بناء أول محطة شحن لتزويد السيارات الكهربائية بالطاقة النظيفة في الأردن

بناء أول محطة شحن لتزويد السيارات الكهربائية بالطاقة النظيفة في الأردن
أخبار البلد -  

بدأ الأردن بتطوير أول محطة شحن كهربائية تعمل عبر الطاقة الشمسية.
ويهدف المشروع الذي يعد الأول من نوعه في العالم إلى تأمين مصادر الطاقة النظيفة لشحن السيارات الكهربائية وتزويدها بالطاقة المتجددة وبالتالي خفض نسب انبعاث الكربون في الجو والتلوث البيئي. 
وفي بيان صادر عن مدينة الحسن العلمية، الجهة الداعمة والمستضيفة لاتحاد الشركات المحلية والعالمية المشاركة بتنفيذ المشروع، «جاء اختيار الأردن لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي والحيوي نظرا لوفرة مصادر الطاقة المتجددة فيه ولنظرة حكومته المستقبلية وسياساته التي تضعه في الطليعة لتنفيذ مشاريع تكنولوجيا الطاقة المتجددة، حيث تسعى الحكومة الأردنية لتطوير وسائل نقل عام تعتمد على مصار الطاقة المتجددة بالإضافة إلى سيارات كهربائية ومحطات شحن ستعمل على تشجيع السياحة البيئية.»
ويأتي دور مدينة الحسن العلمية بتوفير الدعم الفني والتقني لاتحاد الشركات العاملة على المشروع التي ستكون بمثابة مرجعية للحكومة الأردنية لتقديم المشورة الفنية والجدوى الاقتصادية والتقييم للمشروع.
ويهدف المشروع الذي يتم تمويله ماليا من المنظمة الأمريكية USAID-Jordan
إلى تطوير قطاع التكنولوجيا في المملكة من خلال تدريب مهندسين عاملين في شركة أردنية مشاركة بالاتحاد العامل على المشروع
يشار إلى أن وزارة البيئة الأردنية قامت العام الماضي بتوقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد شركات عالمية عاملة في قطاع وسائل النقل الكهربائية والبطاريات المتقدمة المعتمدة على الطاقة الشمسية. وتتطلع الحكومة إلى دراسة شراء ما يقارب 300 سيارة نيسان كهربائية بحلول مطلع العام المقبل، حيث سيتم استخدامهم لخدمة مؤسسات القطاع العام مثل امانة عمان الكبرى ثم توسيع نطاق استخدامهم في حال نجاح المبادرة.
يشار إلى أن اتحاد الشركات العاملة على المشروع يتألف من الشركة الأردنية نيت انيرجي NETenergy وشركة نيسان للسيارات – الأردن، بالإضافة إلى شركات عالمية كشركة آل سيل AllCell الأمريكية ونيسان اليابانية ودي بي تي DBT الفرنسية وماترا MATRA الفرنسية وسن فوكس Sun Phocus الأمريكية.


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع