمن معايير الأمن والسلامة البيولوجية المنصوص عليها.

كما أكدّت التوصيّات على ضرورة تعزيز بناء القدرات وتطوير الإمكانيّات لرصد واستقصاء الأوبئة والأمراض المعدية، وفق المعايير وقوانين الصحة العالمية لعام 2005.

واختتم المؤتمرون توصياتهم بالتأكيد على ضرورة إنشاء العديد من المؤسسات المتخصصة في السلامة البيولوجية في دول المنطقة، وربطها معاً لتنسيق العمل المشترك فيما بينهم وبين الاتحاد الدولي لمؤسسات السلامة البيولوجية.

يذكر أن "مدينة الحسن العلمية"، التي تتربع على مساحة واسعة من الأرض شمال العاصمة الأردنية عمان، تأسست لتكون حاضنة للبحث العلمي وتطبيقاته في سبيل تطوير الموارد البشرية والحفاظ عليها، وتسعى المدينة التي تضم تحت مظلتها عدة مؤسسات هي: الجمعية العلمية الملكية، وجامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا، ومتنزه الحسن للأعمال، والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا إلى بناء دور علمي رياديّ للأردن على نطاق الشرق الأوسط.

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت