البخيت: نمد أيدينا بكل محبة من أجل تنمية العلاقات مع كردستان العراق

البخيت: نمد أيدينا بكل محبة من أجل تنمية العلاقات مع كردستان العراق
أخبار البلد -  

اخبار البلد – أكد رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت أن الأردن يمد يديه "بكل محبة وبقلوب مفتوحة لتنمية العلاقات مع كردستان العراق".
جاء ذلك، خلال اجتماع موسع عقده البخيت أمس مع رئيس الوزراء في حكومة كردستان العراق الدكتور برهم صالح.
وجرى خلال الاجتماع استكمال بحث الموضوعات التي بحثها الجانبان خلال الاجتماع الذي تم يوم أمس على هامش افتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي والتجاري المشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية وإقليم كردستان العراق.
وأكد رئيس الوزراء ورئيس وزراء إقليم كردستان العراق الحرص على مأسسة علاقات التعاون بين الجانبين ووضع الاطر المناسبة لإدارة هذا التعاون وتعزيزه في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
وأكد البخيت ان مباحثات الوزراء ورجال الأعمال ونظرائهم في الإقليم أظهرت وجود مجالات عديدة للتعاون المشترك.
وأشار إلى أن الفرص الكبيرة للتعاون تفرض على الحكومتين تسهيل الإجراءات وإزالة أي معيقات قد تعترض مسيرة التعاون الثنائي.
وأبدى البخيت استعداد الأردن لتزويد حكومة كردستان بحاجاتها من الخبرات والتجارب الأردنية في مجالات الإنشاءات والمساهمة في إعادة الإعمار والاستثمار في المجال العقاري وفي مجالات الزراعة وتبادل المنتوجات الزراعية.
من جهته، أبدى رئيس وزراء إقليم كردستان الرغبة في الاستفادة من الخبرات والتجارب الأردنية في القطاعين المالي والمصرفي وتشجيع البنوك والشركات المصرفية للعمل في الإقليم.
وأكد أن الإقليم ينظر باهتمام للاستفادة من التجربة الأردنية في مجال المناطق الصناعية المؤهلة وفي قطاعات السياحة والادارة الصحية والإصلاح الإداري.
وأكد البخيت في تصريحات صحفية عقب الاجتماع ان "هذا الاجتماع على هامش المنتدى الاقتصادي والتجاري المشترك بين الجانبين واستكمالا للقاءات سابقة بين المسؤولين، لافتا إلى ان هناك العديد من مجالات التعاون المشترك التي تم تحديدها والاتفاق على ايجاد الاطر لمأسستها".
وأشار إلى أن الجانبين اتفقا على إزالة أي معيقات قد تعترض مسيرة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.
من جهته، أوضح رئيس وزراء إقليم كردستان العراق ان الجانبين تباحثا في سبل تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستفادة من الخبرات الاردنية في تعزيز المناطق الصناعية وفي مجالات التعليم والصحة والتدريب وتنمية القدرات الادارية في الإقليم اضافة إلى تقديم التسهيلات المطلوبة لتسهيل دخول مواطني الإقليم إلى الأردن.
على صعيد، آخر دشن رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت في اربيل أمس القنصلية الاردنية في أربيل.
وأكد رئيس الوزراء ان الحكومة تعول على افتتاح القنصلية وقدرتها على التواصل مع المسؤولين ورجال الاعمال في اقليم كردستان والمساهمة في زيادة فرص التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الجانبين.
وقال البخيت انه سيتم تزويد القنصلية بالطواقم التي تحتاجها وتعزيزها بمستشار تجاري وملحق صحي ابتداء على ان يتم تزويدها بملحقين اخرين حسب احتياجات الإقليم.
وفي وقت لاحق، التقى البخيت رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، حيث نقل البخيت امنيات جلالة الملك عبدالله الثاني لإقليم كردستان العراق بمزيد من التقدم والازدهار.
ووصف البخيت الزيارة بأنها مثمرة حيث عقدت لقاءات عدة بين الوزراء ورجال الاعمال من الجانبين.
من جهته، ثمن رئيس إقليم كردستان العراق زيارة البخيت والوفد المرافق رفيع المستوى، مبديا رغبة الإقليم في زيادة التعاون مع الاردن نظرا لما تتمتع به المملكة من عوامل الأمن والاستقرار والخبرات المتقدمة في مختلف المجالات.
وأقام رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني مأدبة غداء تكريما لرئيس الوزراء والوفد الوزاري المرافق حضرها رئيس وزراء كردستان العراق وعدد من المسؤولين العراقيين والقنصل الأردني في أربيل.
وعاد البخيت والوفد المرافق إلى عمان مساء أمس، في ختام زيارة عمل الى اقليم كردستان العراق.
وكان الدكتور البخيت حضر ورئيس وزراء اقليم كردستان العراق الدكتور برهم صالح في اربيل الجلسة الختامية لاعمال المنتدى الاقتصادي والتجاري المشترك بين المملكة والاقليم، وجرى التوقيع على مجموعة من مذكرات التفاهم التي تؤطر العلاقات بين الجانبين.
وتم التوقيع على محضر اجتماع بين وزارتي الزراعة ومذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة ومذكرة تفاهم بين وزارة الاشغال العامة والاسكان في الأردن ووزارة الإعمار والاسكان في العراق، ومذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن ووزارة النقل والاتصالات في إقليم كردستان العراق.
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط في الأردن ووزارة الدولة للشؤون الاقتصادية في اقليم كردستان، ومذكرتي تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية والصناعية في اقليم كردستان وغرفتي تجارة الاردن وصناعة الأردن، إضافة الى مذكرة تفاهم بين نقابة المقاولين والإنشاءات في الاردن ونقابة الانشاءات في اقليم كردستان.

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل