المظاهرات تعم محافظات الجنوب وذيبان والسلط واربد وتطالب بايقاف تدخل السفارة الامريكية ومحاربة الفساد

المظاهرات تعم محافظات الجنوب وذيبان والسلط واربد وتطالب بايقاف تدخل السفارة الامريكية ومحاربة الفساد
أخبار البلد -  

 

رصد- نظم الائتلاف الشبابي والشعبي للتغير  بعد صلاة الجمعة وسط العاصمة عمان مسيرة تحت شعار 'جمعة الشعب مصدر السلطات'.

المسيرة انطلقت انطلقت من المسجد الحسيني باتجاه رأس العين طالب المشاركون فيها بضرورة الإصلاح والإسراع به وانتقدوا آداء النواب تحت قبة البرلمان خلال إقرارهم للتعديلات الدستورية رافعين يافطة ' النواب في غفلة عن الوطن ' محذرين  من المخططات الإسرائيلية والأمريكية في المنطقة.

وانطلقت من مسجد ذيبان الكبير مسيرة نظمتها لجنة شباب لواء ذيبان، في محافظة مأدبا جنوبي العاصمة عمان، مطالبة بوقف 'العمالة للسفارة الأمريكية'.
واحرقَت لجنة شباب ذيبان في مسيرتها التي نظمتها بعد صلاة الجمعة نماذجَ قالت أنها 'للمتآمرينَ مع السفارة الأمريكية' ، وطالب المشاركون في الاعتصام الذين خرجوا من مسجد ذيبان الكبير في جمعة 'رفض الوطن البديل' باغلاق السفارتين الامريكية والاسرائيلية في عمان بسبب تآمرهمها لاعتبار الاردن وطنا بديلا.

وأكد المشاركون على سلمية الحراك الشعبي، منوهين إلى ضرورة الإسراع في عملية الإصلاح السياسي والإقتصادي ، كما هتفَ المعتصمونَ بهتافات تندد بعملاء السفارة الأمريكية والإسرائيلية وتستنكر مشروع الوطن البديل وما يحاك من مؤامرات ضد الأردن وأهمها عمليات التجنيس.

واستمر المشاركونَ في المسيرِ حتى وصلوا دوار ذيبان ، وهناك تجمع المشاركونَ مع استمرار الهتافات ومن ثم بدأ المشاركون في عملية حرق لنماذج ، كما أحرقَ المشاركونَ العلمين الأمريكي والإسرائيلي وسط دوي الهتافات المنددة بمشروع الوطن البديل.

وفي ختام المسيرة اعلنت (لجنة شباب لواء ذيبان) عن استمرار الحراك الشعبي في لواء ذيبان ودعت بدورها إلى تنظيم مسيرة يوم الجمعة القادم 23/9 تأكيداً على أن الحراك الشعبي في لواء ذيبان هو جزء أساسي من الحراك الوطني.

ومن بعض ما هتف المعتصمون : 'ياعملاء اسرائيل الاردن مش وطن بديل' ..'يا عملاء السفارة الاردن ارض الطهارة' ..'لا سفارة امريكية على الارض الاردنية'..'لا سفارة اسرائيلية على الارض الاردنية'..'ارحل ارحل يا عميل الاردن مش وطن بديل'..


وحرق المشاركون في المسيرة نماذج رمزية لمن اعتبروهم 'عملاء السفارة الأمريكية' ممن تردد ذكرهم في برقيات ويكيليكس الأخيرة.

وفي محافظة الطفيلة  نظم الحراك الشبابي مسيرة من مسجد الطفيلة الكبير إلى مبنى المحافظة ندد المشاركون فيها  بالفساد وطالبوا بالملكية الدستورية .
وخرجت مسيرة في الطفيلة بعد صلاة ظهر الجمعة طالبت بالإصلاحات الدستورية ومحاربة الفساد ، مؤكدين على ضرورة أن يبقى الأردن قوياً على جميع المستويات السياسية والإجتماعية والأقتصادية.

كما طالب المشاركون في المسيرة التي خرجت من أمام مسجد الطفيلة الكبير باتجاه دار المحافظة بطرد السفير الإسرائيلي من عمان واصفينه بـ 'العميل' ، ومنددين في ذات الوقت بمن يسعى وراء الوطن البديل.

وطالب المعتصمون بتوفير حياة كريمة للأردنيين مؤكدين على الإستمرار في حراكهم لحين تحقيق المطالب ، مهاجمين في ذات الوقت آداء النواب المتخاذل - على حد رأيهم- .

وفي جمعتهم الثامنة عشر التي اسموه ب' الشعب مصدر السلطات ' طالب الطفايلة ابناء الاردن للخروج بوجه الفساد والمفسدين والمطالبة بالاسراع في تحقيق الاصلاح الشامل.

وحرق المتجمهرون في ساحة المحافظة علماً اسرائيلياً مكتوب عليه 'وادي عربة' مطالبن بطرد السفير وانزال علم 'الكيان الصهيوني' من أرض عمّـان ، كما هتفوا ضد الوطن البديل 'لا تغيير ولا تبديل ،، وطنا مو بديل ' ،ونادوا بان يكون القرآن دستوراً للامة رافضين الدستور المعدل ' يا لوزي دستورك مردود عليك ،، دستور الأمة قرآن' ،' الشعب يريد دستور جديد ' .

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات كتب عليها باللغة الانجليزية 'The American Embassy has proved .. it's not just an embassy .. Thanks Wikileaks' بعد الوثائق التي نشرت عن تدخل السفارة الأمريكية في الاوضاع الداخلية في الاردن على موقع ويكيليكس كما رفعت عبارة ' الحرية لكي نحيا .. والخبر لكي نعيش ' .


واعتصم في السلط، نحو 100 شخص في ساحة المركز الثقافي، مطالبين بالإصلاح ورفض مؤامرة الوطن البديل، كما حذروا من رفع أسعار الخبز والغاز، على ما أفاد الناطق باسم حراك السلط محمود الحياري .

وخرجت مسيرة من مسجد المرج الكبير  في مدينة الكرك شارك ب فيها مئات  منددين بالفساد ومؤكدين ضرورة حصر السلطات في يد الشعب وإشراكه في صناعة القرار.

المشاركون طالبوا  بضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وأكدوا  على عروبة فلسطين والقدس، رافضين كل طروحات الوطن البديل، ومجددين الدعوة لانتخاب الحكومة من أغلبية البرلمان.

وهتف المتظاهرون 'مين قال الشعب مات الشعب مصدر السلطات'  'كلمة حق صريحة وادي عربة فضيحة ' 'يابن الأردن صيح وقول الفساد مش معقول' .. 'لا تغيير ولا تعديل الشعب هو البديل' ..

وفي جمعة الشعب مصدر السلطات أكدت جموع المشاركين في اربد الجمعة رفضها للتعديلات الدستورية التي حاكتها شخصيات مرفوضة شعبياً - على حد قولهم - مطالبين بالغاء التعديلات وأن يحتكم في التعديلات الى الشعب الاردني كونه مصدر السلطات وفق ما نص في الدستور الاردني.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة من مسجد اربد الكبير منددين باستمرار الفساد وتطور أشكاله في الوقت الذي يطالب الشعب الاردني بايقاف كل ماكنات الفساد المتحركة بالمؤسسات، وفق اجماع المشاركين.

وعبر المشاركون بهتافاتهم عن حجم استيائهم الكبير امام علانية الفساد وتغوله بتحد لوجوه المجتمع الاردني، منوهين من مغبة استمرار هذا النهج الذي تتبعه الحكومة في مؤسسات الدولة.

من جانبه أكد سعيد الجعفري في كلمة له باسم الحركة الاسلامية أن الشعوب العربية لم تعد في مرحلة السبات وانها استفاقت في المطالبة لحقوقها المهضومة والمسلوبة، مضيفاً أنها لن تتراجع الى الوراء في المطالب التي جهرت بها واصفاً اياها بالشعوب الثائرة التي تقدم الارواح في سبيل ان تنال حقوقها المشروعة.

في حين شدد نواف عبيدات عضو جبه العمل الاسلامي على ضرورة أن تكون الحكومات الاردنية القادمة والبرلمانات عن طريق الانتخاب الى جانب عدم التزوير واللعب فيهما حتى يتسنى للشعب ان يحكم نفسه ويدير نفسه بما يعني مفهوم الديمقراطية الحقيقة.

وأكد عبيدات ان الاجهزة الامنية ما تزال تراوغ في تدخلاتها بالصروح العلمية والاكاديمية حيث انها حرمت الكثير من الطلبة المتفوقين أن يحصلوا على مقاعد دراسية هذا العام امام صرف المكارم لطلبة حصلوا على معدلات متدنية بالجامعات الرسمية ما يعني عدم العدل بين أبناء المجتمع الواحد وتفرقة الشباب وزرع الفتنة بينهم.

من جانبه أكد الدكتور محمد البطاينة ممثل الجبهة الوطنية للاصلاح على ضرورة الغاء معاهدة وادي عربة التي من شانها اعادة الكرامة للأردني الذي يرفض الوطن البديل بكل مكنوناته والتفاوض على حقه وممتلكاته.



 

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت